كشف تقرير لوكالة فرانس برس حالة الهلع والخوف التي يعيشها الإسرائيليون في تل أبيب عقب الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الحالي واستطاع مقاتلوها تحييد فرقة غزة وقتل وأسر المئات من الجنود.

ووفق التقرير فإنه للوهلة الأولى، يبدو الوضع طبيعيا في تل ابيب حيث يمارس بعض أبناء المدينة الرياضة من هرولة أو ركوب الدراجة الهوائية.

لكن السكان يعربون عند الحديث معهم عن صدمتهم لشعورهم فجأة بأنهم "عرضة للخطر" وعن فقدان الثقة بـ"المنظومة الأمنية"، بعد أسبوعين على هجوم حركة حماس غير المسبوق على.

وتقول الخمسينية رافيت شتاين التي تعمل في مجال التأمين وهي تنزه كلبها في وسط تل أبيب: "لم يسبق لي أن شعرت بهذا المستوى من الضعف والخطر". تدوي مرارا في اليوم في أرجاء المدينة صفارات الإنذار من رشقات صاروخية محتملة تطلقها الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة الواقع على بعد حوالي ستين كيلومترا إلى الجنوب.

وتضيف: "منذ الهجوم الرهيب يلازمني هاجس أن يعيدوا الكرة. لذا أحاول ممارسة نشاطات طبيعية مثل إخراج كلبي في نزهة".

وتؤكد أنهم "نجحوا في جعلنا نشعر بأننا معرضون للخطر" من دون أن تذكر صراحة حركة حماس التي شنت في السابع من تشرين الأول/أكتوبر هجوما غير مسبوق في تاريخ الدول العبرية منذ قيامها في العام 1948.

وردّت الدولة العبرية بقصف متواصل على قطاع غزة وحشدت عشرات الآلاف من جنودها على حدوده استعدادا لعملية برية.

واستشهد 4651 شخصا معظمهم مدنيون في قطاع غزة جراء القصف، فيما قتل أكثر من 1400 شخص في الجانب الإسرائيلي معظمهم قضوا في اليوم الأول للهجوم.


"سأشتري سلاحا"
يقول خبير البرمجة المعلوماتية عوفر كادوش البالغ 46 بعدما مارس رياضة الهرولة على الشاطئ الخالي رغم عطلة السبت اليهودية: "فقدنا الثقة بمنظومتنا الأمنية. كيف لا؟".

ويضيف: "استعادة هذه الثقة ستحتاج إلى وقت طويل. بانتظار ذلك سأشتري سلاحا".

وأقر النواب الإسرائيليون إجراءات قانونية جديدة لتسليح المدنيين، وكشفت جلسة برلمانية أنه منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر تقدم نحو 41 ألف إسرائيلي بطلب رخصة حيازة سلاح في مقابل ما معدله 38 ألفا سنويا.

كذلك، يخالج ميشال حداد وهو فرنسي إسرائيلي يبلغ 63 عاما أتى من مرسيليا في مطلع الثمانينات للإقامة في دولة الاحتلال، شعور الخطر وانعدام الثقة.

ويقول: "لطالما كنت يساريا ولم أفوت أي تظاهرة احتجاج على مشروع الإصلاح القضائي لحكومة" بنيامين نتنياهو مضيفا: "لم أفكر قط أنه سيحل يوم أفكر فيه أن أحدا في عائلتي سيشتري سلاحا بغرض الحماية".

ويقول أنه منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر تنام ابنته مع سكينين على الطاولة المجاورة لسريرها فضلا عن عصا بيسبول، ولا تتوقف عن التحقق من أن بابها موصد بإحكام وتراقب الشارع من شقتها في الطابق التاسع.

