أعلن المشروع السعودي "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، في بيان له اليوم الأحد 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2023م، عن إجمالي ما تم نزعه من ألغام وذخائر غير منفجرة خلال الأسبوع الماضي، والتي كانت قد زرعتها المليشيات الحوثية قبيل دحرها، بالإضافة إلى عملية إتلاف وتفجير لكميات كبيرة في باب المندب بالساحل الغربي.

وفي البيان، ذكر مشروع مسام، أن فرقه الهندسية الميدانية تمكنت خلال الأسبوع الماضي من نزع 730 لغماً حوثياً وذخيرة غير منفجرة من مناطق يمنية عدة، بالمقابل ذكر المشروع في بيان آخر تنفيذ عملية إتلاف وتفجير لـ1485 لغماً حوثياً في باب المندب بالساحل الغربي.

الكميات التي تم نزعها الأسبوع الماضي، وتحديداً خلال الفترة من 14 وحتى 20 أكتوبر، والبالغ عددها 730، شملت 13 لغماً أرضياً مضاداً للأفراد، و109 ألغام مضادة للدبابات، و608 ذخائر غير منفجرة.

وبهذه الحصيلة يرتفع إجمالي ما تم إزالته من ألغام وذخائر غير منفجرة وعبوة ناسفة منذ بداية أكتوبر الجاري ليصل إلى 3206 ألغام أرضية وذخائر غير منفجرة وعبوات ناسفة، شملت 20 لغماً مضاداً للأفراد و327 لغماً مضاداً للدبابات و2856 ذخيرة غير منفجرة وثلاث عبوات ناسفة.

في الوقت ذاته قامت فرق إزالة الألغام التابعة للمشروع بتطهير 558,993 مترًا مربعًا من الأراضي اليمنية في أكتوبر، ومنذ إطلاق المشروع منتصف يونيو 2018، قامت فرق مشروع مسام بتطهير 50,691,324 مترًا مربعًا من الأراضي اليمنية.

وأعلن مشروع مسام، عن تحييد وتدمير 419,309 عبوات ناسفة في المناطق اليمنية المحررة، وتشمل 6,358 لغماً مضاداً للأفراد، و141,431 لغماً مضاداً للدبابات، و263,623 ذخيرة غير منفجرة، و7,897 عبوة ناسفة بدائية الصنع، تم تحييدها على مساحة 50,691,324 متراً مربعاً من الأراضي منذ منتصف عام 2018.

من ناحية، نفذ فريق المهام الخاصة التابع لمشروع مسام عملية إتلاف وتفجير جماعية لـ1,485 لغماً حوثياً وعبوة ناسفة وذخيرة غير منفجرة في باب المندب بمحافظة تعز، وتضمنت 128 لغماً مضاداً للدبابات و1338 قذيفة وذخيرة غير منفجرة، بالإضافة إلى ثلاثة ألغام مضادة للأفراد و16 عبوة ناسفة.

وقال مساعد المدير العام لمشروع مسام، قاسم الدوسري، في تصريح صحفي، إنه تم خلال الأسبوعين الماضيين إزالة الألغام الأرضية في مديريات حيس والخوخة وموزع والوازعية والمخا، مضيفاً إن الألغام الأرضية التي تم التخلص منها شكلت تهديداً مباشراً لحياتهم، وأعاقت العمل في المزارع ورعي الأغنام والإبل.

وأشار إلى أن "تعاون المدنيين مع فرق مشروع مسام في الإبلاغ عن الألغام ومواقع الانفجارات ساهم بشكل كبير في الكشف عن الألغام والعبوات الناسفة قبل وقوع أي حوادث أو انفجارات".

وتُعد عملية الإتلاف والتفجير الأخيرة هي الثالثة خلال شهر أكتوبر الجاري، حيث نفذ المشروع عمليتي إتلاف وتفجير في محافظة مأرب، الأولى شملت إتلاف وتفجير 480 لغماً حوثياً وذخيرة غير منفجرة، والثانية شملت 700 لغم تم تفجيرها في منطقة ذهبان بمديرية حريب جنوب مأرب، فيما تُعد رقم 191 عملية إتلاف وتفجير نفذتها فرق مشروع مسام في اليمن.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: وذخیرة غیر منفجرة فی باب المندب مشروع مسام

إقرأ أيضاً:

صعدة: محور آزال يُحبط محاولة تهريب حشيش مخدر ويُتلف 40 كيلوغراماً

في إطار جهود قيادة محور آزال في التصدي لتهريب وضبط الممنوعات التي تقوم بها ميليشيا الحوثي، تمكن أبطال محور آزال من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من مادة الحشيش المخدر إلى المملكة العربية السعودية.

تم ضبط الكمية التي حاولت عصابات ميليشيا الحوثي تهريبها خلال الأيام الماضية في مديرية باقم بمحافظة صعدة، وذلك بتوجيهات من قائد محور آزال، العميد ياسر المعبري، ومن قيادة العمليات المشتركة، قائد قوة الفاروق، قائد اللواء التاسع عشر، العميد الركن علي بن لاحق.

تم يوم الخميس الموافق 3/10/2024 إتلاف 40 كيلوغراماً من مادة الحشيش المخدر بإشراف ذوي الاختصاص من الجانبين اليمني والسعودي.

وأكد ركن استخبارات محور آزال، أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إتلاف المخدرات، حيث سبق وأن تم إتلاف كميات متعددة من أنواع مختلفة من المخدرات بعد ضبطها وتحريزها.

كما تم القبض على عدد من المروجين والمهربين من عدة جنسيات، واتضح من خلال التحقيقات معهم أنهم يتبعون قيادات في مليشيات الحوثي وتستخدمهم كأدوات لتهريب المخدرات والمواد الممنوعة إلى المملكة العربية السعودية.

وأوضح ركن الاستخبارات بمحور آزال أنتا جاهزون للتصدي لكل هذه المحاولات التي تسعى إلى تدمير المجتمع واغراقه في هذه الممنوعات، مؤكدا أنه لن يتم التهاون مع أي عناصر تروج أو تهرب مثل هذه المحظورات.

مقالات مشابهة

  • نصائح لعلاج مسام البشرة في المنزل.. طرق طبيعية وآمنة
  • صعدة: محور آزال يُحبط محاولة تهريب حشيش مخدر ويُتلف 40 كيلوغراماً
  • اليابان تعتزم تفتيش مطارات خشية وجود قنابل غير منفجرة
  • الكشف عن ألغام حوثية ذات أشكال ونوعيات جديدة تصل شظاياها لأكثر من خمسين مترًا
  • العثور على نوعية جديدة من الألغام الحوثية المموهة بحجة (صور)
  • بعثة أممية: مقتل وإصابة ثلاثة مدنيين بانفجار ألغام حوثية غربي المين
  • أونهما: مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص جراء الألغام الحوثية خلال سبتمبر الماضي
  • الحكومة اليمنية توجه طلباً للمجتمع الدولي يتعلق بملاحقة قادة جماعة الحوثي وتصنيفها إرهـ بياً
  • أونمها: مقتل وإصابة ثلاثة مدنيين بانفجار ألغام في الحديدة خلال سبتمبر
  • إتلاف 21 طنا من المشروبات الغازية المنتهية الصلاحية في مأرب