قال كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي، بيير أوليفييه جورنتشاس، إنه سيكون من الصعب على فرنسا الالتزام بهدف خفض العجز المالي إلى 2.7% بحلول 2027 إذا استمرت الحكومة بالسياسات الحالية، مضيفا أنه يجب بذل المزيد من الجهد وتسريع العملية.

 

وزير مالية فرنسا

 

ومن المتوقع أن تقوم الحكومة فى فرنسا  بخفض الإنفاق في السنوات المقبلة لكن التوقعات تشير إلى أن العجز لن ينخفض دون السقف المحدد من قبل الاتحاد الأوروبي عند 3% من الناتج المحلي الإجمالي حتى العام 2027.

 

ويتوقع وزير المالية فى فرنسا عجزا عند مستوى نحو 4.4% العام المقبل.

 

يذكر أنه تم تعليق قواعد الاتحاد الأوروبي خلال جائحة كوفيد ثم مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتم السماح للحكومات بمزيد من الإنفاق حتى نهاية العام الجاري.

 

من جانب آخر قال كبير الاقتصاديين في صندوق النقد،إنه من المبكر للبنوك المركزية الكبرى البدء بخفض الفائدة لأن التضخم ما زال بعيدا من المستهدفات.

 

خسائر أسبوعية حادة لمؤشرات الأسهم الأمريكية إحباط وتمرد يُسيطران على الخارجية الأمريكية بسبب حرب الاحتلال على غزة (تفاصيل)

 

عجز تاريخي للميزانية الأمريكية بنحو1.695 تريليون دولار

 

الحكومة الأمريكية 

 

سجلت الحكومة الأمريكية يوم الجمعة عجزًا في الميزانية قدره 1.695 تريليون دولار في السنة المالية 2023، بزيادة 23% عن العام السابق مع انخفاض الإيرادات وارتفاع النفقات على الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية وتكاليف الفائدة المرتفعة على الدين الفيدرالي.

 

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن العجز هو الأكبر منذ فجوة "كوفيد-19" التي غذتها 2.78 تريليون دولار في عام 2021. ويمثل ذلك عودة كبيرة إلى العجز المتضخم بعد الانخفاضات المتتالية خلال أول عامين للرئيس جو بايدن في منصبه.

 

ويأتي العجز في الوقت الذي يطلب فيه بايدن من الكونغرس 100 مليار دولار كمساعدات خارجية جديدة وإنفاق أمني، بما في ذلك 60 مليار دولار لأوكرانيا و14 مليار دولار لإسرائيل، إلى جانب تمويل أمن الحدود الأمريكية ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

 

ومن المرجح أن يؤدي العجز الكبير فى الولايات المتحدة الأمريكية ، الذي تجاوز كل الحالات قبل "كوفيد-19"، بما في ذلك تلك الناجمة عن التخفيضات الضريبية التي أقرها الجمهوريون في عهد دونالد ترامب ومن سنوات الأزمة المالية، إلى تأجيج أزمة بايدن المالية مع الجمهوريين في مجلس النواب، حيث أدت مطالبتهم بالإنفاق إلى حافة تخلف الحكومة عن السداد في أوائل يونيو وسط التفاوض بشأن سقف الدين.

 

وفي سبتمبر، وهو الشهر الأخير من السنة المالية، انخفض العجز إلى 171 مليار دولار من 430 مليار دولار في سبتمبر 2022.

 

كان من الممكن أن يكون العجز المالي لعام 2023 أكبر بمقدار 321 مليار دولار، ولكن تم تخفيضه بهذا المبلغ لأن المحكمة العليا ألغت برنامج بايدن للإعفاء من القروض الطلابية باعتباره غير دستوري. وأجبر الحكم وزارة الخزانة على إلغاء الرسوم الاستباقية ضد نتائج ميزانية السنة المالية 2022 التي زادت العجز في ذلك العام.

 

بلغ العجز في السنة المالية 2022 عند 1.375 تريليون دولار.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرنسا صندوق النقد الدولى صندوق النقد النقد العجز المالي الاتحاد الأوروبي العجز جائحة كوفيد الفائدة السنة المالیة تریلیون دولار ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار

قال وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب، إن مصر تستهدف رفع قيمة صادراتها من 35 مليار دولار إلى 145 مليار دولار، مؤكدًا أن تحقيق هذا الهدف يتطلب تحرير التجارة وتقليل فترات وتكاليف دخول وخروج المنتجات.

وأضاف الوزير - خلال لقاء مشترك بين رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وقطاع الاستثمار السعودي - أن المرحلة القادمة ستشهد فتح صفحة جديدة في التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية، موضحا أنه تم حل 75% من المشكلات السابقة التي امتدت لعشرات السنين في ملف التجارة والاستثمار مع السعودية وأنه يجري إنجاز الـ25% المتبقية في أقرب وقت.

وأشار إلى أهمية التواصل المستمر مع المستثمرين والاستماع إلى تحدياتهم من أجل مواجهتها بشكل فعال، مؤكداً على وجود حلول جاهزة للأزمات الحالية، وأوضح أن الهدف الأساسي في مجال الاستثمار هو وضع سياسة استثمارية واضحة تجعل الاقتصاد المصري في قلب استراتيجية منفتحة على العالم، مبنية على اقتصاد تنافسي وشراكات جديدة.

وبين أن المستثمرين الحاليين سيلعبون دورًا رئيسيًا، حيث من المتوقع أن يشكلوا أكثر من 50% من الاستثمارات الجديدة في الدولة.

وفيما يخص ملف التجارة الخارجية، أكد الخطيب أنه ملف متكامل مع ملف الاستثمار، في ظل توجه الدولة المصرية نحو تعزيز الاستثمار من أجل التصدير.

اقرأ أيضاً«مدبولي» يبحث مع وزير التجارة السعودي ملفات التعاون المشترك

بدر عبد العاطي يبحث مع وزير التجارة السعودي تبادل الخبرات في البنية التحتية

وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خطة التوسع في السوق المصري

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: مد فترة الدراسة وسد العجز في أعداد المعلمين بالعام الدراسي الجديد
  • وزير التعليم: سد العجز فى المعلمين بنسبة 90%.. والعمل بالحصة مقابل 50 جنيها
  • اليابان تسجل عجزا تجاريا بقيمة 3ر695 مليار ين في أغسطس
  • وزير المالية: صرف 67 مليار جنيه لدعم 3 آلاف شركة مصدرة 
  • الطاقة المتجددة في الهند تؤمّن تمويلًا بـ386 مليار دولار
  • وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار
  • صناعة الشيوخ: الحكومة قادرة على جذب 15 مليار دولار استثمارات مباشرة بنهاية العام الجاري
  • “ياغي” يتسبب في خسائر بقيمة 1.6 مليار دولار في فيتنام
  • "ياغي" يكبد فيتنام 1.6 مليار دولار ويهدد نمو الاقتصادي
  • الرواتب مؤمنة حتى للعام المقبل.. مالية البرلمان: الحكومة تمتلك احتياطياً نقدياً كبيراً