صدى البلد:
2024-09-20@03:46:11 GMT

الهند: علاقتنا مع كندا تمر بمرحلة صعبة

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

قالت الهند اليوم الأحد، إن علاقتها مع كندا تمر بمرحلة صعبة وإن هناك 'تدخلا مستمرا' من قبل موظفين كنديين في شؤون نيودلهي الداخلية.

وتشعر الحكومة الهندية بالغضب من أن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أشار الشهر الماضي إلى أن عملاء هنودا ربما تورطوا في مقتل زعيم انفصالي للسيخ في كولومبيا البريطانية في يونيو.

وتنفي الهند هذا الادعاء.

وقال وزير الشؤون الخارجية الهندي إس جايشانكار خلال إحدى المناسبات: 'العلاقة الآن تمر بمرحلة صعبة. لكنني أريد أن أقول إن المشاكل التي نواجهها تتعلق بقطاع معين من السياسة الكندية والسياسات التي تنبع من ذلك'.

اضطرت كندا إلى سحب 41 من دبلوماسييها من الهند يوم الخميس، حيث قررت نيودلهي إلغاء وضعهم الدبلوماسي الرسمي من جانب واحد.

وقال ترودو يوم الجمعة إن الحملة التي تشنها الحكومة الهندية على الدبلوماسيين الكنديين تجعل الحياة الطبيعية صعبة لملايين الأشخاص في كلا البلدين.

وقال جيشانكار إن الهند اعتمدت مبدأ التكافؤ الدبلوماسي بموجب اتفاقية فيينا، 'لأن لدينا مخاوف بشأن التدخل المستمر في شؤوننا من قبل الموظفين الكنديين'.

وكشف جايشانكار في مقطع فيديو: 'لم نعلن كثيرًا عن هذا الأمر. إحساسي هو أنه على مدار فترة من الوقت، ستظهر المزيد من الأشياء وسيفهم الناس سبب شعورنا بعدم الراحة تجاه العديد منها وهو ما فعلناه'. نشرته وكالة الأنباء ANI.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي الأسبوع الماضي إن موقف الهند غير معقول وغير مسبوق وينتهك بوضوح اتفاقية فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية.

وقال جيشانكاري أيضًا إن الهند توقفت عن إصدار تأشيرات الدخول إلى كندا منذ بضعة أسابيع بسبب مخاوف بشأن سلامة وأمن دبلوماسييها أثناء الذهاب إلى العمل. وقال إن الهند ستستأنف إصدار التأشيرات إذا حدث تقدم في سلامة دبلوماسييها العاملين هناك.

يذكر أن حوالي مليوني كندي، أو 5٪ من السكان، لديهم أصول هندية. وتعد الهند أكبر مصدر للطلاب الأجانب في كندا، حيث تشكل حوالي 40٪ من حاملي تصاريح الدراسة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحكومة الهندية الخارجية الهندي الخارجية الكندية الحياة الطبيعية العلاقات الدبلوماسية رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو كولومبيا البريطانية وزير الشؤون الخارجية الهندي وزيرة الخارجية الكندية

إقرأ أيضاً:

الهند تنتقد تصريحات لخامنئي بشأن اضطهادها للمسلمين

نددت الهند الاثنين بتعليقات صدرت عن المرشد الإيراني علي خامنئي بشأن معاملتها للمسلمين الذين تقول تقارير إنهم يتعرضون لاضطهاد وقمع ديني.

ووصفت الحكومة الهندية تصريحات خامنئي بأنها "غير مقبولة وتستند إلى معلومات خاطئة".

وكتب خامنئي في منشور على أحد مواقع التواصل الاجتماعي الاثنين "لا يمكننا أن نعتبر أنفسنا مسلمين إذا نسينا المعاناة التي يعيشها المسلمون في ميانمار أو غزة أو الهند أو أي مكان آخر".

وردت وزارة الخارجية الهندية بأنها "تأسف بشدة" لهذه التعليقات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية "تُنصح الدول التي تعلق على الأقليات أن تنظر إلى سجلها الخاص قبل الإدلاء بأي تصريحات حول الآخرين".

وتتمتع الدولتان بعلاقات قوية ووقّعتا عقدا مدته 10 سنوات في مايو/أيار لتطوير وتشغيل ميناء تشابهار الإيراني.

وتعمل الهند على تطوير ميناء تشابهار على الساحل الجنوبي الشرقي لإيران على طول خليج عمان ليتسنى لها نقل البضائع إلى إيران وأفغانستان ودول آسيا الوسطى، متجاوزة موانئ كراتشي وغوادر في باكستان المنافسة.

وسبق أن انتقد خامنئي الهند بشأن قضايا تتعلق بالمسلمين الهنود ومنطقة كشمير المضطربة ذات الأغلبية المسلمة.

مقالات مشابهة

  • أوستن يؤجل زيارته إلى إسرائيل وسط مخاوف من اندلاع حرب مع لبنان
  • أوستن يؤجل زيارته إلى إسرائيل وسط مخاوف حرب مع لبنان
  • اتهامات متبادلة.. أزمة بين الهند وإيران بعد منشور لـخامنئي
  • النفط يواصل الصعود وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي وتراجع المخزون
  • صعود أسعار النفط وسط مخاوف بشأن تداعيات «فرنسين»على الإنتاج
  • الهند تنتقد تصريحات لخامنئي بشأن اضطهادها للمسلمين
  • فيروس نيباه.. وفاة طالب في الهند تثير مخاوف عالمية
  • النفط يواصل الصعود وسط مخاوف بشأن الإنتاج
  • النفط يواصل مكاسبه وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي
  • النفط يواصل مكاسبه وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي وانخفاض متوقع في المخزونات