ومع انتشار شائعات عن هجمات محتملة اضطرت الشرطة والناطق باسم الجيش الجنرال دانيال هاغري إلى توجيه نداء إلى السكان لالتزام الهدوء وعدم الاكتراث بما ينشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد اشترى سكان ألواحا خشبية لتدعيم أبواب مداخل شققهم ومنازلهم وعدم السماح بفتحها من الخارج.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية تل أبيب تل أبيب رعب طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم الأحد| توقعات الأبراج الهوائية.. شعور بالتفاؤل والحماس

حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج الهوائية عن توقعاتها ليوم الأحد الموافق 15 سبتمبر، ويتسم أصحاب هذه الأبراج وهم (الجوزاء والميزان والدلو)، بالابتكار والإبداع وكسب العلاقات، وبالقدرة على كشف نوايا الأشخاص فهم لديهم حاسة سادسة، كما أنهم يكرهون بشدة الروتين، ويحبون دائمًا التغيير والحركة، فإن طبيعتهم الحركة المستمرة، وأيضًا يكرهون الأوامر بسبب مزاجهم المتغير.   

 

وتضم الأبراج الهوائية برج الجوزاء من 21 مايو إلى 20 يونيو، والميزان يبدأ من 23 سبتمبر إلى 22 أكتوبر، والدلو يبدأ من 19 يناير إلى 20 فبراير.

حظك اليوم الأبراج الهوائيةتوقعات الأبراج الهوائية

حظك اليوم..  توقعات برج الجوزاء الأحد 15 سبتمبر

قد تكون المحادثة مع شخص ما في منطقتك ممتعة بشكل غير متوقع، وقد تقابل أشخاصًا جددًا وتقترب من الأشخاص الذين تعرفهم بالفعل يمكن تبادل الكثير من المعلومات الشيقة والمفيدة قد يكون هناك اجتماع مستقبلي قد ترغب في حضوره يا برج الجوزاء، لذا لديك شيء تتطلع إليه وقد تقرض أو تستعير بعض الكتب اليوم أيضًا.

 

حظك اليوم..  توقعات برج الميزان الأحد 15 سبتمبر

يجب أن يكون اليوم مزدحمًا فيما يتعلق بالتواصل يا برج الميزان قد تستغرق المكالمات والرسائل الإلكترونية للأشخاص المقربين منك الكثير من وقتك وقد تنظم اجتماعًا أو حدثًا اجتماعيًا من نوع ما، ربما تشعر بالتفاؤل والحماس، ومن المرجح أن تنشر هذه المشاعر للآخرين أنت أيضًا أكثر قدرة على حدس ما يحدث معهم.

حظك اليوم الأبراج الهوائية

حظك اليوم..  توقعات برج الدلو الأحد 15 سبتمبر

تزدهر المودة في العلاقات الوثيقة عندما تتناغم مع أفكار ومشاعر واحتياجات ورغبات من حولك، يجب أن يكون التواصل واضحًا ومنفتحًا وصادقًا دون أن يكون وحشيًا، يجب أن تكون الأحداث الاجتماعية ممتعة بشكل خاص اليوم يا برج الدلو، حيث من المرجح أن تجتذب أشخاصًا مثيرين للاهتمام بمعلومات مثيرة للاهتمام ومفيدة قد تكون القراءة مفيدة أيضًا الآن استمتع بيومك.

مقالات مشابهة

  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستعمرين يقتحمون المسجد الأقصى
  • هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب
  • تفاصيل رسالة السنوار الموجهة للحوثيين عقب قصفهم لـتل أبيب
  • أبرز الهجمات على تل أبيب وضواحيها منذ 7 أكتوبر
  • أنصار الله تتبنى قصف تل أبيب بصاروخ فرط صوتي.. وتتعهد بالمزيد مع اقتراب ذكرى 7 أكتوبر
  • عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون بتل أبيب والقدس ومدن أخرى
  • حظك اليوم الأحد| توقعات الأبراج الهوائية.. شعور بالتفاؤل والحماس
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده
  • سامي الجميّل: يفقدون صوابهم بمجرّد سماع اسم بشير الجميّل