قال رئيس سنغافورة ثارمان شانموجاراتنام إن الأولوية الأكثر إلحاحا وسط الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس هي حماية المدنيين والسماح بدخول "كميات أكبر كثيرا" من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة للحيلولة دون حدوث كارثة.

وكتب رئيس سنغافورة في منشور على موقع فيسبوك اليوم الأحد "أهم بداية هي حماية المدنيين الأبرياء في الأسابيع والشهور القادمة وتجنب العقاب الجماعي لكل السكان".

أخبار متعلقة بلينكن: قلقون بشأن انتشار الأمراض لاستهلاك مياه غير صالحة في غزةإخلاء قصر فرساي في فرنسا للمرة الـ7 بسبب تهديد بوجود قنبلة

وتابع ثارمان أن هذا ليس فقط بسبب متطلبات القانون الدولي أو الأسباب الإنسانية الملحة "ولكن لأن كل جولة من التشدد والعنف ضد الأشخاص الأبرياء ستزيد القلوب قسوة وتخلق أعداء جدد".

ونقلت صحيفة ستريتس تايمز السنغافورية عن ثارمان قوله "هذا يخاطر باتساع نطاق الصراع في المنطقة.

ويجعل الأمر أكثر صعوبة لإيجاد مسار لمستقبل للسلام، مستقبل للأمل للشباب".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: سنغافورة غزة تحت القصف فلسطين المحتلة رئيس سنغافورة

إقرأ أيضاً:

بعد عمليات إعدام ميدانية.. خبير أممي يدعو إلى حماية عاجلة للمدنيين بالخرطوم

 

المعارك المستمرة في الخرطوم تكرر أهوال الفترة الأولى من النزاع وقد تؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين المحاصرين بجوار المواقع الاستراتيجية، فضلاً عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان

التغيير: وكالات

دعا الخبير المعين بالسودان من قبل مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، رضوان نويصر، اليوم، القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والحركات المسلحة والميليشيات المتحالفة مع كل منهما، إلى اتخاذ تدابير فورية لضمان حماية المدنيين في منطقة الخرطوم الكبرى، وسط تصاعد الأعمال العدائية وتقارير مقلقة عن عمليات إعدام ميدانية.

ومنذ 25 سبتمبر الماضي يشن الجيش السوداني هجوماً  كبيراً لاستعادة المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع في منطقة الخرطوم الكبرى.

وقال نويصر في بيان اليوم، أن هناك تقارير تتحدث عن قيام الجيش السوداني بشن غارات جوية وقصف مدفعي ضد مواقع قوات الدعم السريع، مركزاً على نقاط الدخول الرئيسية إلى الخرطوم، بما في ذلك جسر الحلفايا. وأسفرت الغارات الجوية والقصف عن سقوط عشرات الضحايا المدنيين وإلحاق أضرار كبيرة بالبنية التحتية في المدينة.

وحذر نويصر قائلاً: “المعارك المستمرة في منطقة الخرطوم الكبرى تكرر أهوال الفترة الأولى من النزاع  الذي اندلع في أبريل 2023، وقد تؤدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين بين الأشخاص المحاصرين بجوار المواقع الاستراتيجية، فضلاً عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتشريد واسع النطاق”.

وأعرب الخبير الأممي عن قلقه البالغ إزاء تقارير تفيد بإعدام ميداني لعشرات الشباب، يُزعم أنهم من حي الحلفايا في شمال الخرطوم (بحري)، على أيدي قوات الجيش السوداني ولواء البراء بن مالك، الذي أعلن في وقت سابق دعمه للجيش. إذ تشير إلى مقتل ما يصل إلى 70 شاباً في الأيام القليلة الماضية.

وأضاف نويصر: “أظهرت مقاطع فيديو متداولة في وسائل الإعلام جثثاً لشباب يُزعم أنهم قُتلوا بناءً على اشتباه بانتمائهم أو تعاونهم مع قوات الدعم السريع”. أضاف: “هذا أمر شنيع للغاية ويتعارض مع جميع معايير وقواعد حقوق الإنسان”. وأظهر مقطع فيديو تلقته مصادر أن رجالاً مسلحين يرتدون زي قوات الجيش السوداني، مع تصريح أحدهم بأنهم من شمال الخرطوم وقد قتلوا ستة رجال كانوا ينهبون المنازل.

وحث نويصر جميع أطراف النزاع على احترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون  الدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك التزامهم بضمان عدم حرمان أي شخص من الحق في الحياة  بشكل تعسفي.

كما دعا إلى إجراء تحقيق سريع وشامل ومستقل ونزيه في عمليات القتل، ومحاسبة الجناة وفقاً للمعايير الدولية ذات الصلة. وأضاف: “حتى الحرب لها قواعد. ويجب أن يتوقف الإفلات من العقاب”.

 

الوسومالأمم المتحدة الجيش السوداني الحلفايا كتيبة البراء بن مالك

مقالات مشابهة

  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • العراق يدعو إلى حماية ممرات النفط في الخليج العربي
  • اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان
  • بعد عمليات إعدام ميدانية.. خبير أممي يدعو إلى حماية عاجلة للمدنيين بالخرطوم
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • المبعوث الأميركي يرتب لإرسال قوات أفريقية لحماية المدنيين في السودان .. بيرييلو قال إن «جميع دول العالم تدعم وقف الحرب واستعادة الحكم المدني»
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • جيش الاحتلال يدعو المدنيين اللبنانيين إلى عدم القيادة جنوب نهر الليطاني
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت