في خطوة أولى قبل طرحها للاكتتاب العام، وقع الصندوق العماني لاستثمارات البنية الأساسية "ركيزة" على اتفاقية استحواذ 39% من أسهم مجموعة إذكاء في الشركة العمانية للنطاق العريض التي تعد الذراع الحكومي في بناء وتطوير البنية الأساسية للنطاق العريض في سلطنة عمان.

رعى حفل التوقيع صاحب السمو السيد كامل بن فهد آل سعيد، ووقع الاتفاقية عن مجموعة إذكاء المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء، وعن الصندوق العماني لاستثمارات البنية الأساسية "ركيزة" منير بن علي المنيري الرئيس التنفيذي للصندوق.

وقال المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء، رئيس مجلس إدارة الشركة العُمانية للنطاق العريض: إن جهاز الاستثمارالعماني قرر التخارج من الشركة العمانية للنطاق العريض بأكثر من 51% بحيث تبقي النسبة الأقل لمجموعة إذكاء، مشيرا إلى أن الفرصة للمستثمرين ستكون أكبر إذا تم التخارج بنسبة 39%. وقبل نهاية العام الجاري سيتم التخارج بما يقارب من 10 % إلى 26% حسب القدرة على الانتهاء من التفاوض مع المستثمرين الآخرين.

وأوضح المنذري أن التخارج جاء لتهيئة الشركة للطرح العام في السنوات المقبلة، الذي يتطلب وجود ثقة من المستثمرين وثقة أكبر من المساهمين بالإضافة إلى تعزيز مساهمة القطاع الخاص في الشركة العمانية للنطاق العريض، وضخ المزيد من الأموال من المستثمرين العالميين بهدف توسعة شبكة النطاق العريض، مما سينتج عنه هيكلة وحوكمة أفضل بوجود شركاء آخرين، ومضيفا: كما يعد التخارج إحدى المراحل المهمة ضمن استراتيجية المجموعة للتخارج من بعض الأصول، واستثمار الأموال أو العوائد المالية في التقنيات الحديثة.

وأضاف المنذري: إن الاستحواذ سيساعد على تعزيز التعاون لإيجاد قيمة مضافة أكبر إلى مبادرات الشركة العمانية للنطاق العريض، مما سيكون له الدور الإيجابي في مواصلة الدعم والاستثمار في قطاع تكنولوجيا الاتصالات وتقنية المعلومات للشركات الناشئة بشكل أكبر وأسرع. وأكد أن النتائج من هذه الشراكة سيكون لها دور حيوي وملحوظ بالمساهمة في نمو الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد سلطنة عُمان، وتوفير السيولة التي تساعد على التوسع في الاستثمارات والمشاريع مما يسهم في خلق وظائف للشباب العماني والباحثين عن عمل.

وردًا على سؤال "عمان" حول وضع الشركات العمانية الناشئة الواقعة تحت مظلة الصندوق العماني للتكنولوجيا. قال المنذري: إن مجموعة إذكاء تعززت بفضل استثمارات أكبر مع شريك عالمي آخر سيتم الإعلان عنه في بداية شهر نوفمبر المقبل، وبقيمة استثمارية أكبر مما تم استثماره في السنوات السابقة، إضافة إلى أن مجموعة إذكاء استثمرت في ثلاثة صناديق أخرى في رأس المال الجريء وهي صندوق سيفر وفيس فنشر وأوريكس وجميع هذه الصناديق تدعم المشاريع الصغيرة.

ولفت المنذري إلى أن من ضمن الأهداف الرئيسية للعمانية للنطاق العريض هو تمكين المؤسسات العمانية الصغيرة والمتوسطة في الحصول على مزيد من المشاريع إذ بلغت قيمة المشاريع المباشرة التي ذهبت للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة أكثر من 44 مليون ريال عماني.

وعن الخطط القادمة للشركة أفاد المنذري بأن الخطة القادمة للنطاق العريض سيتم التركيز على المناطق والمحافظات الأخرى خارج محافظة مسقط كون محافظة مسقط حظيت بغالبية استثمارات المرحلة الأولى، وبالتالي المرحلة الثانية التي انطلقت في عام 2022 سيكون التركيز كثيرا على المناطق المؤهولة بالسكان.

ومن جانبه، قال منير بن علي المنيري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لإدارة البنية الأساسية (ركيزة): إن هذا الاستثمار يأتي لمواصلة الجهود المبذولة لتحقيق الاستراتيجية الوطنية للنطاق العريض، ودعم توسع شبكات الألياف البصرية في سلطنة عمان، مما يسهم في ضمان الوصول لشبكة اتصال رقمية عالمية المستوى في سلطنة عمان، ومشيرا إلى أن "ركيزة" أكملت استحواذها الرابع في سلطنة عمان في مشاريع حيوية.

