مدينة غزة- تعد الحرب حالة استثنائية في حياة الإنسان، خلالها لا يمكن للمرء أن يمارس حياته بالطريقة المعتادة، وتخرج كافة التفاصيل اليومية عن الروتين المعتاد.

قد يقوم أفراد ذوو التجربة في الحرب بتبني سلوكيات مختلفة، إذ تنشغل عقولهم بشكل مستمر بشأن كيفية البقاء على قيد الحياة وتأمين مكان آمن، على الرغم من عدم وجود أي مكان آمن في المنطقة التي تدور فيها الحرب.

فإن البشر يحاولون استغلال أي فرصة ممكنة للنجاة.

في قطاع غزة، يعيش السكان حروبا متصلة منذ أكثر من 15 عاما، وكأن حياتهم حرب تتخللها أوقات متباعدة من الهدوء.

وخلال الحرب، يختبر الإنسان مشاعر مختلفة، تخرج عن المألوف، إذ يكون عليه أن يعرف الخوف في أقصاه، ويستمع لصوت صراخه الداخلي، مع كل لحظة يشتد فيها القصف من حوله.

مشاعر أخرى، تشمل القلق الوجودي، الخوف من الموت، الرعب، والذهول من رؤية الموتى، والأشلاء، والمباني المنهارة على رؤوسهم، التيه والنزوح والألم والتشتت، مشاعر جمة يختبرها أهل غزة مع احتلال لا يراعي سلامة البشر ولا الحجر.

ورغم صعوبة الحياة في وقت القصف أجرت -الجزيرة نت- لقاءات مع شعراء وكتاب في غزة، حول تفاصيل إنسانية غائرة لا يكاد صدى صوتها يبلغ المسامع بين أصوات الحرب، وقد أجابوا عن الأسئلة من تحت أزيز القصف المستمر في غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

جدل الكتابة والحرب

خلال عملية الكتابة، يمكن للكاتب أو الشاعر أن يختبر أفكارا جديدة داخل وعيه، لم تكن في البال، ولا خلال الحرب كذلك، إذ تبدو الحالة نوعية في كلتا الحالتين، وتتجلى مشاهد غير مسبوقة، في التصارع ما بين الحرب والكتابة.

وتصف الكاتبة نيروز قرموط الحرب باعتبارها محاولة لاختبار كل الظروف في آن واحد، وكل المشاعر في الوقت ذاته، وتكمل "أن تخرج من جسدك وتعود إليه. أن تعبر إلى منطقة أمان متخيلة ترجوها واقعا آنيا. أن تكون أنت كلهم، وكلهم أنت. أن تعيش الجماعة كفرد واحد يتألم ويحاول أن يبتسم على ريحان أوجاعه، ويشتم رائحة البارود، ويشعر بخفقان القلب في صدور عارية تتوسل الحرية بعد أن كابدت حصارا لا ينتهي، هكذا أختبر نفسي في الحرب، في الكتابة".

أما الشاعرة روان حسين، فتقول إن "الكتابة قد تكون المُنجي إثر تعرضنا لصدمات متتالية في الحروب، نلجأ للكتابة لنواسي ذواتنا؛ مما نشاهد من الأسى والرعب. أن تعيش لحظات الحرب بذهول وذعر مستمرين بالضرورة، يُراكم بداخلنا الحاجة إلى التفريغ بأي شكل كان، سواء بالرقص أو الغناء أو الرسم أو النحت أو الصراخ أو الكتابة وغيرها، لكنني أكتب. فالكتابة بالنسبة لي علاج لأنجو".

ويرى الكاتب عامر المصري أن الكتابة عبارة عن "حروب صغيرة" ولكنها على الورق، لأنها أصلا تكون نتيجة لاصطدام بين الأفكار والواقع، وبين المنطق واللامنطق، وبين الواقع والخيال. فكلاهما تجريبي وغير مضمون النتائج.

ويردف "في الكتابة إما أن تكون النتيجة إشادة "نجاة" وإما ذم "موت". أما في الحرب فإما أن تكون النتيجة موتا أو نجاة".

نزيف وجداني

فيما ترى الشاعرة مريم قوش أن "الكتابة نزيف وجدانيّ، وهي خلاصة تجربتنا في الحياة والموت، وهي نافذتنا الرؤيوية للفلسفة والكون".

وتضيف "حينما نكتب فنحن نعبر بشكل حقيقي عن رغبتنا في الوجود، نحن نمارس طقوس الحياة كما نحب، نحقق مدينة فاضلة تتسعُ لكل ما تأمله أرواحنا".

وتتابع "الكتابة بطريقة أو بأخرى تمردٌ على ما هو كائنٌ لتحقيق ما ينبغي أن يكون. فالكتابة طاقة كونيةٌ متمردة على الواقع لخلق واقع أجمل، وتحقيق تلك السعادة المرهونة بتحقيق مدينة فاضلة، تتسع للخلق حيثما وأينما كانوا".

