دور الجامعات في بناء جيل قادر على التحديات المستقبلية

خبراء يطالبون بتطور المجتمعات وتحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي


تلعب الجامعات دورًا حاسمًا في تطور المجتمعات وتحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي. فهي المؤسسات التعليمية التي تساهم في بناء جيل قادر على مواجهة تحديات المستقبل. يعكس نجاح الجامعات في تحقيق هذا الهدف جودة التعليم الذي تقدمه والبرامج الأكاديمية المبتكرة التي تطلقها.

إن تمكين الطلاب وتطوير مهاراتهم وتعزيز البحث العلمي هي أساس تأثير الجامعات في بناء جيل قادر على مواجهة التحديات المستقبلية.

 

 

قالت الدكتورة  غادة فاروق رئيس جامعة عين شمس ، أن جامعة عين شمس تعد  مركزًا لتطوير المهارات والقدرات الشخصية للطلاب حيث  توفر اجامعة بيئة تعليمية تحفز الطلاب على التفكير النقدي والإبداع والتحليل.

وأكدت الدكتورة غادة فاروق خلال تصريحاتها لـ صدى البلد ، أن الجامعة تتيح فرصًا للطلاب لاكتشاف ميولهم واهتماماتهم وتطويرها من خلال توفير برامج تعليمية متنوعة في مجالات متعددة ، كما تقدم فرصًا للتدريب العملي والتعلم العملي لتجهيز الطلاب بالمهارات التطبيقية التي يحتاجونها في سوق العمل.


وأشارت  رئيس جامعة عين شمس ، أن الجامعة تعلب دورًا حيويًا في تعزيز البحث العلمي والابتكار حيث  توفر منصات للأساتذة والباحثين للتفرغ للبحث العلمي وتطوير المعرفة في مجالات مختلفة. 

 

وأوضحت الدكتورة غادة فاروق ، أن الجامعة تعمل على توطين المعرفة وتحويلها إلى قيمة عملية للمجتمع والصناعة ،لافتة أن الجامعة  تنشئ شراكات مع القطاع الصناعي والمؤسسات الحكومية لتبادل المعرفة وتحقيق التطبيقات العملية منوه  أن هذه الشراكات تساهم في توجيه البحث العلمي وتطوير المناهج التعليمية لتلبية الاحتياجات الفعلية للصناعة والمجتمع ، بالإضافة إلى ذلك، تقوم الجامعة بتنظيم فعاليات وندوات تجمع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس مع الخبراء والمتخصصين في مختلف المجالات لتبادل المعرفة وتوسيع آفاق الطلاب.

القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس تفتتح معرض المنتجات المصرية «نصر أكتوبر وقيم الأسرة المصرية».. ندوة في آداب عين شمس اليوم.. انطلاق معرض المنتجات المصرية بجامعة عين شمس عميد زراعة عين شمس: إنتاج مصر من دواجن التسمين وصلت لـ1.4مليار دجاجة المشروعات الزراعية العملاقة تحقق الأمن الغذائي لمصر | وتخفيض الأسعار أولويات للدولة عميد زراعة عين شمس: المشروعات العملاقة تحقق الأمن الغذائي لمصر وتخفض الأسعار عميد زراعة عين شمس يكشف أعداد طلاب المقبولين في التكافل الاجتماعي بدء الملتقى الأول لخريجي قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة عين شمس.. صور نقلة نوعية.. كلية علوم عين شمس تحدد موعد افتتاح مجمع المعامل الجديد خطوات الحصول على البريد الالكتروني بكلية البنات جامعة عين شمس

ومن جانبه قال الدكتور احمد جلال عميد كلية زراعة جامعة عين شمس ، أن الكلية تساعد في تكوين القيادات والمبدعين الذين يتمتعون بالقدرة على تحدي المستقبل بالاضافة إلي توفير  البرامج والمنح الدراسية للطلاب المتفوقين والموهوبين لتطوير مهاراتهم القيادية والابتكارية. 

 

وأشار عميد زراعة عين شمس إلي أن الكلية تقدم الدعم والتوجيه للطلاب الذين يطمحون إلى بدء مشاريع ريادية وتأسيس شركات ناشئة، مما يساهم في تعزيز روح المبادرة والابتكار في المجتمع.


 

وأضاف جلال ، أن الكلية تلعب دورًا هامًا في تعزيز التعددية والشمولية في المجتمع ، حيث تعمل الكلية على توفير بيئة تعليمية تشجع التعايش الثقافي والتنوع وتحترم الاختلافات الفردية مؤكداً أن الكلية  تساهم في توعية الطلاب بأهمية احترام حقوق الإنسان والمساواة والعدالة الاجتماعية.

 

وأكد عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس ،  إن دور الجامعات في بناء جيل قادر على تحديات المستقبل لا يمكن إهماله ،فهي تقدم التعليم العالي الذي يمكنه تمكين الطلاب وتطوير مهاراتهم، بالإضافة إلى تعزيز البحث العلمي والابتكار وتوطين المعرفة. بالإضافة إلى ذلك، تساهم الجامعات في تكوين القيادات والمبدعين وتعزيز التعددية والشمولية في المجتمع. من خلال هذه الجهود المشتركة، يمكن للجامعات أن تساهم بشكل كبير في بناء جيل قادر على مواجهة تحديات المستقبل بثقة ونجاح.

 

أكد الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس، في هذا الصدد، على ضرورة ربط البحث العلمي والتعليم بوجه عام بالصناعة، من أجل مواكبة التطورات التكنولوجية التي أصبحت أمرا لا مفر منه في مختلف دول العالم.

