يحتفل العالم كل عام في هذا اليوم، باليوم العالمي للتلعثم، ويتم توعية العالم حول هذا النوع وكيفية التخلص منه.


حيث يهدف هذا اليوم إلى:

- توعية العالم حول طبيعة تلك الحالة والتعرف على أسبابها.

- التعرف على أعراض التلعثم وطرق علاجه.

- التحفيز على اكتشاف علاجات جديدة.

- نشر التوعية حول ضرورة تقديم الأقارب الدعم المعنوي والجسدي لمساعدة أقاربهم ممن يعانون من تلك المشكلة.

- شعار اليوم العالمي للتأتأة يمكن اعتباره عدة جمل واقعية جميلة تردد في ذلك اليوم، مثل: الأشخاص المتلعثمون يعلمون الناس الإنصات بطريقة فريدة.

ما هو التلعثم؟

هو تكرار الكلمة أو بعض حروفها والتذبذب عند الكلام، وهو حالة تعد منتشرة نسبيًا، إذ تصيب نحو 5 إلى 10 % من الأطفال، وغالبًا ما تحدث في العمر بين 2 و6 سنوات، كما أن تلك الحالة تختفي غالبًا مع تقدم الطفل في العمر، ويمكن أن يساعد التدخل الطبي في السن المبكرة على التخلص منه سريعًا، ومن هنا جاءت أهمية اليوم العالمي للتأتأة للتوعية بهذه الحالة المنتشرة نوعًا ما، إذ إنه في حال عدم تخلص الطفل منها فهناك احتمالية لاستمرارها معه عندما يصبح بالغًا.

أعراض التلعثم

تظهر التأتأة على هيئة صعوبة في بدء الكلام، وتكرار الكلمة عدة مرات أو تكرار حرف منها بشكل سريع، كذلك قد تظهر بعض الأعراض الأخرى، مثل:

- رعشة الشفاه.

- تشنج عضلات الوجه لا إراديًا.

- صعوبة نطق أصوات معينة أو كلمات.

- اضطراب في ترتيب كلمات الجملة.

- تكرار أصوات معينة خلال نطق الكلمة.

- زيادة الأعراض خلال المناسبات الاجتماعية التي تسبب ضغطًا نفسيًا زائدًا.

- صعوبة التحدث أمام الجمهور.

أسباب التلعثم

تختلف مسببات التلعثم حسب نوع التأتأة نفسه، فمثلًا قد ينتج النوع العصبي عن وجود إصابة في المخ بسبب جلطة حدثت فيه، لكن لا يعني ذلك أن تلك الإصابات السبب الوحيد للإصابة، كذلك يمكن أن تنتج التأتأة النفسية عن المرور بصدمة عاطفية معينة، لكن لا يعني ذلك أيضًا أن المرور بمثل تلك الصدمات لا بد أن يسبب تلعثمًا في الكلام.

كذلك إذا كان التلعثم أمرًاً شائعًا بين أفراد الأسرة مثل الأب والجد معًا، فقد تزداد احتمالية وراثة خلل في الجزء المسؤول عن التحدث في الدماغ وهو ما قد يتسبب في حدوث التأتأة، لكن لا داع للقلق فالجينات والوراثة عالم متشعب ومعقد، وهناك من لا يصاب بالأمراض التي يمكن أن تكون وراثية حتى في حال إصابة بعض من أفراد أسرته، ولكن الأمر المهم أن لكل داء دواء أو سبيل وطريقة تساعد على التخلص من المشكلة.

ليس من الضرورة أن ينتج التلعثم عن مشكلة خطيرة، بل قد يعاني الطفل الصغير من تلك الحالة بسبب النمو، وهو ما لا يستدعي القلق، لذلك يهدف اليوم العالمي للتأتأة بتوعية الناس حول تلك الحالة، لتجنب القلق، وزيادة المعرفة حول أسبابها، ومحاولة تجنيب ما يمكن تجنبه منها.

كيفية علاج التلعثم

استخدام الأجهزة الإلكترونية لتشتيت الانتباه والتحسين من الحالة، واستماع الشخص لصوته وهو يتحدث بسرعة، مما قد يساعده على التحدث ببطء.

حضور مجموعات الدعم، والتخلص من فرط التوتر أو تقليله.

