جريدة الوطن:
2024-10-03@10:47:38 GMT

إصدار جديد للباحثة والناقدة السورية ماجدة حمود

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

إصدار جديد للباحثة والناقدة السورية ماجدة حمود

دمشق ـ «الوطن»:
صدر حديثا عن دار الساقي بلندن كتاب بعنوان ( الانفتاح على الآخر لدى المتصوّفة) للباحثة والناقدة والأكاديمية السورية ماجدة حمود. وتؤكد الكاتبة أنه بين الأنا والآخر قصةٌ تتخطّى الخير والشرّ، في زمن هيمن فيه التعصب والكراهية، أسس المتصوفة لثقافة الحب بصفتها سرًّا إلهيًا، تجمع الناس رغم اختلاف لغاتهم وتنوّع أعراقهم.

ويستعرض الكتاب، الذي جاء في 392 صفحة من القطع المتوسط،آراء وحياة ثلاثة من كبار المتصوفة هم :محيي الدين ابن عربي وفريد الدين العطار وجلال الدين الرومي، والثلاثة لم يعرفوا العزلة عن الحياة لامتلاكهم فكرًا عميقًا منفتحًا على الآخر مستندين في انفتاحهم إلى أصول الدين الإسلامي: الخطاب القرآني والحديث. فالكتاب دعوةٌ لبناء علاقات اجتماعية متينة قوامها المساواة والتواضع وقمع الأنا في سبيل الـ(نحن)، لنسج العلاقة بين الإنسان والإنسان الآخر، وكذلك العلاقة بين الإنسان من جهة، والحيوان والطبيعة من جهة أخرى. الكاتبة ماجدة محمد حمود حاصلة على الدكتوراه في النقد العربي الحديث وأستاذة في جامعة دمشق حيث تدرّس النقد الحديث والأدب الحديث والمقارن ولها مجموعة من الكتب والأبحاث النقدية الأدبية.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

«الخارجية السورية»: إسرائيل تستهدف المناطق السكنية في دمشق

أعلنت وزارة الخارجية السورية أن الاحتلال الإسرائيلي شن فجر اليوم عدوانا جويا بالطيران الحربي والمسير مستهدفا عددا من النقاط في مدينة دمشق، استهدف مناطق سكنية مكتظة بالسكان ما أدى إلى استشهاد 3 مدنيين وإصابة 9 آخرين ووقوع أضرار كبيرة في الممتلكات، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.  

وأضافت وزارة الخارجية، أنّها تجدد دعوتها للعالم لوضع حد لإسرائيل، الذي يشعل المنطقة برمتها ويهدد السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

وأدانت الخارجية السورية العدوان الإسرائيلي على المدنيين والانتهاكات المتكررة لسيادة سوريا ودول المنطقة، مؤكدة حق سوريا المشروع في الدفاع عن أرضها وشعبها ومقاومة الجرائم الإسرائيلية بكل الوسائل التي يكفلها القانون الدولي.

مقالات مشابهة

  • «الخارجية السورية»: إسرائيل تستهدف المناطق السكنية في دمشق
  • قصف صاروخي وأصوات انفجارات في محيط العاصمة السورية
  • وكالة الأنباء السورية: مقتل 3 مدنيين وإصابة 9 آخرين جراء العدوان الإسرائيلي على دمشق
  • وكالة الأنباء السورية: مقتل الإعلامية صفاء أحمد جراء العدوان الإسرائيلي على دمشق
  • مقتل المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي استهدف العاصمة دمشق (صور)
  • قصف عنيف على عدة موجات يستهدف العاصمة السورية دمشق
  • الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف معادية في محيط العاصمة دمشق
  • عاجل.. سماع دوي انفجارات في سماء العاصمة السورية دمشق
  • وكالة الأنباء السورية: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف معادية في محيط دمشق
  • انفجار في العاصمة السورية دمشق (فيديو)