موقع 24:
2024-10-02@03:35:25 GMT

كاتب إسرائيلي: توقيت هجوم حماس مرتبط بوضع إسرائيل

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

كاتب إسرائيلي: توقيت هجوم حماس مرتبط بوضع إسرائيل

قال الكاتب والمحلل العسكري الإسرائيلي أمير رابابورت، إنه في الوقت الذي عملت فيه إيران على تعزيز قوتها، أضعفت إسرائيل نفسها، وأكد أنه لم يعد من الممكن إنكار التورط الإيراني في هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وقال الكاتب في مقال بموقع "ماكور ريشون" الإسرائيلي، إنه كجزء من الجهود الإيرانية المستمرة، أطلقت طهران برنامجاً لتجنيد أفضل العقول من الجامعات في جميع أنحاء البلاد، لصالح تطوير الأسلحة وقوات الأمن، وليس فقط لصالح البرنامج النووي الذي يتقدم نحو إنتاج القنبلة النووية والذي حقق أيضاً نجاحاً كبيراً.

 

كاتب إسرائيلي: "إسقاط النظام الإيراني" مفتاح النصر على #حماس و #حزب الله https://t.co/GDBVtuAGje

— 24.ae (@20fourMedia) October 17, 2023 تطوير الأسلحة

وأضاف أن الإيرانيين يعملون على مدار الساعة، وقد طوروا بعض الأسلحة التي وجدت طريقها إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى طائرات من دون طيار المحملة بالمتفجرات والمسيّرات الانتحارية، وعبوات يتم تثبيتها على البوابات والسيارات باستخدام المغناطيس، لافتاً إلى أن الإيرانيين تبادلوا معرفتهم التكتيكية الكبيرة مع التنظيمات المسلحة في غزة، وقاموا بتدريب القادة على الأراضي الإيرانية.

إضعاف إسرائيل

وأكد الكاتب أن لدى النظام الأمني ​​الإسرائيلي أيضاً خططاً للتفوق العلمي، ولكن في حين حشدت إيران مواردها الوطنية لتعزيز قوتها بلا توقف، بذلت إسرائيل كل ما في وسعها لإضعاف نفسها، وإلى حد كبير، جيشها أيضاً.

وأشار إلى أن الفجوة الاجتماعية ليست وحدها التي اشتدت العام الماضي، ولكن العاملين في التكنولوجيا بالجيش الإسرائيلي انخفض مستواهم بسبب إغراءات رواتب التكنولوجيا العالية (الهايتك). 

كاتب إسرائيلي: "جبهة" #حزب_الله ربما تكون الأهم في الحرب الحالية #حماس #غزة #فلسطين https://t.co/nTzM7FmxSy pic.twitter.com/ouq18Gdfan

— 24.ae (@20fourMedia) October 20, 2023  الحرب الإيرانية - الإسرائيلية

وتابع: "هناك أسباب وجيهة تجعلنا ننظر إلى هجوم السابع من  أكتوبر (تشرين الأول) باعتباره جزءاً من الحرب الإسرائيلية الإيرانية، التي بدأت قبل بضعة أعوام"، موضحاً أن الصورة الكبيرة أوسع من ذلك، فالحرب في غزة هي جزء من تطور تاريخي عالمي ضخم، يرتبط أيضاً بحرب روسيا في أوكرانيا.

محور الشر

ورأى أن إشارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى عمليات نقل الأسلحة من كوريا الشمالية لروسيا في خطابه، الأسبوع الماضي، كان لسبب وجيه.. فإيران، راعية حركة حماس الفلسطينية وتنظيم "حزب الله" اللبناني، وربما تشغلهما أيضاً، مستطرداً: "إن ذلك جزء من محور الشر نموذج 2023، والولايات المتحدة هي مركز المحور المعاكس"، مشيراً إلى أن حاملتي الطائرات اللتين أرسلتهما إلى المنطقة، وزيارات الرئيس ووزير الدفاع ووزير الخارجية وقائد القيادة المركزية الأمريكية، تثبت هذا الأمر.

حرب تحت الرادار

كما يرى أن الحرب الإسرائيلية - الإيرانية لم تبدأ يوم "سمحات هتوراة" وهو العيد اليهودي الذي بدأت فيه عملية "طوفان الأقصى" الموافق 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، فلقد كانت تدور تحت الرادار لسنوات عديدة، حتى خرجت من الظل في السنوات الأخيرة. 

يديعوت أحرونوت: حادث صواريخ #اليمن يعني انضمام #إيران وأمريكا للحرب https://t.co/PVLXNxebYx pic.twitter.com/7iij1En63e

— 24.ae (@20fourMedia) October 20, 2023 نشاط إسرائيلي في الحرب الإيرانية

وأضاف أن إسرائيل قامت مراراً وتكراراً بقتل علماء نوويين إيرانيين، وقصفت مصانع لإنتاج الطائرات من دون طيار على الأراضي الإيرانية، وهاجمت شحنات أسلحة إيرانية على أراضي سوريا والعراق والسودان، وحتى لبنان.. وحاول الإيرانيون تنفيذ هجمات ضد أهداف إسرائيلية في الخارج، لكن الغالبية العظمى منها تم إحباطها، كما نفذت هجوماً إلكترونياً على مرافق المياه الإسرائيلية، وحاولت إطلاق طائرات من دون طيار على إسرائيل، وتابع: "يمكن التقدير أنهم يواصلون طهي شيء مؤلم وقاتل جداً".

