صحيفة أثير:
2024-09-09@03:38:22 GMT

مطالبات فلسطينية و دولية لوقف العنف على غزة

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

مطالبات فلسطينية و دولية لوقف العنف على غزة

العُمانية-أثير

‎طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية المجتمع الدولي زيادة الضغط لوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي فورًا على قطاع غزة الذي يتعرض لإبادة جماعية، واستمرار دخول المساعدات الإنسانية، وإعلاء شأن الحل السياسي للقضية الفلسطينية.

‎وقالت الوزارة في بيان لها اليوم إنَّ القصف الذي تعرض له مخيم جنين فجر اليوم باستخدام الطائرات الحربية يعدّ تصعيدًا خطيرًا نتج عنه ضحايا من المدنيين الفلسطينيين وترويع الأطفال والنساء.

فيما ذكرت الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من الشهر الجاري، إلى 4651 فلسطينيًّا منهم 1873 طفلًا و1023 امرأة، إضافة إلى 187 مسنًّا، فيما بلغت حالات الإصابة 14245 آخرين.

وقالت وزارة الصحة: إن المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد العائلات الفلسطينية بلغت 574 ، وراح ضحيتها 3600 شهيد وصلوا للمستشفيات، فيما لا يزال أضعاف ذلك تحت الأنقاض.

و أعلنت روسيا اليوم أنها ستطلب من مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع جديد لبحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.
وقال دميتري بوليانسكي النائب الأول للممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، في تصريح له: إن بلاده ستطلب عقد اجتماع جديد لمجلس الأمن الدولي بشأن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.
وأضاف بوليانسكي: “سنعقد بالتأكيد جلسة جديدة لمجلس الأمن، وكما أظهرت التجربة، لا يجرؤ أحد غيرنا على القيام بذلك”، لافتا إلى أن الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الوضع في الشرق الأوسط ستستأنف هذا الأسبوع.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

لماذا فشلت الاستخبارات الإسرائيلية في تدمير أنفاق الفصائل الفلسطينية؟

كشفت وسائل إعلام أمريكية، عن أسباب فشل الاستخبارات الإسرائيلية في تدمير أنفاق الفصائل الفلسطينية، أو حتى تفكيك قدرتها العسكرية، والتي تم إرجاعها إلى استخدام استراتيجات متفردة وتكتيكات محلية، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

وثائق تكشف التكتيكات

وقال تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، نقلته موقع قناة القاهرة الاخبارية، إن قادة الفصائل الفلسطينية، أمضوا سنوات في وضع خطط لبناء الأنفاق تنحت الأرض، مضيفًا أن السجلات التي تم الحصول عليها تؤكد أن الأنفاق مجهزة بأبواب مقاومة للانفجارات للحماية من القصف والقنابل وحتى جنود الاحتلال.

وبحسب التقرير، فأن تلك المعلومات تم الحصول عليها ضمن دليل إرشادات للحركة يعود لعام 2019، والتي عثرت عليها قوات الاحتلال خلال العدوان على غزة.

التجهيز لعملية عسكرية

وكشف التقرير عن أن الدليل يتضمن تحضير الفصائل لعملية عسكرية تحت الأرض، والتي يمكنها الصمود لفترات طويلة، ولديها القدرة على التصدي وإبطاء القوات البرية وايقاعها في أفخاخ داخل الأنفاق المظلمة.

وتتضمن التعليمات كيفية إخفاء مدخل الأنفاق، ويتم تحديد موقعها باستخدام نظام الموقع العالمي، «جى بي اس» والدخول إليها بسرعة وكفاءة.

ويوضح الدليل كيفية انتقال المقاومين في الظلام والتحرك خلسة، وكيفية انتقال الأسلحة الآلية في الأماكن الضيقة لتحقيق أقصي قدر من الفتك.

جيش الاحتلال لا يعرف شيئا عن الأنفاق

ويأتي هذا التقرير بالتزامن مع تصريحات المحتجزة المحررة خلال الهدنة الأولى في نوفمبر الماضي عدينا موشية، والتي قالت: بعد عودتي جاءت إلي محققة من جهاز الاستخبارات الإسرائيلية «الشاباك» وطلبت مني أن أشرح لها كيف تبدو أنفاق الفصائل وماهي تفرعاتها وأين تتواجد، مؤكدة أن أجهزة الأمن لا تعرف أي شيء عن الأنفاق.

وأضافت أنه في اليوم التالي، أرسلوا مهندسة من الشاباك، وطلبت منها رسم كل شيء حتى شكل هواتف الاتصالات والأسلاك.

وأكدت أنها تأكدت أن أجهزة الأمن ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يكذبون ولا يعرفون أي شيء عن هذه الأنفاق، أو كيف يتواجد المحتجزين داخل الأنفاق.

مقالات مشابهة

  • مجلة دولية: مليشيا الحوثي تشبه حركة طالبان والمجتمع الدولي يدعم لسنوات تقسيم اليمن
  • اليمن يتسلم رئاسة جامعة الدول العربية ويدعو لوقف ”الإرهاب الإسرائيلي” وحكومة الاحتلال ”الفاشية المتطرفة”
  • الرئاسة الفلسطينية: الأمن والاستقرار لن يتحققا بـ«سيوف» نتنياهو
  • «الصحة الفلسطينية»: ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 40972 وإصابة 94761 آخرين
  • لماذا فشلت الاستخبارات الإسرائيلية في تدمير أنفاق الفصائل الفلسطينية؟
  • رياض منصور: سنطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات تصعيدية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • فصائل فلسطينية: إطلاق النار تجاه تمركز جيش الاحتلال الإسرائيلي في نابلس
  • بعثة لبنان بالأمم المتحدة تطالب بانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من كامل أراضيها
  • خبير علاقات دولية: عمليات الاحتلال في الضفة تهدف إلى استنزاف الحاضنة الفلسطينية
  • التحرير الفلسطينية: قتل إسرائيل متضامنة أمريكية بالضفة يتطلب محاسبة دولية