قد تتقاطع الحرب والكتابة في أن كليهما رغبة حقيقة لتحقيق حياة وخلق مناخ مغاير، وإن اختلفت الطريقة

وتقول إن "الكتابة بسموها الفلسفي قد تبدو حربا بطريقة أو بأخرى، بين الكاتب والكتابة، بين الفكرة والكتابة، وبين الكتابة والواقع، هي رحلة من القلق المستمر الذي توقده الذات المتأرجحة بين المنطق والفلسفة".

أما عن الحرب، فتقول قوش "لا فلسفة فيها ولا منطق! الحرب نزيف وقوده شعوب ودماء أمم يلوكها محراث القتل. قد تكون رغبة في الحياة أو رغبة في الموت، وقد تكون هربا من كليهما! هكذا هي الحرب، منجل لا يتوقف عن حصد السنابل، وأضراس لا تمل من سحق الرمال. قد تتقاطع الحرب والكتابة في أن كليهما رغبةٌ حقيقةٌ لتحقيق حياة وخلق مناخ مغاير، وإن اختلفت الطريقة".

وتضيف "لا مقارنة بين قسوة الكتابة وضراوة الحرب، حتى وإن كان في كل منهما رغبة بالتمرد على الواقع وصياغة واقع آخر". وتختتم الشاعرة بالقول "شيءٌ ثابتٌ بين فكرة الكتابة والحرب، إنهما تمردٌ على الواقع لخلق واقع مغاير".

حرب مختلفة

وبالرغم من أن سكان قطاع غزة قد خاضوا من قبل عدة مواجهات حربية مع الاحتلال الإسرائيلي، فإن هذه الحرب، كانت مختلفة، حيث كانت المباغتة من فصائل المقاومة للعدو، وتبعتها اعتداءات وحشية من قبل الاحتلال على المدنيين في غزة.

وترى نيروز قرموط أن هذه الحرب تختلف عن سابقاتها في "الفجأة، والتسارع، وتوسع رقعة المواجهة، مما دفع الناس للشعور بالخوف بعد غبطة ملموسة كقطعان تائهة".

لا وقت للتفكير، لكن الناس ترى تغيرا في واقع المواجهة، ويصلها إحساس وكأن خارطة المدينة سترسم خطوطا جديدة. أن يعاملك المجتمع الدولي وكأنك لست الضحية لأول مرة

وتتابع "لا وقت للتفكير، لكن الناس ترى تغيرا في واقع المواجهة، ويصلها إحساس وكأن خارطة المدينة سترسم خطوطا جديدة. أن يعاملك المجتمع الدولي وكأنك لست الضحية لأول مرة".

وتضيف قرموط "لكن الحقيقة تقول إن الخزان قد دق بعد أن هدَرت مياهه لأعوام متتالية من الضيق والحصار والعدوان، لسنا حيوانات بشرية، لكننا أثبتنا أننا بشر واجه عمق المعاناة".

وتستدرك "لا نسعد بصور أسيرات من الطرف الآخر. لكن هل نلغي شعور فرد لا يستطيع الانتقام بعد عقود وأعوام من الضرب والتنكيل بأبسط مبادئ الكرامة ومعنى أن يقف الإنسان كسنديانة للحياة".

خيال غير متوقع

أما روان حسين، فتقول "أشعر بالفخر والاعتزاز جراء كل ما يحدث في هذه الحرب، لم يُجبر قطاع غزة هذه المرة على مجاراة الكيان الغاشم على الحرب، فقط لندافع عن ذواتنا خوفا من القتل، هذه المرة نحن من قدنا الحرب ونحن من نوجهها ونحن من سينهيها بنتائج ترضينا".

المختلف في هذه الحرب، أو في مشاعر هذه الحرب عن كل الحروب السابقة، أنها كانت عبارة عن خيال غير متوقع، وأظن أنني مهما كتبت لن أستطيع التجرؤ خياليا على كتابة مشهد جيب المقاومة، وهو يتجول في مستوطنة بغلاف غزة

ويفيدنا عامر المصري أن "المختلف في هذه الحرب، أو في مشاعر هذه الحرب عن كل الحروب السابقة، أنها كانت عبارة عن خيال غير متوقع، وأظن لو أنني مهما كتبت لن أستطيع التجرؤ خياليا على كتابة مشهد جيب المقاومة، وهو يتجول في مستوطنة بغلاف غزة".

في حين تقول مريم قوش "المختلف في هذه الحرب أنها بدأت بمباغتة الجانب الفلسطيني بالطريقة والكيف والمكان، فكان اختيار فجر السبت في آخر أيام عيد العرش بتلك الطريقة الهوليودية مثيرا لصدمة الفلسطينيين أيضا، فنحن لم نعتد على مثل هذا من قبل".