ضعف صورة إسرائيل

ويقول الكاتب إن صورة إسرائيل ضعيفة أمام  العالم ساهمت، بحسب تقديرات لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تم عرضها على رئيس الوزراء الإسرائيلي، العام الماضي، في تحديد التوقيت، مؤكداً أن حماس والجهاد لا يتم تمويلهما وتسليحهما وتدريبهما من قبل إيران فحسب، بل في المقام الأول من قبل حزب الله وربما قوى أخرى أيضاً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إسرائيل حزب الله غزة غزة وإسرائيل إيران حزب الله

إقرأ أيضاً:

سوريا تطالب الأمم المتحدة بوضع حد للعدوان الإسرائيلي على البلاد وفلسطين ولبنان

سوريا.. قال وزير الخارجية السوري بسام صباغ، في كلمته بالأمم المتحدة، إنه يجب وضع حدا للعدوان الإسرائيلي على فلسطين وسوريا ولبنان، ومساءلة إسرائيل على جرائمها.

وأضاف صباغ خلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة: "تنعقد الدورة الـ 79 للجمعية والتوتر الدولي يبلغ ذروته وجهود صون السلم والأمن الدوليين تواجه تحديات وأخطارا حقيقية فالأزمات تتوالد والنزاعات تتفاقم والفوضى تنتشر والإرهاب يتفشى والاقتصاد العالمي يتعثر ونسب الفقر تزداد".

ولفت إلى أنه بدلا " من جني ثمار منجزات التقدم العلمي لخدمة الحضارة الإنسانية ورفاه الشعوب نشهد استخداما مخزيا للتقانات الحديثة لتصبح أداة فتاكة لنشر القتل والدمار، وعوضا عن استثمار مواردنا لتحقيق التنمية المستدامة نرى إمعانا لدى البعض في سياسات نهب موارد الدول وسرقة ثروات الشعوب.

 

سوريا تعرضت لحرب إرهابية

وشدد على أن "سوريا تعرضت لحرب إرهابية وعدوان مستمر على أراضيها وحصار اقتصادي خانق وتحريض سياسي وإعلامي غير مسبوق لنشر الفوضى فيها".

 

كما أكد أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهدا ماثلا على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي 

 

ووجدد موقف سوريا إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله لتحرير أرضه وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وضمان حق اللاجئين بالعودة ومحاسبة "إسرائيل" عن جرائمها.

 

وأوضح أن العدوان الإسرائيلي المفتوح طال لبنان الشقيق حيث ارتكب جريمة غير مسبوقة عبر استخدامه وسائل الاتصال كأداة لقتل المدنيين ا ثم استهدف ضاحية بيروت الجنوبية واغتيال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله

 

وشدد أن بلاده تطالب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالعمل على وضع حد للعدوان الإسرائيلي على فلسطين وسوريا ولبنان ومساءلة الاحتلال عن جرائمه وضمان عدم إفلاته من العقاب

 

كما جدد تأكيده على أن الجولان أرض سورية محتلة وسكانه مواطنون سوريون 

 

خروج القوات الأمريكية 

وطالب بخروج القوات الأمريكية الذي يمثل استمرار وجودها الغير شرعي ودعمها لميليشيات انفصالية وتنظيمات إرهابية انتهاك لسيادة سوريا ووحدة وسلامة أراضيها 

 

وأضاف: "سوريا تجدد مطالبتها بالرفع الفوري والكامل وغير المشروط للتدابير القسرية الانفرادية لما تمثله من انتهاك سافر لميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي".

 

كما طالب صباغ بالرفع الفوري لجميع الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي يفرضها الغرب عليها وعلى عدد من الدول وكف التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

 

وأكد أن سوريا  تتعامل بانفتاح مع كل الجهود والمبادرات التي طرحت في إطار المسار السياسي، وتلتزم بالحوار والدبلوماسية كأساس لمسار تصحيح علاقات الدول الأخرى مع سوريا

 

ودعا صباغ في بيانه الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لدعم بناء نظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدلاً وتوازنا.

 

 

مقالات مشابهة

  • هجوم واسع بالصواريخ الإيرانية على إسرائيل
  • "اليوم" تترجم أبرز المواقع العالمية بعد استهداف الصواريخ الإيرانية على إسرائيل
  • "حماس" تعلق على استهداف إسرائيل بالصواريخ الإيرانية
  • متحدث عسكري إسرائيلي: أضرار طفيفة جدا في إسرائيل جراء موجة الصواريخ الإيرانية الأولى
  • إسرائيل تحت النار.. الشرق الأوسط على شفا "الحرب الشاملة"
  • كاتب صحفي: سيناريو غزة يتكرر في لبنان بخداع إسرائيلي
  • سوريا تطالب الأمم المتحدة بوضع حد للعدوان الإسرائيلي على البلاد وفلسطين ولبنان
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • كاتب إسرائيلي: لا تنخدعوا باغتيال نصر الله فنتنياهو يقود إسرائيل إلى الهاوية
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله