شهدت عدد من المدن المغربية، منذ الساعات الأولى من الأحد، رياح عاتية محملة بالرمال، تسببت في حالة من الفزع بين المواطنين، وبعدد من حوادث السير المتفرقة، بينها حادثة سير بضواحي مراكش، حيث اصطدمت عدد من السيارات ببعضها، في ظل غياب الرؤية.



وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، جُملة من الصور ومقاطع كل من المدن والمناطق الصحراوية، في عدد من المدن، ومشاهد لسقوط أشجار، وأيضا عدد من حوادث السير، متوخين أخذ الحذر والتحلي بوسائل الحماية.





وفي السياق نفسه، أدت الرياح القوية التي تشهدها المملكة المغربية إلى تعطل الملاحة الجوية بمطار "محمد الخامس" الدولي، في مدينة الدار البيضاء، من الساعة 11 صباحا إلى الساعة 6 مساء، على أن يتم تحويل بعض الرحلات الجوية، استثنائيا، بمطاري مراكش وأكادير.


تجدر الإشارة، إلى أنه تم بث، ليلة الأحد، نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي لمديرية الأرصاد الجوية، أكدت هبوب رياح قوية تبلغ سرعتها من 75 إلى 90 كيلومتر في الساعة، بكل من الحوز واليوسفية يوم الأحد من الساعة الخامسة صباحا إلى الخامسة مساء.


ومن 75 إلى 95 كيلومتر/الساعة، في كل من النواصر والمحمدية، وابن سليمان ومديونة والدار البيضاء، وبرشيد والفقيه بنصالح وخريبكة وسطات ومراكش والرحامنة وقلعة السراغنة والصخيرات وتمارة والخميسات والرباط وسلا وسيدي سليمان ومكناس والحاجب وسيدي قاسم، وذلك يوم الأحد من الساعة التاسعة صباحا إلى الثامنة مساء.


وتتساقط الأمطار الغزيرة والرياح القوية على مناطق مختلفة من البلاد، الأحد؛ وتهم الرياح القوية مناطق في وسط البلاد والصويرة والريف وجنوب الجهة الشرقية والأطلس وهضاب الفوسفاط والسهول غرب الأطلس والجنوب الشرقي. أما بالنسبة للأمطار والعواصف، فهي تخص الشمال الغربي والريف وسوس والسواحل الشمالية والوسطى للمملكة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم المغربية المغرب عواصف رعدية الأحوال الجوية حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عدد من

إقرأ أيضاً:

بسرعة 70 كم بالساعة.. رياح البوارح قادمة وعواصف غبارية ستغطي العراق

السومرية نيوز-محليات

تشير خرائط الطقس الى هبوب عواصف غبارية سريعة قد تؤدي الى انعدام الرؤية في مناطق غرب ووسط العراق، اليوم الجمعة، مع ارتفاع في درجات الحرارة قبل ان تنخفض مجددا غدا السبت. وبحسب توقعات الطقس، فأنه مع صباح وظهر اليوم الجمعة ويوم غد السبت تنشط رياح البوارح الشمالية الغربية وتزداد عصر الجمعة وتبلغ سرعة الرياح 70 كم بالساعة، حيث تهب عاصفة ترابية متوسطة وربما تكون كثيفة تنطلق من الاراضي الغربية وتتجه مساء نحو مناطق الوسط.

وتتجدد فرص الغبار ايضاً السبت في مناطق الغرب وتتجه لمناطق الوسط ويشمل مناطق الجنوب ايضاً وتنخفض معها درجات الحرارة لتكون حول المعدل.

ومن المتوقع ان تؤدي العاصفة الغبارية الى انعدام الرؤية الأفقية، فيما تتشكل قبة حرارية مؤقتة على أجواء البلاد ماتؤدي الى خزن الهواء الحار على سطح الأرض خلال النهار، قبل ان تتسرب رياح معتدلة من شرق المتوسط بعد ساعات الظهر لتصطدم مع الرياح الجنوبية الشرقية لتشكل فوارق حرارية.


وستبدأ الكتلة الغبارية بالتحرك تدريجيا من غرب وشمال غرب البلاد لتغطي كامل مدن البلاد خلال ساعات المساء، فيما ستكون درجات الحرارة تتراوح بين 30°_45°شمالا وغربا، وبين 44°_48°وسط وجنوب البلاد على أن تنخفض يوم السبت.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة الحدود الشمالية
  • وزارة التربية: نتائج الشهادة الثانوية العامة والمهنية بفروعها المختلفة ستصدر صباح يوم الأحد الموافق لـ7 تموز الساعة العاشرة صباحاً
  • من قبلي لـ بحري.. مواعيد القطارات اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • بسرعة 70 كم بالساعة.. رياح البوارح قادمة وعواصف غبارية ستغطي العراق
  • ” الأرصاد”: أتربة مُثارة ورياح شديدة على أجزاء من منطقة الرياض
  • رياح خطيرة وعواصف.. ارتفاع ضحايا إعصار بيريل في جامايكا
  • من إسكندرية لـ أسوان.. مواعيد القطارات الخميس 4 يوليو 2024
  • موجة حارة ورياح وأتربة.. تفاصيل طقس الشرقية يوم الخميس
  • من قبلي لـ بحري.. مواعيد القطارات اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • تعديل فترة حظر التجوال بولاية النيل الأبيض