وفي ذات السياق، قال المهندس سلطان بن أحمد الوهيبي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للنطاق العريض: إن الاستحواذ يسهم في زيادة الفرص الاستثمارية ومواصلة تحفيز وتوسع البنية الأساسية لشبكة النطاق العريض في سلطنة عُمان، التي تتطلب المزيد من التحديث المستمر كونها أحد عناصر استقطاب الاستثمارات الأجنبية وجذبها لسلطنة عمان، إذ أن الشركة العمانية للنطاق العريض تمثِل ذراع الحكومة في بناء وتطوير البنية الأساسية للنطاق العريض في سلطنة عمان.

وأوضح الوهيبي أن العمانية للنطاق العريض تعمل على إدارة جانب اقتصادي مهم من خلال تقديم الدعم والمساندة لمزودي خدمات الاتصالات الرئيسيين في سلطنة عمان، والعمل على تشغيل أكبر شبكة ألياف بصرية في سلطنة عمان من خلال فريق عمل عماني مختص ومُتمكِن وعدد من المقاولين والفنيين في كافة المحافظات، وتقديم كافة متطلبات التدريب والتمكين لضمان وصول شبكة الألياف البصرية لتغطية أكبر قدر ممكن من المساحات بسلطنة عُمان، وموضحا أن الشركة ملتزمة بمواصلة توسيع، وتحسين البنية الأساسية للشبكة مما يتيح للسكان في المناطق الحضرية أو الريفية إمكانية الوصول إلى اتصال إنترنت واسع النطاق عالي السرعة، وتجعل من الاقتصاد الوطني يحافظ على صعوده وازدهاره.

ويذكر أن الشركة العمانية للنطاق العريض منذ إنشائها حققت الكثير من النتائج الإيجابية، أبرزها الاعتماد الكلي على التمويل الخارجي في تنفيذ المشاريع بدلا من الدعم الحكومي. كما نجحت الشركة العمانية للنطاق العريض في بناء بنية أساسية يستخدمها جميع مشغلي الاتصالات المرخصين في سلطنة عمان، إلى جانب المبادرات الأخرى التي قامت بها في دعم الشباب العماني، وتمكينهم من خلال عدد من البرامج مثل برنامج تمكين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البنیة الأساسیة الرئیس التنفیذی فی سلطنة عمان العریض فی إلى أن

إقرأ أيضاً:

مياه الأقصر تعلن عن كسر مفاجىء بخط الطرد لمحطة مياه إسنا


أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر أنه نظرا لظروف خارجة عن إرادتها بحدوث كسر مفاجىء بخط  الطرد لمحطة مياه اسنا الرئيسية قطر ١٢ بوصة بمدينة اسنا  الأمر الذى يترتب عليه ضعف  المياه عن عدة مناطق في الادوار العلوية وهى  ( مدينة اسنا - توماس ١ و٢ و٣ والوسطى - والنجوع).

 

وإذ تأسف الشركة لهذا العطل المفاجىء الخارج عن إرادتها فإنها تبذل قصارى جهدها لإنهاء أعمال الإصلاح فى أقل فترة زمنية ممكنة، حيث تم الدفع بكافة معدات الشركة والفنيين والمهندسين للعمل على إنهاء أعمال الإصلاح فى أسرع وقت ممكن.

وتقوم الشركة بتوفير سيارات مياه ويمكن طلبها من خلال  الخط الساخن حيث يعمل على مدار ٢٤ ساعة طوال أي الأسبوع  لإستقبال أى شكاوى واردة أو إستفسارات من خلال رقم ١٢٥ من أى خط أرضى أو محمول.

 

مقالات مشابهة

  • مياه الأقصر تعلن عن كسر مفاجىء بخط الطرد لمحطة مياه إسنا
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • «مصر للطيران» تعلن انتهاء رحلات عودة الحجاج من السعودية بعد نقل 60 ألف مسافر
  • اختراق أمني خطير يكشف أسرار أكبر شركات الذكاء الاصطناعي في العالم
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • وزير الخارجية الأسبق نبيل فهمي ضيف برنامج «بالخط العريض» على «الحياة» غدا
  • اللواء أحمد محمد قحطان يهنئ السفير / بشير حسين حاجي آل عفرار بمناسبة اعتماده سفيراّ للصومال لدى سلطنة عمان 
  • المبعوث الاممي: اجواء ايجابية بمفاوضات مسقط
  • وزير الخارجية يتسلّم نسخا من أوراق اعتماد سفراء إسبانيا وكازاخستان والصومال
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة