الأسبوع:
2024-07-27@04:35:35 GMT

أصل الحكاية.. (١) النشأة والهدف.. !!

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

أصل الحكاية.. (١) النشأة والهدف.. !!

لم يكنِ العرب (إذا اتحدوا) وفي مقدمتهم مصر وفلسطين أقوى تمسكًا بالحق والتزامًا بالقانون الدولي أكثر مما هم فيه الآن. تعالوا نرجع إلى أصل الحكاية وبداية النشأة القذرة ومَنْح مَن لا يملك أرضًا لمَن لا يستحقها. فبناء على وعد الإنجليز للعرب بتحقيق استقلالهم ونيل حريّتهم وافق العرب واشتركوا معهم في الحرب العالمية الأولى ضد العثمانيين، وبعد فوز الحلفاء نَقَضَ الإنجليز وعودَهم للعرب وكانتِ الخيانة الكبرى وبداية المأساة.

ففي مايو ١٩١٦ عَقَد الدبلوماسيان البريطاني «مارك سايكس» والفرنسي «فرانسوا جورج بيكو» بمصادقة روسيا وإيطاليا اتفاقًا سريًّا عُرِف بمعاهدة (سايكس-بيكو)، بموجبها تم تقسيم الوطن العربي بين فرنسا وبريطانيا وتحديد مناطق نفوذ كل منهما فيما تم انتزاعه من الدولة العثمانية التي كانت تسيطر على تلك المنطقة. ثم أعلنت بريطانيا في ٢ نوفمبر ١٩١٧ «وعد بلفور» بموجب رسالة وزير خارجيتها «آرثر جيمس بلفور» إلى اللورد «دي روتشيلد» أكثر الأثرياء اليهود بالسماح ليهود العالم أن يكون لهم وطنٌ قوميٌّ في فلسطين. وفي ٥ مايو ١٩٢١ أتمّ الحلفاء تقسيم غنائم الدولة العثمانية بموجب معاهدة (سان ريمو) بين فرنسا وإنجلترا. وتُرِكَتِ الصهيونية تُمَهِّد لمشروع دولتها تحت حماية بريطانيا التي سمحت بقيام العصابات الصهيونيِّة المسلحة في فلسطين لتصفية العرب العُزَّل من السلاح. وفي ٢٢ مارس ١٩٤٥ عُقِد ميثاق الجامعة العربية الذي نَصَّ في ملحق خاص بفلسطين على أنه منذ نهاية الحرب العالمية الأولى سقطت عن البلاد العربية المنسلخة من الدولة العثمانية (ومنها فلسطين) ولاية تلك الدولة. وترى الدول المُوقِّعَة على هذا الميثاق أنه نظرًا لظروف فلسطين الخاصة وإلى أن تتمتع بممارسة استقلالها فعلًا، يتولى مجلس الجامعة أمر اختيار مندوب عربي فلسطيني للاشتراك في أعمال المجلس. ونظرًا لنفوذ الدول الاستعمارية في الشرق الأوسط، لم تكن حالة الدول العربية تسمح لها بالتدخل في أمر فلسطين التي تُغْتال قوميتها من الاستعمار والعصابات الصهيونية التي ارتكبت قبل قيام دولة إسرائيل خلال الفترة من ١٩٣٧ إلى ١٩٤٨ مذابحَ جاوزت سبعين مذبحة استُشهِد خلالها أكثر من ٥٠٠٠ شهيد وآلاف الجرحى، أذكر بعضها: مذبحة بلدة الشيخ في ديسمبر ١٩٤٧، مذبحة يافا في يناير ١٩٤٨، ومذبحة دير ياسين في أبريل ١٩٤٨. وفي مايو ١٩٤٨ قرر زعماء اليهود في تل أبيب تشكيل برلمان يمثل الشعب اليهودي وإعلان قيام دولة إسرائيل وفتح باب الهجرة إليها أمام كل يهود العالم، وفي اليوم التالي اعترفت أمريكا بها، وتوالت اعترافات معظم الدول. في مايو ١٩٤٨ ارتكبت إسرائيل مذبحة القنطورة، ثم مذبحة اللِّد والرملة يوليو ١٩٤٨. أصبحت إسرائيل عضوًا بالأمم المتحدة ١٩٤٩. (نكمل لاحقًا بيان جرائمها ومَن يدعم مخططها التوسعي الاستعماري)

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

" إنذار مبكر" مخاوف من تكرر مذبحة الكشح للمرة الثانية

نشر القمص جبرائيل عبد المسيح، كاهن كنيسة الملاك وشهداء الكشح بقرية الكشح  دار السلام في مدينة سوهاج استغاثة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى، للمطالبة بلقاء بالقيادات الأمنية؛ بسبب مشكلات وأزمات متعلقة بقرية الكشح  ، تخوفا من تكرار أحداث سابقة وقعت في عام 2000 بقتل ٢١ قبطيا وتدمير وحرق ونهب العديد من منازلهم.
حيث قال القمص جبرائيل عبد المسيح  ، لحظة حدوث عدة أحداث نتيجة احتكاكات وتحرشات، مع الأقباط  فى تصاعد وتزايد لذلك لجاءت إلى استغاثة موجهة للمسؤلين، بسبب تكرار نفس المقدمات التي أدت إلي مذبحة الكشح الأولي بعد كثرة الاحتكاكات وتهديد بعض مسلمي القرية بتكرار مذبحة الكشح.
وتابع فى تصريحات ل" الفجر"، إذا حدث خلاف بين مسيحى ومسلم يجتمع مسلمون القرية ويعتدون عليه مثل ما حصل فى الايام الماضية، ومع الاعتداءات لا يقوم الأمن بالقبض علي المعتدين وتقديمهم للمحاكمة، ولكن يقوم بعمل ما يسمي بالمصالحات، أصبح مسحيو الكشح خائفون مع تعاظم التهديدات من قبل بعض المسلمين بتكرار مذبحة الكشح، والهدف من الاستغاثة  الحفاظ على سلامة القرية، وأهمية اتخاذ إجراءات احترازية، لعدم تكرار هذه الأحداث، وأيضا أهمية تطبيق القانون دون اللجوء للتصالح الإ إذا كان الأمر برضاء الطرفين.
وأكمل، بالفعل تم تدخل الجهات المعنية والتواصل معاها بشكل مباشر، وتحركت الأجهزة الأمنية في القاهرة وسوهاج، وتم التواصل معى وبعض الكهنة، وتم عقد جِلسة مع القيادات الأمنية وشرح كافة التداعيات، لقد كانت مقابله طيبه ولا سيما مع جهه كبيره رفضوا المسئولين فيها ذكر اسم هذه الجهه واستمر اللقاء لساعات طويله جدأ من الليل وانتهت بسلام، وأنا اقول ذلك بكل أمانه بلا خوف من أحد ولا ضغوط علي كما تعودتم في معاملتي معكم بل نقلت لكم مضمون هذه الجلسات الطويله في سطور وباختصار شارح كل ما حوته بأمانه، نسال الله أن يحفظ مصرنا الغاليه وقريتنا الكشح الحبيبه من كل شر ومعتدي وان يمتع هولاء المسئولين بالقاهره وسوهاج بالحكمه  لاستقرار الوطن وسلامته تحت القياده الرشيده للربان الأمين فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي حفظه الله لمصر وكل المصريين.
وفي هذا الصدد كتب شريف رسمي المحامي والناشط الحقوقي، عبر حسابه على فيسبوك:" حمد الله علي سلامتك يا ابونا، بعد جلسة طويلة مع جهاز أمني امتدت لساعات ليلا عاد ابونا جبرائيل عبد المسيح بالسلامة وبعد التواصل مع ناس من الكشح نفسها أكدوا ان الجو هادي وبيثمنوا تحرك ابونا واستغاثته منعا لحدوث فتنة وتكرار الكارثة خاصة بعد تكرار المشاجرات في الفترة الاخيرة وتحديدا من يوم عيد الانبا شنودة وحتي اول امبارح وتهديد البعض بتكرار احداث الكشح ٢٠٠٠. وتابع:"  نتمني ان الامن يكون علي قد مسئولياته ومايستهونش ويقول مجرد خناقات عادية لان الكارثة بدأت بخناقات عادية سنة ١٩٩٨ وانتهت بمذبحة سنة ٢٠٠٠، حمي الله مصر والشعب المصري بكل فئاته واديانه.

كما أكدت مطرانية الاقباط الارثوذكس بالبلينا،  ان الامور بقرية الكشح مستقرة تماما، وان ما تم نشره بمعرفة القمص جبرائيل الكاهن بالكشح كان بشأن بعض الخلافات الفردية نتيجة امور الحياة اليومية. مضيفة في بيان لها  :" وفي هذا الاطار تم التواصل مع الكاهن المذكور والاستماع له حيث اكد ان ما قام بنشره كان في اطار حرصه علي سرعة احتواء تلك الخلافات لعدم تصاعدها.

جاءت رسالة واستغاثة القمص جبرائيل بعد وقوع عدة أحداث نتيجة احتكاكات وتحرشات، مع الأقباط، حيث في يوم 12 يوليو الجاري، وقعت مشاجرة بين مسلم وسائق "تروسيكل" مسيحي في أثناء خروج جنازة لمسلم، وبعد عودتهم اُعْتُدِي على صاحب ترويسكل، وتطور الأمر لقذف ثلاث منازل للأقباط بالحجارة ليس لهم عِلاقة بصاحب الترويسكل، ومنها منزل كاهن أسفر عن تكسير زجاج بعض النوافذ، وتم إبلاغ الشرطة، ولكن لم يتم التعامل بالشكل القانوني المطلوب في مثل هذه الأمور، وتم تسوية الأمر، وقبل يومين وقعت مشاجرة بسبب مشاجرة بين أطفال، وتم الاعتداء بالضرب على قبطي يدعي "جرجس ميلاد قلاديوس"، وتم اصابته بالرأس، وتم علاجه ب 12 غرزة، والاعتداء على منزله.