وتكمل "في كل حرب على غزة كان المحللون السياسيون وحتى بعض المواطنين الفلسطينيين بوسعهم استقراء الأحداث والتنبؤ بها لكثرة ما مرت هذه البلاد بالحروب، لكن هذه الحرب جاءت خارج الحسابات، نحن لا نعلم إلى أين تنتهي، وليس بوسعنا استقراء ما سيحدث الساعة القادمة، ولا نتوقع أحداثها".

وبشأن ما قدمته المقاومة الفلسطينية، كلحظة مباغتة هذه المرة، باختراق حدود الغلاف الذي أعدته وحصنته إسرائيل، وعن المشهد الذي لم يكن يحلم به الفلسطينيون أو العرب تقول قرموط: "أحدثوا 40 فجوة في الجدار، يسرقون ولو فجوات من الحياة. هذا الجدار الذي فصلهم عن حركة طبيعية للأفراد والعائلات. للماء والهواء والطعام. لرؤية شجرة تحدثت لهم عنها الجدة ذات مرة. لحفنة رمال يعلمون أنها لا تختلف عن رمال يقفون عليها. إنهم وعلى منوالهم يحاولون العبور، ويرفضون الانصياع لقوانين مجحفة تقر بالهزيمة".

في ما يقول عامر المصري "المشهد كان مدهشا، خياليا، لو قرأته في كتاب سيكون الأمر بالنسبة لي غير منطقي، لو شاهدته في فيلم سينمائي واقعي سيكون مشهدا هزليا، ولكننا شاهدناه على أرض الواقع، ولم يكن خيالا، بل كان واقعا".

أما روان حسين، فتقول "شعرت أننا سنتحرر اليوم، يبدو أن هذا الإحساس أعظم من أن أشهده بلا خسائر أو آلام في وقت قصير كهذا، ولكن الأمل الذي كان يعيش بداخلي ويكبر، كان أقوى من ألا أصدق أننا سنكون أحرارا وأخيرا".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی هذه الحرب

إقرأ أيضاً:

عملت ذنب وعايز تتوب.. اعرف كيف تكون التوبة خالصة لله

كيف أتوب من الذنوب، الناس جميعهم يخطئون ويذنبون، ويقعون في المعاصي غفلةً أو تجاوزًا، لكنَّ الصَّالحين الخيِّرين هم من يسارعون للتّوبة عن الذَّنب والتَّكفير عن الخطايا والعودة إلى الله تعالى، فكما رُوي عن النَبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- أنَّه قال: (كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاءٌ، وخيرُ الخطًّائينَ التَّوَّابونَ)، وطريق التَّوبة الصحيحة يكون بتمثُّل الآتي وفعله: التَّوقف عن الذَّنب وترك فعله والإقلاع عنه.

الشُّعور العميق الصَّادق بالنَّدم على ما اقترف من الذنب والحسرة على ما ارتكب. العزم الأكيد والنِّيَّة الصَّادقة بعدم العودة إلى الذَّنب وعدم تكراره. إرجاع ما كان للآخرين من الحقوق في ذمَّة المذنب، إذا تعلَّق ذنبه بالاعتداء على حقوق الآخرين وما يتعلق بهم، فإن كان الذَّنب اعتداءً على مال الغيرٍ مثلًا فيجب إرجاعه لصاحبه.

ما هي شروط التوبة؟

يقول الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن التوبة بابها مفتوح دائمًا؛ وشروط التوبة :

1- الندم .

2- الإقلاع عن الذنب .

3- النية والعزم ألا يعود للذنب مرة أخرى .

4- الاستغفار .

هل يقبل الله التوبة من الذنب حتى لو تكرر؟

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن التوبة باللسان مع عزم القلب على العود إلى المعصية مرفوضة، بل تعتبر هى نفسها معصية.

وأضاف وسام، خلال لقائه بفتوى مسجلة له، فى إجابته عن سؤال ( هل يتقبل الله التوبة من الذنب حتى لو تكرر؟)، أن من أذنب وتاب وأذنب وتاب عدة مرات يتوب الله عليه ولكن فى حالة إذا لم يصل الإنسان لمرحلة الإسهتانة بالذنب بمعنى انه لا يفعل الإنسان الذنب ويكرره ويقول سيغفر الله لي فإذا غلبه هواه أو شيطانه ففعل الذنب فليستغفر الله وليظن بالله ظنًا حسنًا، فإن الله سبحانه وتعالى يتوب على من تاب لقوله تعالى { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}، وفى الحديث الشريق لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم).