علاج النطق الذي يساعد الطبيب خلاله على زيادة ثقة الشخص أو الطفل بنفسه، والتحكم في معدل تنفسه وتحدثه وحركة حنجرته، وهو ما يساعد في نهاية المطاف على تقليل التقطعات والفواصل التي تحدث عند نطق الكلمات.

وهناك فئات محددة قد تحتاج ذلك العلاج، ومنها ما يلي:
وجود تاريخ عائلي من المعاناة مع التلعثم.

استمرار التأتأة لما يصل إلى 3 - 6 أشهر.

حدوث مشكلات عاطفية أو نفسية بسبب تلك الحالة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

5 مفاتيح لفهم آلية تسعير الذهب في الأسواق المحلية والعالمية.. تعرف عليها

هناك عدة عوامل تؤثر في سعر الذهب، وفي حين أن العرض والطلب يحددان في الغالب أسعار السلع الأخرى، فإن الجوانب النفسية للانكماش الاقتصادي تؤثر في كثير من الأحيان على أسعار المعدن الأصفر.

عوامل تسعير الذهب

وترصد «الوطن» من خلال السطور التالية، العوامل التي يتم على أساسها تسعير الذهب في بورصات الذهب العالمية والمحلية، وفقًا لمنصة «Markets» المتخصصة في تداول عقود الذهب.

1- العرض والطلب 

تزداد إمدادات العالم من الذهب تدريجيًا بنحو 1.6% سنويًا، بالإضافة إلى ذلك، عادة ما يكون الطلب مرتفعًا جدًا، إما لأسباب عملية أو كمخزن للثروة، مما يساعد على الحفاظ على الأسعار.

2- الاكتشافات الجديدة

يمكن للاكتشافات الجديدة لتعدين الذهب أن تؤثر على أسعار الذهب، إلا أن الاكتشافات الجديدة لرواسب الذهب نادرة نسبيًا بشكل عام، في الوقت الحالي، يأتي أكثر من 75% من إمدادات الذهب في العالم من التعدين.

3- الدولار الأمريكي

يعد الدولار الأمريكي أساس تجارة الذهب العالمية، قد يجد المتداولون أن الذهب أقل أو أكثر جاذبية اعتمادًا على مدى ارتفاع الدولار الأمريكي أو انخفاض قيمته، على سبيل المثال، ربما يكون انخفاض قيمة الدولار مفيدًا للمتداولين الراغبين في شراء الذهب، باستخدام عملات أخرى. 

4- أسعار الفائدة

تنخفض أسعار الذهب عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة، وذلك حتى يتمكن المتداولون من استكشاف الأصول الأخرى مثل الأسهم أو الأصول ذات الدخل الثابت لتحقيق الربح، ونظرًا لأن الذهب يعد ملاذًا آمنًا للمتداولين الذين يرغبون في حماية ثرواتهم خلال الأوقات الاقتصادية غير المستقرة، فقد يرتفع سعره عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة.

5- الاقتصاد العالمي

يمكن النظر إلى تأثير الاقتصاد العالمي على تقلبات أسعار الذهب، على أنه امتداد لتأثير أسعار الفائدة، وقد ترتفع أسعار الذهب استجابة للانكماش الاقتصادي العالمي، ويرجع ذلك أساسًا إلى سمعته كملاذ آمن لتخزين الثروة، على سبيل المثال، في بداية وباء كوفيد-19، ارتفعت الأسعار بنسبة 13%.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للتقبيل.. ليه لازم تبوس أطفالك كل يوم؟
  • إرشادات: وسائل مجربة للتعامل مع الاطفال الكارهين للدراسة..
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • في ذكرى انضمامها إلى التراث العالمي.. تعرف على تاريخ جرائم الاحتلال في الخليل والمسجد الإبراهيمي
  • 4 وجبات إفطار مفيدة تساعد على إفراز هرمونات السعادة.. تعرف عليها
  • في اليوم العالمي للبيئة.. غرس أشجار النخيل والمانجو بحديقة متحف الطفل
  • تعرف على أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه
  • 5 مفاتيح لفهم آلية تسعير الذهب في الأسواق المحلية والعالمية.. تعرف عليها
  • تعرف على الحالة المرورية بالقاهرة والجيزة
  • مرض نادر يهدد حياة طفل بريطاني.. كيف نجا من الموت بمعجزة؟