بيان استغاثة من القمص جبرائيل عبد المسيح
استغاثه عاجله جدًا من الكشح....
إلى السيد اللواء عادل جعفر مساعد وزير الداخلية ورئيس جهاز الأمن الوطني بالقاهرة.
إلي السيد اللواء محمود ابوعمره مساعد وزير الداخلية للأمن العام بالقاهرة.
نرجوا من معاليكم تحديد ميعاد لنا لمقابلتكم في القاهرة لتوضيح العديد من الأمور الخطيرة  التي تحدث في هذه الأيام بقرية الكشح التي مرت بظروف صعبه جدآ عامي ١٩٩٨وعام ٢٠٠٠ والتي سببت خسائر جسيمه في الأرواح والممتلكات للابرياء وها نحن نري في هذه الأيام تكرار المشاكل بصفه دائمه وبصوره مقلقه ولا سيما التهديد الدائم بتكرار أحداث الكشح ٢٠٠٠.
وهناك أمور عديدة لا داعي لذكرها  الآن وعلى صفحات التواصل الاجتماعي بل سنسردها كاملة أمام سيادتكم وقت المقابله.
ونحن نرفع هذه الاستغاثة لسيادتكم حبًا في بلدنا الكشح  واهالينا مسلمين ومسيحيين لأننا نعرف قدر الخسائر التي ستحدث لو لم يتم سماع ما بداخلنا أمامكم في القاهرة وتدخلكم بصفتكم مسؤولين عن أمن واستقرار البلاد ولمنع وقوع الجريمة حسب توجيهات فخامة الرئيس المخلص لمصر وشعبها القائد عبد الفتاح السيسي حفظه الله وأبقاه. 
دمتم سعادتكم حصنًا حصينًا لأمن الوطن والمواطنين ومنتظر تحديد الميعاد لمقابلة سيادتكم.
استكمال في استغاثة الكشح، اولا أنا بخير والحمد لله ببركة صلواتكم جميعا ودعواتكم الحاره والشموع التي اوقدتموها لأجلي ثانيأ تلقيت أمس عدة إتصالات من جهات رسميه ومسئوله بالقاهره وسوهاج للاستفسار عن مضمون الإغاثة وما ورد فيها ومن بعد ذلك توجهت بارادتي ودون الضغط من أحد إلي سوهاج ومعي آباء افاضل لمقابلة الساده المسئولين بالجهات الأمنيه وكانت لقاءات مثمره جدأ تم فيها شرح وجهات النظر وابعاد ومضمون الاستغاثه وإنه ا واضحه ومطلوب فيها حماية وسلامة قريتنا الكشح باهاليها مسلمين ومسيحيين ولاقينا ترحيب وارتياح من الساده المسئولين بوجهة نظرنا ووعدونا بسلام البلاد والاهالي والتدخل السريع ومحاسبة المعتدين والمحرضين وكانو في قمه الاحترام والتفاهم وعبروا عن عدم رضاهم عن اي تجاوزات تحدث  بلبله في القريه وسيكون هناك تدخلات مباشره من تلك الأجهزه مما اعطانا اطمئنان شديد نقلناه لاهالينا بالكشح ليعم الهدوء بالقريه وراحه لنفوس المطربين.

مقالات مشابهة

  • تظاهرات يمنية حاشدة تضامنا مع فلسطين وتنديدا بجرائم إسرائيل المستمرة في غزة
  • أبو الغيط: الدول العربية رفضت فكرة قرار تقسيم فلسطين
  • أبو الغيط: الدول العربية رفضت فكرة قرار تقسيم فلسطين لعدم اتسامه بالعدل
  • بمشاركة دول عربية.. الكشف عن خطة أمريكية لتشكيل “قوة حفظ سلام” في غزة
  • التطور التاريخي لمبدأ السيادة (1 – 5)
  • " إنذار مبكر" مخاوف من تكرر مذبحة الكشح للمرة الثانية
  • ما أصل الحكاية التي أشعلت المظاهرات الدامية في بنغلاديش؟
  • إسرائيل تعلن اعتراض مسيّرتين قادمتين من الشرق
  • الكويت تطالب المجتمع الدولي بوقفة جادة إزاء تهديدات الاحتلال النووية ضد فلسطين
  • فوساكو شيغينوبو.. الملكة الحمراء مؤسسة الجيش الأحمر الياباني دعما لفلسطين