ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم الأحد، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى، خطة عمل اللجنة بدور الانعقاد الرابع.

وتضمنت خطة عمل اللجنة، عدد 10 ملفات  ذات أولوية هامة، منها ملف المجمعات الزراعية الصناعية (التصنيع الزراعي)، وملف الاستثمار الزراعي، وملف تأثير التغيرات المناخية على قطاعي الزراعة والرى، ملف دور التعاونيات الزراعية في تنمية قطاع الزراعة، وملف إعداد خريطة زراعية واضحة.

كما تضمنت الخطة، ملف البرنامج القومى لإنتاج تقاوي الخضر والفاكهة، وملف القروض الزراعية ودور البنك الزراعي، بالإضافة إلي ملف التقنيات الحديثة في الزراعة والرى، وملف دور مراكز البحوث الزراعية، وملف دراسة الفجوة بين الموارد المائية المتاحة واحتياجاتنا في ظل محدودية الموارد المائية.

واقترح أعضاء اللجنة، تنظيم عدد من الزيارات الميدانية خلال دور الانعقاد الحالي، إلي عدد من المشروعات القومية في قطاع الزراعة والري واستصلاح الأراضي والثروة السمكية، وكذلك إلي المركز القومى للبحوث ومركز البحوث الزراعية، بالإضافة إلي شركات الأسمدة ومصانع السكر للوقوف علي المعوقات والأسباب التى تتسبب في ارتفاع الأسعار والعمل علي التوصل إلي حلول لها.


ومن جانبه أكد المهندس عبد السلام الجبلى، أن اللجنة اقتحمت عدد من الملفات الهامة خلال الفترة الماضية، من الأهمية أن تواصل في دراستها للتوصل إلي توصيات هامة تساعد في تقديم حلول واقعية لمشكلات ذلك القطاع الهام، مشيرا إلي أن اللجنة يشهد لها بأنها تضم قامات وخبرات كبيرة في مجالها، من بينهم أساتذة جامعات وخبراء في مختلف قطاعات الزراعة واختصاصات اللجنة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المشروعات القومية تغيرات المناخية دور الانعقاد الحالي

إقرأ أيضاً:

الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة.. انفوجراف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الانفوجراف الاسبوعي" في نسخته رقم 203 حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من 5 وحتى 12 يوليو  الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ايضا ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الانفوجراف الضوء على الاجتماع الذي عقده، الدكتور مصطفى مدبولي رئس مجلس الوزراء مع علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى لاستعراض رؤية عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة.

فيما استقبل علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعضاء لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، برئاسة اللواء هشام الحصري، للتأكيد على أهمية التعاون المثمر والبناء بين اللجنة ووزارة الزراعة لخدمة وطننا الحبيب مصر، كما عقد  وزير الزراعة ، اجتماعا مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، بحضور الدكتور حسن الفولي رئيس الهيئة، لبحث آليات العمل خلال الفترة المقبلة

وبحث فاروق أيضا ، مع قيادات الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، سبل تعميق دور الجمعيات التعاونية الزراعية في دعم الفلاحين، وذلك بحضور ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، علي عودة رئيس الجمعية العامة للإئتمان الزراعي، وليد السعدني رئيس الجمعية العامة للقطن، واحمد الشربيني رئيس الجمعية العامة للبطاطس.


كما بعث علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، برقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة العام الهجري الجديد 1446 هـ.

وخلال هذا الاسبوع أيضا استقبل وزير الزراعة، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين، كما استقبل أيضاً الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، والذي حرص على تقديم التهنئة له بمناسبة توليه حقيبة وزارة الزراعة.
فيما كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن أن إجمالي الصادرات الزراعية في النصف الاول من عام 2024  قد وصل الى 4.9 مليون طن بزيادة قدرها 300 الف طن عن العام السابق، كما أصدرت الوزارة، العدد التاسع عشر من مجلتها الشهرية «MALR»، عدد يوليو 2024، والتي يشرف عليها ويعدها مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الاعلامي للوزارة، تحت شعار : " كلمة من قلب الديوان.
وانتهى مركز بحوث الصحراء من تنفيذ المرحلة الأولى لدعم المنتفعين بمشروعات تربية الدجاج البياض، حيث تم تسليم عدد من الأسر 20 نموذجا متكاملا لتربية الدجاج البياض، كما استقبلت الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، الدكتور إسلام أبو المجد رئيس هيئة الاستشعار من البعد وعلوم الفضاء والوفد المرافق له في زيارة تفقدية للمعمل لدراسة أوجه التعاون المختلفة بين الجهتين، كذلك تم عقد برنامج تدريبي متخصص تحت عنوان: "تطبيقات نظام الجودة بمعامل إختبارات الكفاءة" لعدد (8) متدربين من هيئة المواصفات بتنزانيا، كما بلغ اجمالي عدد العينات التي استقبلها المعمل خلال هذا الاسبوع حوالي 5643 عينة.

وخلال هذا الاسبوع أيضا اجتمعت اللجنة المشكلة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية وإدارة الخدمات البيطرية بالقوات المسلحة ومدير الادارة العامة لنادي اتحاد الشرطة الرياضي وأساتذة رعاية الخيول والامراض المعدية بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة ومستشار مدير الاكاديمية العسكرية للفروسية ومربي الخيول  (قطاع خاص) وذلك للاعداد والتجهيز ووضع اليات لتنظيم وتيسير اجراءات المسابقات الدولية  للخيول في مصر .

فيما تواصل الادارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، متابعة منظومة المكافحة  والرقابة على المبيدات في جميع محافظات الجمهورية، وتقديم الخدمات الفنية والمادية للمزارعين وتوفير ما يلزم من إرشادات ومعدات ومبيدات لمكافحة الآفات خصوصا الآفات الوافدة أو الآفات التي تصيب الحاصلات الزراعية الإستراتيجية.

يذكر ان مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الاعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل اسبوع، انفوجرافا وفيديو باسم: الزراعة في اسبوع، لالقاء الضوء على ملخص ما تم من انشطة وجهود، بكل القطاعات والهيئات، التابعة للوزارة، فضلا عن انفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم: الزراعة في كل مصر، حول انشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة، كما أصدر المركز مؤخرا، سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي، كذلك اصدار “ارقام في الزراعة”، الذي يلقى الضوء على انجازات القطاع الزراعي بالارقام، فضلا عن إصداره الاخير MALR مجلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، الالكترونية الشهرية، الزراعية المتخصصة الاخبارية والمتنوعة.

1000059815 1000059817 1000059807

مقالات مشابهة

  • "الحجر الزراعي"يفتح البرنامج التدريبي على أعمال الفحص والتشريعات الحاكمة لتبادل السلع الزراعية
  • إنجازات جلسات الشيوخ.. 7 توصيات للنهوض بالزراعة وتحقيق الأمن الغذائي بخطة التنمية 2024/2025
  • زراعة 191 ألفا و236 فدانا محاصيل صيفية ببني سويف
  • زراعة 12 ألفا و430 فدانا من القطن ببني سويف
  • الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة.. انفوجراف
  • وزير الزراعة: حققنا طفرة كبيرة في الصادرات.. وعازمون على مجابهة التغييرات المناخية
  • وكيل زراعة الغربية يتابع سير العمل بالادارات من غرفة العمليات
  • وزير الزراعة: مصر ترحب بالتعاون مع الصين في مجال البحث العلمي الزراعي
  • نقيب الزراعيين: البنك الزراعي رصد 10 مليارات حنيه لتطوير منظومة الري الحقلي
  • نقيب الزراعيين: رصد 10 مليارات جنيه لتطوير منظومة الري الحقلي