النهار أونلاين:
2024-10-04@23:49:46 GMT

سوناطراك تُطلق مسابقة وطنية وهذه التفاصيل

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

سوناطراك تُطلق مسابقة وطنية وهذه التفاصيل

أعلنت سوناطراك، عن إطلاق مسابقة وطنية “لأفضل منشور علمي في الجزائر”، بالتعاون مع المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات.

وتندرج هذه المسابقة، حسب بيان للمجمع، في إطار الاحتفالات بالذكرى الستين لتأسيس الشركة، وتأتي في سياق اتفاق التعاون الموقع بتاريخ 07 فيفري 2023 بين المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات وسوناطراك.

ويهدف هذا الإتفاق على وجه الخصوص إلى التقارب والتنسيق بين قطاع البحث العلمي والتطوير التكنولوجي من جهة والقطاع الاقتصادي من جهة أخرى.

وتهدف المسابقة الوطنية لأفضل منشور علمي من مصفA +، التي ستجرى خلال الفترة الممتدة من 22 أكتوبر 2023 إلى 22 نوفمبر 2023، إلى تشجيع الطاقات والكفاءات العلمية.

وكذا مكافأة الامتياز في البحث العلمي، من خلال تسليط الضوء على أبرز المنشورات العلمية التي تم نشرها منذ 2018، في إحدى المجالات التالية: الأمن الطاقوي، والأمن الغذائي، والأمن الصحي.

وتؤكد سوناطراك، من خلال هذه المبادرة، التزامها بتعزيز البحث العلمي في الجزائر ودعمه. وتكريم الامتياز داخل المجتمع العلمي الوطني والاحتفاء به.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

سفارة مصر بباريس تشارك فى توقيع بروتوكول بين جهاز الإحصاء والمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي

شارك السفير علاء يوسف، سفير  مصر فى باريس، فى مراسم التوقيع على بروتوكول للتعاون بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، حيث وقع البروتوكول عن الجانب المصري اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وعن الجانب الفرنسي البروفيسور أنطوان بيتي رئيس المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي.

وقد ألقى اللواء خيرت بركات كلمة بهذه المناسبة أكد فيها أن هذا البروتوكول يهدف إلى تطوير أطلس ديموغرافي تاريخي لمصر، سيساهم في توثيق تاريخها العريق في مجال التعداد السكاني، مشيراً إلى أنه سيتم ذلك من خلال تطوير بوابة إلكترونية متكاملة تحتوي على خرائط تفاعلية وإحصاءات علمية تسلط الضوء على التطورات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية في مصر خلال العقدين الماضيين.

من جانبه، أشار البروفيسور أنطوان بيتي إلى أن هذا البروتوكول يعزز التعاون المثمر بين الجانبين والذي بدأ عام 1997 من خلال أنشطة مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية بالقاهرة. وأبرز أهمية مصر كدولة كبيرة تتمتع بتاريخ طويل في مجال التعداد السكاني، حيث تُعد من الدول القليلة في أفريقيا التي قامت بتعدادات كاملة ومنتظمة لسكانها منذ القرن التاسع عشر، بدءاً من تعداد عام 1846 في عهد محمد علي.

كما أعرب السفير علاء يوسف سفير مصر في باريس عن سعادته بحضور التوقيع، مشيراً إلى أن هذا البروتوكول يعكس متانة العلاقات العلمية بين مصر وفرنسا. كما أضاف أن البروتوكول يأتي استمراراً لمشروع طموح تم إطلاقه عام 2017 بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، يهدف إلى إنشاء بوابة إلكترونية تفاعلية توفر معلومات وثائقية وإحصائية قيمة للباحثين في مصر وفرنسا وجميع أنحاء العالم.

شهد التوقيع حضور كل من السفير إريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة، وفريدريك لاجرانج مدير مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية بالقاهرة، والدكتورة هالة بيومي رئيسة قسم العلوم الإنسانية الرقمية بالمركز، وماري جاي رئيسة المعهد الفرنسي للعلوم الإنسانية والاجتماعية، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارتي الخارجية والتعليم العالي والبحث العلمي الفرنسية.

مقالات مشابهة

  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • شريف وديع: اهتمام القيادة السياسية بالتعليم يدعم البحث العلمي
  • "الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية" يؤكد اهتمام القيادة السياسية بدعم البحث العلمي
  • سفارة مصر بباريس تشارك فى توقيع بروتوكول بين جهاز الإحصاء والمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي
  • أكاديمية البحث العلمي: فتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • عاجل : صنعاء تكشف إدخال منظومة صواريخ جديدة في الهجوم الذي طال مواقع الاحتلال اليوم وهذه هي التفاصيل
  • «زراعة النواب»: تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي أولوية
  • وزارة الإعلام: بدء عملية فرز واختيار الصور الفائزة في مسابقة العلم الوطني
  • أكاديمية البحث العلمي تفتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • رئيس جامعة بنها: نسعى لتكوين شراكات مع الجامعات الدولية لتطوير البحث العلمي