قال اللواء سمير فرج، الخبير والمفكر الاستراتيجي، إن حماس نفذت في 7 أكتوبر الماضي خطة ناجحة لمداهمة مستوطنات إسرائيلية بالطائرات الشراعية في خطوة غير مسبوقة، مشيرًا إلى أن حماس تمكنت من السيطرة على أربع مستوطنات من أصل سبع مستوطنات إسرائيلية.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن جميع شركات الطيران العالمية أوقفت الطيران إلى مطار بن جوريون في تل أبيب بعد الهلع الذي أصاب إسرائيل بعد قصفه من حركة حماس، لافتًا إلى أن المخطط هو التهيجر  القسري  والاتجاه إلى مصر وهو تفريغ للقضية.

السيسي يتقدم جنازة اللواء محمد أمين مستشار الرئيس للشئون المالية (شاهد) القبائل العربية تعلن تفويضها للرئيس السيسي في قراراته بشأن القضية الفلسطينية كلمات السيسي لنتنياهو

ونوه إلى أن مخطط تصفية القضية الفلسطينية يحدث منذ عهد الرئيس حسني مبارك بعد طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو منه أخذ جزء من سيناء للفلسطنيين، إلا أن الرئيس مبارك رفض ذلك تمامًا وقال له "انسى الموضوع ده".


وأشار إلى أن نتنياهو عاد وطلب ذلك من جديد من الرئيس السيسي، إلا أن رد الرئيس السيسي كان حاسما وقال لنتنياهو : “لو عايزين تحافظوا على السلام بينا مفيش كلام في هذا الموضوع ومصر تحافظ على اتفاقها في السلام”.

جدار بمليار دولار

ولفت إلى أن الهجوم الذي نفذته حركة حماس والفصائل الفلسطينية على المستوطنات الإسرائيلية في 7 أكتوبر الماضي، جاء بعد أن وصل الخناق مداه بالنسبة لحياة 2.5 مليون فلسطيني، مشيرا إلى أنه تم التخطيط جيدا لهذه العملية.


ونوه إلى أن العملية كانت مفاجأة بالنسبة لإسرائيل، مبينا أن الجدار الحديدي الإسرائيلي لحماية الحدود مع غزة كلف إسرائيل أكثر من مليار دولار، مشيرًا إلى أن حركة حماس نجحت في اقتحام هذا الجدار.

وأكد أن حماس نجحت فيما كانت تخطط له في المستوطنات ونفذت العملية وتدمير الدبابات الخاصة بالجيش الإسرائيلي، مواصلًا أن إسرائيل عملت على إقامة خط دفاعي أول من أمامه 7 مستوطنات، مشيرا إلى أن سرعة الحركة لمقاتلي حركة حماس باغت إسرائيل وكانت مفاجأة لإسرائيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة نتنياهو السيسى غزة تحت القصف صواريخ غزة حرب في قطاع غزة الرئيس السيسي بنيامين نتنياهو غلاف غزة سكان قطاع غزة قصف غزة تهاجم نتنياهو أزمة غزة عودة نتنياهو حكومة نتنياهو تصريح نتنياهو اجتماع حكومة نتنياهو كلمة الرئيس السيسي تصريحات نتنياهو تصريح السيسي نتانياهو رسالة السيسي للمصريين غزة الآن حرکة حماس ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

"أكسيوس" يكشف بوادر "انفراجة" بشأن غزة بعد رد حماس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الموساد الإسرائيلي، في بيان، إن قطر ومصر سلمتا، الأربعاء، رد حركة حماس المحدث على اقتراح إسرائيل بالوصول لاتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدي الحركة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، بحسب ما ذكر موقع "أكسيوس" الأمريكي.

وأوضح مسؤولان إسرائيليان كبيران، في تصريحات نشرها الموقع، إن رد حماس المحدث كان بناء ويفتح الباب أمام مفاوضات أكثر تفصيلا يمكن أن تؤدي إلى اتفاق.

وتريد حماس أن تركز هذه المفاوضات فقط على عدد وهوية السجناء الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية مقابل كل جندي إسرائيلي حي أو رهينة محتجز في غزة.

من ناحية أخرى، تسعي إسرائيل إلي الوصول للقدرة على نزع السلاح في غزة وقضايا أخرى خلال هذه المفاوضات.

وقال المسؤولان الإسرائيليان إن فريق التفاوض الإسرائيلي بدأ دراسة الرد على الفور ورأى أنه أفضل بكثير من الرد الأولي الذي أرسلته حماس في 12 يونيو الماضي.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي يطالب إسرائيل بدعم جهود حل الصراع في غزة
  • غانتس لنتنياهو: سندعم أي صفقة تعيد الرهائن من غزة
  • غانتس يؤكد لنتنياهو دعم أي صفقة مع حماس في غزة
  • تعديلات هدنة غزة تعيد الأمل للتفاوض
  • إعلام عبري: حماس تمتلك مئات الصواريخ القادرة على الوصول إلى إسرائيل
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: المقترح الذي حصلت عليه حماس هو الأفضل
  • "أكسيوس" يكشف بوادر "انفراجة" بشأن غزة بعد رد حماس
  • إعلام عبري: حماس طالبت إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا لاستمرار المفاوضات
  • مكتب نتنياهو: تلقينا اليوم رد حماس من الوسطاء وسندرسه ونرد عليه