سام برس:
2025-02-23@10:02:43 GMT

العويران في الهلال

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

العويران في الهلال

بقلم/ أحمد الشمراني
لم نعد في وسطنا الرياضي نملك القدرة على ضبط كلماتنا؛ لأننا في الأصل تحكمنا أعصابنا وتعصبنا، والربط لي فيه هدف يشبه هدف العويران في بلجيكا وسيسييه في الاتحاد.

ميشيل انفعل وهذا يحصل في كرة القدم ، ولكن تبرير الانفعال مضحك ، وكنت أتمنى أن لا يكون المذيع جزءاً من ذاك التبرير.

أين المهنية؟ أين حذاقة ونباهة المحاور؟ لماذا اكتفى أمام ذاك الكلام بالصمت؟

الإعلام ليس هكذا يا سيادة المذيع ، كان يفترض على الأقل لو قلت أحترمك يا كابتن ولم أقتنع بتبريرك حتى تحمي على الأقل مهنيتك أمام رأي عام لا يرحم.



(2)

سعيد العويران صوّر مقطعاً له يقال إنه من نادي الهلال أو فهم على أنه كذلك ، والمشكلة ليست في العويران ولا في الهلال بل في من اعتبروا ذاك المقطع كارثة يجب أن يحاسب عليها كل من كانوا في النادي في تلك اللحظة..!

شيء محزن أن يصل بكم الحال لهذه الدرجة من التعصب.

الرجل لم يسئ في المقطع حتى يصل بكم الاحتقان لدرجة قال أحدكم معها: من سمح لهذا النكرة يدخل الهلال؟

يا للهول ، العويران نكرة..؟! أعتقد بل أجزم أن كاتب ذاك الكلام لا يعرف معنى نكرة ولا دلالاتها وإلا لما وظّفها في أسطر المعرفة فيها تحول نكرة.

(3)

«أيُّ عالمٍ هذا الذي يستطيع إرسال السّفن الفضائية إلى المريخ بينما لا يفعل شيئاً لوقف قتل إنسان؟».

‏- جوزيه ساراماغو

(4)

آخر من يسولف.. عن الحرب الشجاع

‏وأكثر من يسولف عن الطِيب الردي.

*نقلاً عن عكاظ

المصدر: سام برس

إقرأ أيضاً:

الناقد طارق الشناوي: هل يفعلها عبدالرحيم كمال ونرى الأبواب المغلقة وقد صارت على الأقل مواربة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتقد الناقد الفني طارق الشناوي، البيان الصادر من وزارة الثقافة أمس الخميس بشأن قرار انتداب الكاتب عبدالرحيم كمال لبيب علي، للعمل مساعدًا لوزير الثقافة لشئون رئاسة الرقابة على المصنفات الفنية، واصفا إياه بـ«البيان الملتبس»

وكتب «الشناوي» عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، البيان الملتبس الذي صاحب قرار تعيين الكاتب الكبير عبدالرحيم كمال، فهو مساعد وزير الثقافة  لشئون الرقابة اي أن الرقيب من الناحية القانونية هو الوزير.

وتابع: «هذا البيان يحتاج بيان، ربما كانت مجرد صياغة قانونية، لأن عبدالرحيم موظف في وزارة الإعلام والمسمي الوظيفي له ( درجة ثانية)، بينما مدير الرقابة  يجب أن يصل إلى مسمي (درجة أولي) لعبكة ادارية، ولكنها ستؤدي حتما إلى ارتباك ما لا أزال أري أن عبدالرحيم كمال سيراهن علي الحرية».

وواصل: «رغم أن بيان وزير الثقافة أمعن في الالتباس، عندما أشار إلى أن الرقيب الجديد سيدعم الرقابة، المفروض أن الرقيب جاء لدعم هامش الحرية، الرقابة كلنا ندرك أنها (ميت فل وعشرة)، وتمارس واجباتها بضراوةً، وننتظر بالفعل أن نرى انفراجة، ويتسع الباب امام المبدعين ويرتفع السقف، فهل يفعلها عبدالرحيم ونرى الأبواب المغلقة، وقد صارت على الأقل (مواربة)».