وشدد على أهمية ربط البحث العلمي بمختلف مجالات الصناعة من خلال تبادل الخبرات بين رجال الصناعة والخبراء وأعضاء هيئة البحوث والتدريس، بالإضافة عن مناقشة الآليات المناسبة لتسويق واستثمار مخرجات البحوث العلمية لخدمة التنمية المستدامة وتقديم مقترحات عملية، كذلك توصيف وتحليل الوضع الراهن وعرض تجارب وطنية ودولية في هذا الشأن.

وأشار حسن شحاتة إلى أن مشاريع تخرج طلاب التي حصلت على مراكز متقدمة بين المشاريع الأخرى لابد من استثمارها  وتحقيق أقصى استفادة منها، لافتا إلى أن طلاب كلية الهندسة يقومون بمشروعات للطرق وتصميمها مع عمل تقييم لها، وكيفية الاستفادة منها خاصة أن شبكة الطرق أحد أهم المشروعات بالدولة ومشروعات الطاقة الشمسية والطاقة الكهربائية.

وشدد شحاتة، على أهمية التواصل بين شباب الجامعات بالدولة، من أجل رفع الوعى الوطني لدى شباب الجامعات، ويزيد من إنتاج الدولة، لافتا إلى أن كليات الاقتصاد المنزلي والهندسة تعمل في هذا الإطار خاصة في المشروعات التي تولي الدولة لها أهمية منها " الطاقة"، والتدريب على خلق فرص العمل أيضاً، ووضع التصورات الخاصة بالطلاب عين الاعتبار والتشجيع المستمر لهم.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عمید زراعة عین شمس جامعة عین شمس البحث العلمی أن الجامعة

إقرأ أيضاً:

انطلاق المستوى الثاني من البرنامج العلمي النوعي للوافدين بالجامع الأزهر غدا

تنطلق غدا بالجامع الأزهر، فعاليات الدراسة بالمستوى الثاني تخصص العقيدة، ضمن البرنامج العلمي النوعي للطلاب الوافدين، برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

الخريدة البهية في علم التوحيد

في هذا المستوى يتم شرح كتاب «الخريدة البهية في علم التوحيد» للشيخ أحمد بن محمد العدوي الشهير بالشيخ الدردير، ويحاضر في هذا المستوى: محمد الجندي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، وحذيفة المسير، أستاذ العقيدة والفلسفة المساعد بكلية أصول الدين بالقاهرة، وعبد الغفار عبد الرؤوف حسن، المدرس بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة.

وتهدف الدراسة إلى تعزيز قدرات الطلاب على التعامل مع كتب التراث في مختلف المجالات، ومن خلال الدراسة في برنامج العقيدة، يستطيع الطلاب فهم مسائل العقيدة فهما مستقيما وغرسها في نفوس أبناء الأمة الإسلامية بما يشكل حائط صد ضد التيارات المعادية للدين الإسلامي.

الرواق الأزهري بالجامع الأزهر

أكد الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، أن هذا البرنامج سينعقد على هيئة مستويات لكل تخصص، يتم شرح كتاب واحد في كل مستوى على يد نخبة من أساتذة جامعة الأزهر، وأن مدة الدراسة في كل مستوى تختلف باختلاف الكتاب المقرر.

وتعتبر هذه الخطوة جزءا من رؤية الجامع الأزهر في نشر المعرفة والعلم، وتعزيز الروابط الثقافية والأكاديمية مع الطلاب الوافدين من مختلف أنحاء العالم، ويأمل المنظمون أن يسهم البرنامج في إثراء المشهد التعليمي والثقافي وتعزيز التفاهم بين الشعوب والثقافات المتنوعة.

وفي السياق ذاته، أوضح د. هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، أن هذا البرنامج يستهدف الطلاب الوافدين بحيث يقدم لهم برنامجًا يتناسب مع متطلباتهم العلمية من كتب التراث كلٌّ وفق ميوله ورغبته؛ إذ إن الالتحاق مقيد بتخصص واحد، وعليه يختارُ الدارس واحدًا من التخصصات الخمسة ليلتحق بالمستوى الأول به، وتكون الدراسة ثلاثة أيام في الأسبوع وفي نهاية المستوى يُعقد اختبار يَحصل الدارس من خلاله على شهادة بهذا المستوى لينتقل إلى المستوى الذي يليه.

ولفت إلى أن جميع التفاصيل الخاصة بالجدول والكتب والمستويات وعدد المحاضرات المخصصة للمرحلة الأولى في كل تخصص، ستكون متاحة على الصفحة الرسمية للجامع الأزهر.

تأتي هذه المبادرة وفق توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وباعتماد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، ومتابعة الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، ود. هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر

مقالات مشابهة

  • انطلاق المستوى الثاني من البرنامج العلمي النوعي للوافدين بالجامع الأزهر غدا
  • المنشاوي يعلن عن خريطة الأنشطة والفعاليات التي تنظمها جامعة أسيوط
  • “الإمارات للمكتبات” تختتم دورة البحث العلمي وتكرم المشاركين
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • "تمكين" تواصل مناقشة قضايا التمويل والتشريعات لتطوير البحث العلمي والابتكار
  • عاشور: يعلن انطلاق مبادرة بداية من جامعة حلوان في أول أيام الدراسة
  • وزير التعليم العالي يؤدي تحية العلم في جامعة حلوان
  • "عاشور" يشهد انطلاق العام الدراسي في جامعتي حلوان الحكومية والأهلية
  • وزير التعليم العالي: انطلاق العام الدراسي في 111 جامعة غدا (حوار)
  • 9 محظورات على الطلاب الجدد بجامعة المنصورة الجديدة.. «روشتة نجاح»