افتتحت الهيئة العامة ل

تراث الصحراء بين الماضي والحاضر ضمن أنشطة قصور الثقافة بمطروح أهل مصر.. قصور الثقافة تختتم أسبوعًا حافلًا لفتيات المحافظات الحدودية بالعريش

 برئاسة عمرو البسيوني، "اليوم الأحد"، أولى فعاليات الورشة التدريبية الأولى لمخرجي نوادي مسرح الطفل بقصر السينما، والتي يحاضر بها مجموعة من المتخصصين في فنون مسرح الطفل، وتستمر حتى الأحد 29 أكتوبر الحالي.

 

 

 عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة

أقيمت فعاليات اليوم الافتتاحي بحضور د. حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، ود. جيهان حسن مدير عام الإدارة العامة لثقافة الطفل.

طرق الإخراج في مسرح خيال الظل

بدأت فعاليات الورشة بعقد محاضرة بعنوان "طرق الإخراج في مسرح خيال الظل ودمج مشاهد خيال الظل في مسرح الطفل" قدمها المخرج أيمن حمدون، والذي تحدث عن أهم ما يميز مسرح الظل عن غيره من الفنون المسرحية وكيفية توظيف مشاهد خيال ظل في العمل المسرحي، وكذلك كيفية تصنيع عرائس خيال الظل والتي يعتمد تصنيعها على جلود الحيوانات مثل الحمار والجمل وهي أفضل الأنواع، وأخرى من الورق أو البلاستيك ولكنها أضعف في الاستخدام.

 

وأكد "حمدون" أن الحياة المسرحية والحالة التي ينفذها فريق العمل بهدف إنتاج محتوى هادف يبث رؤية ما لعقل الطفل تؤثر على عاداته ومعتقداته وفقا لاحتياجاته ومهاراته، سواء باستخدام خيال الظل أو الأراجوز حيث يعتمد كلاهما على الراوي، الذي يقوم بشرح الرواية ومساعدة الممثلين على تغيير المشهد، ويعد مسرح خيال الظل نقطة محورية وهادفة جدا لمسرح الطفل.

وعن مفهوم الإضاءة أشار "حمدون" أن بؤرة الإضاءة ثابتة ولكن استخدامها يؤثر على خطة الإخراج، والمؤثرات التي يتم تنفيذها في خلفية شاشة خيال الظل هي ما تساعد على إنجاح العمل ببساطة.

تخلل المحاضرة عرض مشاهد من أفلام منفذة بتقنية خيال الظل بهدف التغذية البصرية والعصف الذهنى للمتدربين وشرح ميكانيزم تحريك العرائس وكيفية تسليط الإضاءة لإبراز أحجام الشخصيات ومكانتهم وذلك لإثراء خيال المتدربين.

يشار إلى أن الفعاليات تقام على فترتين يوميا، الأولى من 10 صباحا إلى 2 مساء، والثانية من 6 إلى 8 مساء. وتستهدف تدريب 24 مخرجا مسرحيا للطفل من مختلف أقاليم الهيئة، بهدف صقل خبرات مخرجي نوادى مسرح الطفل الذين تم اعتمادهم من قبل، سعيا لإعداد كوادر إخراجية ذات رؤية فنية ودراسة علمية يسهل تطبيقها لإنتاج أعمال فنية مميزة.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مسرح الطفل الهيئة العامة لقصور الثقافة مسرح الطفل

إقرأ أيضاً:

«مدارس الحياة» تكشف جماليات اللهجة الإماراتية وأسرار الخط العربي

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «التبر 55» بطل سباق دبي للشراعية المحلية 43 قدماً «الرياضات البحرية» يرسم مساراً جديداً عبر «المنتديات»

برنامج غني بالإبداع والمعرفة، تقدمه هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» لجميع أفراد المجتمع، من خلال مشروعها «مدارس الحياة» الذي يشهد عبر أنديته المبتكرة تنظيم 31 ورشة عمل تفاعلية وجلسة إبداعية تعرض روائع الخط العربي، وتتيح لرواد مكتبات دبي العامة في أكتوبر المقبل، فرصة استكشاف جماليات اللهجة الإماراتية وأسرار الألوان، ما يساهم في اكتسابهم خبرات ومهارات جديدة تعزز قدراتهم وتمكنهم من صقل مواهبهم في مختلف المجالات.
فنون الخط العربي
ضمن أنشطة «نادي الخط» تستضيف مكتبة الطوار العامة الخطاط عبدالرزاق المحمود الذي يقدم ورشة «الخط الديواني الجلي»، ويشرف غالب حويلا على ورشة «تجارب حرة بفن الخط»، وتطور هذا الفن عبر الزمن وأبرز تقنياته.
«جماليات الحَرف»
أما زوار مكتبة الصفا للفنون والتصميم فسيكونون على موعد مع الخطاط محمد التميمي الذي يمنحهم فرصة التعرف على خط الرقعة وجوانبه الإبداعية المختلفة، إضافة إلى ندوة «جماليات الحرف العربي لغة ورسماً» للخطاط زيد الأعظمي، فيما تقدم الفنانة عزة القبيسي لرواد مكتبة الراشدية العامة الصغار ورشة «صمم سترتك الشتوية»، مع تصميم وإنشاء عمل تركيبي فني جديد، يجمع بين عناصر النخيل والخطوط العربية الجميلة.
وتشهد مكتبة المنخول العامة تنظيم فعاليات «نادي السينما والتصوير» والتي تتضمن ورشة «أساسيات التصوير الفوتوغرافي»، و«إنتاج الأفلام» و«كتابة النص السينمائي»ا. ويقدم «نادي التنمية الأسرية»، ورشة «صمم قطع زينتك المستدامة»، في حين تضيء نيز عبد القادر في ورشة «تجاوز التحديات الأسرية» على حل المشكلات الأسرية، إضافة إلى ورشة «آداب السلوك: أساسيات الإتيكيت لليافعين».
تجارب فريدة
يتولى الفنان مجدي كفراوي، ضمن أنشطة «نادي الفن»، تقديم ورشتي «الفن الأحادي اللون» و«الطبيعة.. ألوان متعددة»، فيما يقدم خبراء «معهد اللهجة» ورشتي «كيف أتكلم إماراتي» و«قواعد اللهجة الإماراتية».

مقالات مشابهة

  • ورشة حول "التعريف بالممتلكات الثقافية والاتجار غير المشروع بها"
  • ورشة عمل لبحث تعديلات اتفاقية منطقة الاستثمار في أسواق «الكوميسا»
  • ورشة عمل حول تعديلات اتفاقية الكوميسا
  • اعلان فقد البطاقة الأمنية المصدرة من الهيئة العامة للطيران المدني
  • «مدارس الحياة» تكشف جماليات اللهجة الإماراتية وأسرار الخط العربي
  • الهيئة الإنجيلية تنظم ورشة عمل لتعزيز الحقوق الصحية لذوى الإعاقة
  • التضامن تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بأسوان
  • التضامن الاجتماعي تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بمحافظة أسوان
  • الثلاثاء.. انطلاق 7 ورش لمهارات الممثل بمهرجان آفاق
  • «التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» ورشة عمل لـ"التضامن" بمحافظة أسوان