ويشار إلى أن الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، أصدر قرارًا أمس الخميس بانتداب الكاتب عبدالرحيم كمال لبيب علي، للعمل مساعدًا لوزير الثقافة لشئون رئاسة الرقابة على المصنفات الفنية.

وأكد وزير الثقافة، أن هذا القرار يأتي في إطار الرؤية التي تسعى وزارة الثقافة لتحقيقها بهدف تطوير العمل الرقابي على المصنفات في مصر، معربًا عن تطلعاته بأن هذا الاختيار سيسهم بشكل كبير في تعزيز دور الرقابة على المصنفات الفنية بما يضمن الحفاظ على القيم المصرية الثقافية والاجتماعية وتوفير المناخ الداعم لمجالات الإبداع والابتكار الفني.

فيما أعرب الكاتب عبدالرحيم كمال، عن تقديره لهذه الثقة من وزير الثقافة مؤكدًا العزم على بذل قصارى جهده إزاء تطبيق أعلى معايير الجودة في الرقابة، مع مراعاة احترام حرية التعبير وحقوق الملكية الفكرية.

عبد الرحيم كمال لبيب علي، كاتب سيناريو وروائي وصحفي وناقد فني، وُلد في عام 1971 بمحافظة سوهاج بصعيد مصر. تخرج من المعهد العالي للسينما – قسم السيناريو عام 2000، ومنذ ذلك الحين أسس مسيرته المهنية في كتابة السيناريو والقصة القصيرة والرواية والمسرحية. وهو عضو في اتحاد الكُتّاب المصريين ونقابة المهن السينمائية؛ ما أكسبه خبرة واسعة ومكانة مرموقة في الوسط الفني المصري.

وفي مجال الأدب، قام عبد الرحيم كمال بإصدار عدة أعمال منشورة، من أبرزها رواية «كل الألعاب للتسلية» ورواية «موت العالم» – المعروفة بمذكرات محمود غزالة وكتاب «مصر الحال والأحوال»، بالإضافة إلى رواية «أبناء حوره» ومجموعات قصصية ونصوص صوفية مثل «قصص بحجم القلب»، و«منطق الظل»، و«ظل ممدود».

كما امتدت إسهاماته إلى الشاشة الصغيرة؛ حيث كتب سيناريوهات مسلسلات تلفزيونية بارزة مثل «الحشاشين» و«جزيرة غمام» و«نجيب زاهي زركش» و«القاهرة كابول» و«أهو ده اللي صار» و«الخواجا عبد القادر»، و«شيخ العرب همام»، بالإضافة إلى مشاركاته السينمائية في أفلام مثل «خيال مآتة» و«الكنز» و«على جنب يا اسطى»، كما الف مسرحيات على خشبة المسرح القومي، منها «قمر العشاق» و«فى مديح المحبة».

كما شارك كعضو في لجان تحكيم لمهرجانات سينمائية وثقافية محلية ودولية، وحصد عددًا من الجوائز التقديرية مثل جائزة الدولة التقديرية للتفوق في الآداب لعام 2024، وجائزة أفضل مؤلف من مهرجان القاهرة للدراما لعام 2022، وغيرها من الجوائز المرموقة.

مقالات مشابهة

  • شاب يلتقي بعامل كان يعرفه والده منذ 8 أعوام ويستقبله بالأحضان والقُبلات .. فيديو
  • تطبيق قواعد “المستفيد الحقيقي” في أبريل
  • عاجل. قتيل على الأقل وعدد من الجرحى في عملية طعن شرق فرنسا والمشتبه به مهاجر جزائري
  • محمد عبده يمازح ابنه : القرد في عين أمه غزال .. فيديو
  • شافعي: “كنا نستحق التعادل على الأقل أمام الأهلي السعودي”
  • شافعي :”كنا نستحق التعادل على الأقل أمام الأهلي السعودي”
  • الناقد طارق الشناوي: هل يفعلها عبدالرحيم كمال ونرى الأبواب المغلقة وقد صارت على الأقل مواربة
  • مجموعة رجال يتناولون وجبة العشاء برفقة الفهد .. فيديو
  • الصومال.. مقتل 13 جنديًا على الأقل في هجمات إرهابية
  • المغرب يخطط لإصدار سندات باليورو هي الأولى منذ 2020