الوطن:
2024-07-08@16:23:35 GMT

شجرة الزيتون.. رمز الصمود الفلسطيني في وجه المحتل

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

شجرة الزيتون.. رمز الصمود الفلسطيني في وجه المحتل

على أرض فلسطين المباركة، تنمو شجرة الزيتون شامخةً، رافعةً رأسها عاليًا في وجه الاحتلال الإسرائيلي، شجرة قوية عصية على الكسر ترمز إلى صمود الشعب الفلسطيني الذي لا ينكسر أمام ظلم المحتل، وتمثل روحه القوية وعزيمته التي لا تلين، هي رمز وطني للشعب الفلسطيني، وأيضًا رمز للسلام والأمل، فرغم كل الصعاب، إلا أنَّ الشعب الفلسطيني ما زال يحلم بعودة أرضه وإقامة دولته المستقلة.

لماذا تعتبر شجرة الزيتون رمزًا لصمود الفلسطينيين؟

ترمز شجرة الزيتون إلى الصمود لعدة أسباب، منها عمرها الطويل فهي شجرة تعيش لآلاف السنين ولا تموت إلا إذا قطعت من جذورها، كذلك قدرتها على التجديد فهي إذا قطعت أغصانها تنمو من جديد، إلى جانب قدرتها على البقاء في ظروف قاسية فهي تتحمل الجفاف لفترات طويل، وفق ما ذكره الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس المفتوحة، لـ«الوطن»، في إجابته عن سؤال لماذا تعبّر شجرة الزيتون عن صمود الفلسطينيين؟

يشبه الشعب الفلسطيني شجرة الزيتون في صمودهم، فكلما حاول الاحتلال الإسرائيلي التخلص منهم في عمليات الإبادة الجماعية وجرائم القتل الوحشية يعودون بمقاومة وعزيمة لا تموت يوثقها التاريخ، فالشعب الفلسطيني موجود في أرضه منذ آلاف السنين، ولا يزال متمسكًا بها، ورغم كل ما تعرضوا له من ظلم وقتل إلا أنَّهم يواصلون المقاومة والنضال من أجل الحرية، كما أن لديهم قدرة على البقاء في ظروف قاسية، فرغم الاحتلال الإسرائيلي، إلا أنَّهم يحافظون على وجودهم في أرضهم.

رموز تاريخية للمقاومة والصمود الفلسطينية

وإلى جانب شجرة الزيتون، هناك العديد من الرموز التاريخية التي تعبر عن صمود الشعب الفلسطيني، طائر الفينيق الفلسطيني الأسطوري الذي يُولد من الرماد إذا حُرق، يعكس حياة الفلسطينيين الذين يعودون كابوسًا في حياة عدوهم المحتل لأرضهم.

وكما يعبر الزيتون بجذوره الباقية في الأرض عن الصمود، تنتشر في الأراضي الفلسطينية زراعة القمح الذي قال عنه «الرقيب» إنَّه أحد رموز المقاومة الفلسطينية المتمثلة في الانتشار والزيادة السكانية التي تعوض شهدائهم «تشبه المقاومة الفلسطينية سنبلة القمح التي إذا اندثرت في الوادي أنتجت ملايين من السنابل»، مشيرًا إلى «الشوك» الذي يعتبره الفلسطينيون رمزًا للمقاومة، إذ يُزرع في بعض المدن ويرسمه الشعب على الجدران تعبيرًا عن حالهم وأنَّهم كالشوكة في حلق الاحتلال الإسرائيلي إلى الأبد. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شجرة الزيتون فلسطين الاحتلال الإسرائیلی الشعب الفلسطینی شجرة الزیتون

إقرأ أيضاً:

الفصائل الفلسطينية ترفض أي خطط لنشر قوات دولية في غزة

يمانيون../ أكدت فصائل العمل الوطني والإسلامي الفلسطينية رفضها الشديد لأي تصريحات أو خطط تدعم نشر أي قوات دولية في قطاع غزة.

وطالبت الفصائل في بيان لها، اليوم السبت، الأشقاء العرب العمل الجاد على وقف الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني ومقدراته ومقدساته، ورفض ومواجهة أي مقترحات من شأنها الانتقاص من حقوقه وكرامته وسيادته على أرضه.

وعدّت فصائل العمل الوطني الفلسطينية أن تواجد أي قوة دولية داخل قطاع غزة هو شكل من أشكال الاحتلال وفرض الوصاية وهو الأمر الذي ترفضه رفضا تاما.

ودعت الفصائل إلى تبني الموقف الفلسطيني المطالب بانسحاب الاحتلال الكامل وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل كامل حقوقه المشروعة وحقه في تقرير مصيره .

وسبق ان عبرت حركة حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ولجان المقاومة في بيانات منفصلة عن رفضها لأي حديث عن نشر قوات دولية في قطاع غزة، مشددة على أن مستقبل القطاع وشكل يقرره الشعب الفلسطيني.

وجاءت هذه المواقف بعد ”تصريحات وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، التي أعرب فيها عن دعمه لنشر قوة دولية في قطاع غزة بقرارٍ أممي لدعم ما أسماه السلطة الفلسطينية”، وفق ما جاء في بيان الجبهة الشعبية.

#العدوان الصهيوني على غزةُ#قطاع غزة#وزير الخارجية السعوديالمقاومة الفلسطينيةفلسطين

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأردني يؤكد ضرورة تكثيف الجهود لوقف عدوان الاحتلال على غزة
  • القوى الفلسطينية تدعو الى فرض مقاطعة شاملة على العدو الصهيوني
  • الكويت تطالب بمحاسبة إسرائيل على جرائمها وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني 
  • رسائل أبو عبيدة للاحتلال الإسرائيلي بعد 9 أشهر من طوفان الأقصى
  • الحكم المحلي الفلسطيني: الاحتلال ينفذ تدميرًا ممنهجًا على كل مقومات الحياة
  • "مركز سلمان للإغاثة": الاحتلال الإسرائيلي يرتكب أكبر جريمة ضد الإنسانية بغزة
  • سامي حجاوي: الحكومة الفلسطينية وضعت عدة محاور لخطة جديدة لإغاثة الشعب الفلسطيني
  • البرلمان العربي يستنكر قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين بالنصيرات وسط غزة
  • الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني تدعو لزيادة الضغوط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة بغزة
  • الفصائل الفلسطينية ترفض أي خطط لنشر قوات دولية في غزة