علامات قبول التوبة

باب التوبة مفتوحة إلا في وقتين إن الله تعالى حدد وقتين تقفل فيهما باب التوبةهما، الأول أن يغرغر الإنسان ومعنى يغرغر الإنسان، أى أن تصل روحه إلى الحلقوم، والثاني: عند خروج الشمس من المغرب،فعَنْ أبي عَبْدِ الرَّحْمن عَبْدِ اللَّهِ بنِ عُمرَ بن الخطَّاب رضيَ اللهُ عنهما عن النَّبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ: «إِنَّ الله عزَّ وجَلَّ يقْبَلُ توْبة العبْدِ مَالَم يُغرْغرِ» رواه الترمذي وقال: حديث حسنٌ.

إن من فضل الله تعالى وكرمه بعباده أنه يقبل التوبة منهم إذا تابوا إليه من المعاصي والذنوب التي اقترفوها، ويظل قبول التوبة واردًا حتى يدرك الإنسان العاصي الموت وتبلغ الروح الحلقوم، حينئذ لم تعدالتوبةمقبولة، وهذا هو المقصود بالغرغرة الواردة في الحديث المسؤول عنه. وقد أشار الله تعالى إلى هذا المعنى أيضًا بقوله: «وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ» [النساء:18]. وعلى هذا فإن المقصود بالغرغرة بلوغ الروح الحلقوم.

وغلق باب التوبة عند طلوع الشمس من مغربها وروى مسلم (2759) عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا»،وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «مَنْ تَابَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا، تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ» رواه مسلم (2703) .

ما هي الطريقة الصحيحة للتوبة؟

وأكدت أمانة الفتوى بدار الإفتاء أن التوبة باللسان مع عزم القلب على العودة إلى المعصية فهى مرفوضة، بل تعتبر هى نفسها معصية.

وأوضحت الإفتاء في إجابتها عن سؤال "ما حكم الدين فيمن يرتكب الذنوب ثم يتوب عن فعلها ثم يكرر ذلك"؟، أنه إن صدقت التوبة النصوح ثم لعب الشيطان بالإنسان فأوقعه فى هذه المعصية أو فى غيرها، دون أن يكون هو ناويا لها ومخططا وعازما عليها، ثم تاب قبل الله توبته.

وأضافت الإفتاء أن من يرتكب ذنبا ثم يتوب يقبل الله توبته إذا كانت نصوحا، أى خالصة لوجه الله صادرة من القلب، يصحبها ندم على ما فات وعزم أكيد على عدم العود إلى المعصية، قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسىٰ ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكمجنات تجري من تحتها الأنهار".

ويقول الحسن البصري- رحمه الله-: في معنى التوبة النصوح : «ندم بالقلب، واستغفار باللسان وترك بالجوارح، وإضمار ألا يعود».

دعاء التوبة النصوح من الذنوب والمعاصي

1- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: «اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي، وأنا عبدك، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك

2- « اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لايطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك».

3- « اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا».

4- « ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا أصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، وأعف عنا وأغفر لنا وأرحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين».

5- « اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يارب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك».

6- « اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي».

7- « ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم، ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين، وألحقنا بالصالحين».

8- « ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة أنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه أن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك وإنى من المسلمين».

9-« رب أنزلني منازل النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا. رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، وأجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، وأجعلنا من الراشدين، و أجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مضلين».

10- « ربنا أصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرا ومقاما، ربنا أصرف عنا السوء والفحشاء وأجعلنا من عبادك المخلصين، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا. اللهم عافنا وأعف عنا في الدنيا والآخرة».

11- « اللهم إنا نسألك التوبة الكاملة والمغفرة الشاملة والأرزاق الواسعة والأنوار الساطعة والمحبة الجامعة والشفاعة القائمة والدرجة العالية والخلة الصافية وصلِّ اللهم علي سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ».

مقالات مشابهة

  • عملت ذنب وعايز تتوب.. اعرف كيف تكون التوبة خالصة لله
  • حماة تنبض من جديد.. مبادرة لتحسين ظروف العيش بالمحافظة
  • حظك اليوم برج العذراء الأحد 2 فبراير 2025.. لا تتلاعب بمشاعر حبيبك
  • الشوبكي ..رفضنا تهجير الفلسطينيين قد يكلفنا اقتصادنا ويضعنا تحت رحمة الاحتلال!” .. المطلوب خطة استباقية
  • بيل غيتس يكشف عن سر العلاقة بين «حصاد المليارات» و«الكتابة»
  • ما الذي تحتاجه مذكرات التفاهم مع مصر للتحول إلى واقع؟
  • ما الذي تحتاجه مذكرات التفاهم مع مصر للتحول إلى واقع؟ - عاجل
  • من واقع مسلسل إقامة جبرية.. 8 علامات تدل على تعاملك مع مضطرب نفسيا
  • «الأرصاد»: فرصة تكون سحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار
  • عون لا يريد حكومة أمر واقع والسعودية تدخل على خط تصويب مسار التأليف