مسقط ـ «الوطن» :
وقع التحالف الذي يتألف من أوكيو ـ المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة ـ ممثلة في قطاع الطاقة البديلة ومجموعة أسياد ـ المزوّد العالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة في سلطنة عُمان ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وشركة النفط العمانية للتسويق، ومجموعة إير ليكيد إتفاقية لتنفيذ دراسة مشتركة لإنشاء مشروع تجريبي لمحطة التزود بوقود الهيدروجين الأخضر والمزمع إنشائها في بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، نظرًا لما تتمتع به من وفرة في موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة الى موقعها الاستراتيجي وقربها من الأسواق المستهدفة.


 وقع الاتفاقية سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل، ونجلاء بنت زهير الجمالية، الرئيس التنفيذي لأوكيو للطاقة البديلة، وأحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول في مجموعة أسياد طارق بن محمد الجنيدي من شركة النفط العمانية للتسويق، ومونيكا فاراجنات نائب الرئيس مركز أفريقيا والشرق الأوسط والهند من مجموعة إيرليكيد. وتشمل الدراسة الأجزاء المتعلقة بالمشروع من محطات لتوليد الطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومحطة للتزود بوقود الهيدروجيني، والمركبات (الشاحنات والحافلات) التي تعمل على وقود الهيدروجين الأخضر ، وستعزز الاتفاقية تطلعات سلطنة عُمان في استغلال وقود الهيدروجين الأخضر في قطاع النقل باعتباره عامل مهم لتحقيق الوصول الى الحياد الكربوني الصفري.
وقالت نجلاء بنت زهير الجمالية، الرئيس التنفيذي للطاقة البديلة في أوكيو: تعد هذه الاتفاقية خطوة مهمة لمواصلة استكشاف الإمكانات الواعدة لسلطنة عمان في مجال الوقود الأخضر، مع التركيز بشكل خاص على إمكانية استخدام الهيدروجين الأخضر للنقل البري في سلطنة عمان. مشيرة إلى أن هذه الاتفاقية تتوافق مع التزامنا بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، وتعكس خطط أوكيو كرائدة في مجال تحول الطاقة.
 من جانبه قال أحمد بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول في مجموعة أسياد: تأتي الدراسة ضمن المبادرات التي تقوم بها مجموعة أسياد في مجال الريادة البيئية لتخفيض نسب الانبعاثات في مختلف عملياتها التشغيلية، والتي تتواكب مع خطة سلطنة عُمان للوصول للحياد الصفري بحلول عام 2050، بالإضافة إلى التركيز على تطوير منظومة النقل البري من خلال توفير حافلات وشاحنات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين الأخضر، وهو أمر مهم جدًا في بحث كل السبل لإيجاد بيئة نظيفة باستخدام وقود نظيف ومستدام. وأشار إلى أن الدراسة المشتركة في مجال الوقود النظيف تؤكد التزام مجموعة أسياد بخطط الاستدامة المرسومة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي وقود الهیدروجین الأخضر الرئیس التنفیذی مجموعة أسیاد فی مجال

إقرأ أيضاً:

قرار جمهوري بتخصيص قطعتي أرض بالبحر الأحمر والسويس لإنشاء محطات طاقة متجددة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا رقم 196 لسنة 2024 بتخصيص قطعتي أرض ناحية محافظتي البحر الأحمر والسويس من المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة لاستخدامها في إنشاء محطات طاقة متجددة.

نشر القرار في الجريدة الرسمية.

اقرأ أيضاًقبل ٣ أشهر من موعد التشغيل.. إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان

وسط توقعات بتراجع المبيعات 50%.. غلق المحال مبكرًا يوفر نحو 24 مليار جنيه من دعم الطاقة

أبرز أولويات الحكومة.. مصر تتجه لتعزيز استثمارات الطاقة المتجددة

مقالات مشابهة

  • جدل بسبب اتفاقية لتكوين الطلبة الأطبـاء سيصل دعمها لشركة عضو في جهـة سوس
  • شعبة السيارات: الأسعار الحالية مناسبة ولن تتراجع قريبا (فيديو)
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • جمعية الرحمة توقع اتفاقية بناء مخزن بمدينة سندان الصناعية
  • في طرابلس.. جريح بانهيار سقف في محطة وقود (صورة)
  • “كهرباء عدن” تعلن خروج محطة “الرئيس” عن الخدمة عقب نفاد الوقود
  • بروتوكول تعديل اتفاقية لإنشاء سفارة أوزبكستان في الإمارات
  • د.الربيعة يوقع اتفاقية مشتركة لدعم فئة الأيتام السوريين والمجتمع المستضيف في الأردن
  • قرار جمهوري بتخصيص قطعتي أرض بالبحر الأحمر والسويس لإنشاء محطات طاقة متجددة
  • التوقيع على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لـ"دول الخليج"