محررو "عمان": أدلى العمانيون في الخارج اليوم بأصواتهم في انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة، وبلغ إجمالي عدد الناخبين العمانيين الذين أدلوا بأصواتهم 11 ألفًا و500 ناخب منهم 7500 من الذكور.

وقال الدكتور زايد زعبنوت، الملحق الثقافي بسفارة سلطنة عمان في واشنطن: تم إخطار جميع الطلبة في أمريكا وكندا بموعد الاستحقاق الانتخابي وطريقة التصويت الإلكتروني عبر استخدام تطبيق "انتخب" ومتطلباته، والكل يعي دوره المتمثل في اختيار العضو الأفضل والأكفأ.

وعبر ناخبون في اتصالات أجرتها معهم (عمان) عن ارتياحهم لعملية التصويت عبر تطبيق "انتخب" وسهولة العملية التي اختصرت الوقت والجهد، وعكست ريادة سلطنة عمان في توظيف التكنولوجيا في العملية الانتخابية باعتبارها نموذجا متميزا بين دول العالم.

وقال الطالب أحمد بن ماجد الحجري من جامعة مانشستر البريطانية: إن تحويل العملية الانتخابية إلى إلكترونية سهّل عملية التصويت بشكل كبير خاصة للطلبة الدارسين خارج سلطنة عمان. ولاحظنا أيضًا وجود متابعة فعّالة من قبل مختلف الجهات لضمان سير العملية بسلاسة.

وساهمت العملية الانتخابية الإلكترونية بشكل كبير في جذب وتشجيع عدد كبير من الشباب للمشاركة في انتخابات مجلس الشورى للفترة العاشرة نظرا لسهولة الإجراءات، خصوصًا بالنسبة للدارسين خارج سلطنة عمان، حيث يمكنهم المشاركة في أي مكان في العالم باستخدام هواتفهم.

وقال الطالب عبدالعزيز بن عمر السعدي الذي يدرس بجمهورية ألمانيا: أدليت بصوتي عن طريق برنامج " انتخب" ، ولم تستغرق مدة التصويت أكثر من 5 دقائق، حيث إن التطبيق يعمل بشكل سهل وسريع، مع توفر جميع المعلومات بطريقة سلسة وبدون تعقيد، مشيرا إلى أن التطبيق اختصر الكثير من الجهد والوقت، وتطلبت عملية الانتخاب أصل البطاقة الشخصية سارية المفعول، وأن تتوفر خاصية الاتصال بالمدى القريب (NFC) في الهواتف الذكية.

ويضيف: أتاح التطبيق الإلكتروني للعمانيين خارج الدولة فرصة سهلة غير مكلفة للتصويت، في خطوة مثلت نقلة نوعية في مسار خطة التحول الرقمي.

وأشار الطالب محمد بن أحمد العامري، مبتعث بالمملكة المتحدة إلى أن التصويت في انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة كان سهلًا ويسيرًا عبر تطبيق "انتخب" إذ وفّر علينا الجهد والوقت، وهو ما يحسب لسلطنة عمان التي اعتمدت في عملية التصويت على توظيف التكنولوجيا.

وأكدت آمنة بنت خميس الجهورية، طالبة مبتعثة بجمهورية إيرلندا، أصبح متاحا للفرد الإدلاء بصوته حتى وهو خارج البلد كي يتمكن من ممارسه حقه الانتخابي واختيار أصحاب الكفاءة والخبرة لعضوية مجلس الشورى، وسرّع تطبيق "انتخب" من عملية الانتخاب وجعلها في غاية السهولة واليسر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مجلس الشورى فی انتخابات سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس وزراء عمان يستقبل كرم جبر رئيس الأعلى لتنظيم الإعلام

استقبل فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء لسلطنة عمان، كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مستهلاً المقابلة بنقل تحيات القيادة في مصر وتمنياتهم الطيبة لقيادة وشعب عُمان.
وأكد فهد بن محمود آل سعيد، أن الحكومة تولي الإعلام العُماني كلَّ الرعاية والدعم إيمانًا بأهمية دوره البناء في مسيرة التنمية الشاملة التي تعيشها سلطنة عُمان، مشيداً بالإعلاميين العُمانيين وما يبذلونه من جهود في القيام بالتغطية الإعلامية التي تستند إلى المصداقية في الاضطلاع بمسؤوليتهم في التوعية المجتمعية، وذلك وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

وجرى خلال المقابلة استعراضُ للعلاقات الثنائية القائمة والمتنامية بين البلدين الشقيقين انطلاقًا من الروابط الوثيقة التي تجمعهما وسبل تعزيز التعاون الإعلامي في العديد من المجالات، ومن بينها تبادل الخبرات والزيارات للإعلاميين في إطار الحرص المشترك الذي توليه القيادتان في البلدين.

كما تم استعراضُ عدد من القضايا الراهنة على الساحة الإقليمية والجهود المبذولة لوضع حد للتجاوزات دعمًا لاستتباب الأمن والاستقرار في المنطقة.

ومن جانبه، أشاد كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بالسياسة الحكيمة والمتوازنة التي تنتهجُها سلطنة عُمان، ودورها في دعم جهود التفاهم والحوار البنّاء بين الدول مما أكسبها احترام وتقدير الجميع، مؤكدًا على أهمية المحادثات التي أجراها مع المسؤولين بسلطنة عُمان لما لها من انعكاسات إيجابية على العلاقات بين البلدين.

وحضر المقابلة الدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام، والسفير خالد محمد عبد الحليم راضي سفير جمهورية مصر العربية المعتمد لدى سلطنة عُمان.

مقالات مشابهة

  • عُمان.. نموذج للحوار والتسامح في السياسة الخارجية
  • الثلاثاء. بدء موسم صيد ثروة الشارخة في السواحل العمانية
  • إخلاء سبيل متهمين بتجميع مدخرات العاملين فى الخارج بكفالة 10 آلاف جنيه
  • بدء تأثيرات الحالة الجوية في طقس سلطنة عمان.. عاجل
  • 10 ملايين مسافر و63.2 ألف رحلة دولية عبر مطارات سلطنة عمان في أغسطس
  • سلطنة عمان تعود إلى مصاف الجدارة الاستثمارية
  • الداخلية تنفى تواصل ضابطة شرطة مع مواطن خارج البلاد
  • السناجب الغازية .. خطر يهدد الثروة الزراعية بسلطنة عمان
  • رئيس مجلس الشورى الإيراني: سنقف جانب حزب الله
  • نائب رئيس وزراء عمان يستقبل كرم جبر رئيس الأعلى لتنظيم الإعلام