الاقتصاد نيوز - بغداد

أفاد مدير العمليات في مديرية الجريمة المنظمة العميد حسين التميمي، الأحد، بأن عدد التعهدات الخطية التي أخذتها وزارة الداخلية من أصحاب المحال التجارية بعدم التعامل بالدولار في البيع والشراء، بلغ 17 ألفا و900 تعهد منذ شهر أيار الماضي ولغاية تشرين الأول الحالي.
وأضاف التميمي، أن "الحملات التي أطلقت بتوجيه من الوزارة منذ شهر أيار الماضي لدعم الدينار العراقي، أسفرت عن إلقاء القبض على عدد من مضاربي ومهربي العملة الأجنبية"، حسبما نقلت الصحيفة الرسمية.


وأوضح أن "الوزارة أخذت تعهدات خطية تلزم أصحاب معارض السيارات ومحال المواد الكهربائية وشركات السياحة والسفر والبيع بالجملة والكي كارد، فضلاً عن أصحاب المجمعات السكنية، بعدم التعامل بالدولار أثناء البيع والشراء، ويكون التعامل حصراً بالدينار العراقي وفقا للسعر المحدد من البنك المركزي، وبخلاف ذلك يتعرض المخالف للمساءلة القانونية وفق المادة 306 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969، التي نصت على الحبس وفرض غرامة مالية على كل من يرفض التعامل بالدينار العراقي".
وأشار التميمي، إلى أن "البنك المركزي ومجلس الوزراء أجازا للتجار المستوردين للمواد الأساسية والضرورية من خارج البلد، الدخول إلى المنصة الإلكترونية والتعامل بالدولار من خلالها فقط".
وتابع، أن "هذه الإجراءات ساهمت بشكل كبير في الحد من التعامل بالدولار"، لافتاً إلى أن "الفرق الجوالة التابعة لمديرية الجريمة المنظمة تقوم بجولات تفتيش مستمرة في الأماكن التجارية، لرصد أي محاولة للتعامل بالدولار".
ونوّه التميمي بـ"تشكيل لجنة بالتنسيق مع غرفة تجارة بغداد ووزارتي التجارة والصحة، لتولي مهمة تدقيق فواتير التجار لضمان عدم التلاعب بالأسعار".
 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الدولار تعهد التعامل بالدولار

إقرأ أيضاً:

مدير الحملة الانتخابية لتبون: كل الالتزامات التي تعهد بها في عهدته الأولى تم تجسيدها

أكد إبراهيم مراد مدير الحملة الانتخابية للمترشح الحر عبد المجيد تبون أن كل الالتزامات التي تعهد بها المترشح المذكور في العهدة الأولى تم تجسيدها على أرض الواقع.

وخلال نزوله ضيفا على قناة "النهار" في برنامج "عين على الرئاسيات" يوم الاثنين، أوضح مراد أن الالتزامات الـ 54 التي تعهّد بها المترشح تبون أمام الجزائريين كانت التزامات واقعية ومنبثقة من الواقع الذي كان يعيشه المواطن آنذاك.

وأضاف أنه من خلال ما قدمه في العهدة الأولى ورغم الظروف الصعبة والممارسات، عرف المترشح الحر عبد المجيد تبون كيف يوصل الرسالة.

وتابع المتحدث ذاته أنه كانت هناك عدة إنجازات خلال العهدة الرئاسية الأولى وشملت كل المجالات ومن أبرزها الجانب السياسي الذي تمت فيه إعادة النظر في المنظومة القانونية بدءا من الدستور وجعله يتماشى مع طموحات الجزائريين.

وأوضح مدير الحملة الانتخابية أن تبون أخذ بعين الاعتبار كل احتياجات المواطن وجعله محور كل اهتماماته كما اتخذ إجراءات لصالح العديد من الفئات في المجتمع.

مقالات مشابهة

  • شؤون المخدرات تحصي عملياتها والأحكام القضائية الصادرة خلال 2024
  • الداخلية تعلن استرداد مطلوب إلى القضاء العراقي
  • باع أكثر من 282 مليوناً.. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي في مزاد اليوم
  • صور.. إلزام سائقي التوك توك بالتوقيع على تعهد بعدم السير في شارع المنيل
  • مدير الحملة الانتخابية لتبون: كل الالتزامات التي تعهد بها في عهدته الأولى تم تجسيدها
  • مراد: كل الالتزامات التي تعهد بها المترشح تبون في عهدته الأولى تم تجسيدها
  • مراد: تم تجسيد كل الالتزامات التي تعهد بها المترشح تبون في عهدته الأولى
  • البنك المركزي العراقي يبيع 275 مليون دولار في مزاد اليوم
  • بغداد تتسلم 600 شكوى ضد أصحاب المولدات شهريا.. كيف التعامل معها؟
  • مجلس الدولة يرفض عملية اقتحام “المركزي” وينوه الجهات المحلية بعدم التعامل مع الإدارة الجديدة