مسقط ـ «الوطن» :
أطلقت «مطارات عُمان»، أمس حملة سواعد للسلامة لعام 2023، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين والتي تستمر لمدة خمسة أيام، بهدف تعزيز ثقافة السلامة في مكان العمل وتشجيع الموظفين على وضع بصمة عن طريق تجنب المخاطر التشغيلية في حياتهم اليومية والإبلاغ عنها.
يشارك في الحملة التي تأتي هذا العام تحت شعار « احمِ نفسك»، جميع موظفي «مطارات عُمان»، ترانزوم المناولة، ترانزوم ساتس (الشحن)، سويس بورت، هندسة الطيران العماني، هندسة طيران السلام، مزودي الوقود، شرطة عمان السلطانية وغيرهم من الشركاء والمقاولين.


وكانت «مطارات عُمان» قد أطلقت حملتها الأولى في عام 2019، تحت مسمى سواعد ، لكنها توقفت بسبب جائحة «كوفيد 19»، كما توقفت في عام 2021 بسبب ظروف الجائحة. إلا انها استأنفت مرة أخرى في عام 2022 على ان تستمر مرة اخرى هذا العام والاعوام القادمة.
وأكد خالد بن خميس بن حمد المحروقي مدير دائرة الصحة والسلامة والبيئة في «مطارات عُمان» على أهمية هذه الحملة التي تنطلق في ظروف مهمة خاصة بعد أن تجاوزنا تحديات جائحة كوفيد، وتأتي الحملة بغية زيادة ثقافة السلامة، ورفع ثقافة السلامة العامة في بيئة العمل، وإشراك مجتمع المطار في برنامج التخطيط للوقاية من الحوادث.
وأشار المحروقي الى أن السلامة موضع تقدير ومتوقع من قبل المؤسسة التي نعمل جميعا تحت مظلتها خاصة في مكان مثل المطارات، ونحن نهدف إلى زيادة كفاءة الموظفين تجاه قيم الصحة والسلامة من خلال المواقف والدروس والعبر . علاوة على ذلك، فقد وضع قسم الصحة والسلامة والبيئة معايير لتكريم الموظفين والفرق الذين يقومون بتحسين معايير السلامة في مكان العمل من خلال، أفضل ممارسة لقيم السلامة، والإبلاغ عن ثقافة السلامة من خلال المخاطر والأحداث، الى جانب إعطاء مبادرات السلامة لدعم سلامة الطيران في المطار، لإتباع إجراءات السلامة والمبادئ والقواعد التوجيهية.
وأكد على أن مثل هذه الحملات التوعوية تأتي انسجاما مع المنظمات الدولية بهدف مواصلة الجهود التثقيفية في بيئة المطار، لتحقيق أفضل السبل في مجال السلامة للحفاظ على سمعة المطار كمكان عمل وبيئة تتسم بالأمان والحرص على منع الحوادث والحد منها من خلال توفير مثل هذه الحملات التوعوية للعاملين في قطاع المطارات.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ثقافة السلامة من خلال

إقرأ أيضاً:

99 مليون خدمة.. تعرف على حصاد حملة «100 يوم صحة» في 62 يوما

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 99 مليون و155 ألفا و483 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس الثلاثاء 1 أكتوبر، وفي إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، «بداية جديدة لبناء الإنسان».

خدمات قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس، مليون و750 ألفاً و208 خدمات، مضيفًا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 638 ألفا و294 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 383 ألفا و130 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 86 ألفا و165 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 104 آلاف و874 خدمة، بالإضافة لتقديم 91 ألفا و437 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

خدمات مبادرة دعم الصحة النفسية

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الحملة قدمت 40 ألفا و994 خدمة، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 29 ألفا و874 خدمة، فيما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 240 ألفا و413 خدمة.

وقال «عبدالغفار» إن هيئة الإسعاف قدمت 4 آلاف و740 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 9 آلاف و155 قرار علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 1934 عملية، ضمن قوائم الانتظار، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 40 ألفا و187 خدمة. وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ79 ألفا و11 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

مقالات مشابهة

  • 99 مليون خدمة.. تعرف على حصاد حملة «100 يوم صحة» في 62 يوما
  • 97.4 مليون خدمة.. ماذا قدمت حملة 100 يوم صحة حتى الآن؟
  • ”أنا قدوة“.. الشرقية تُفعّل حملة التوعية بسرطان الثدي
  • وزارة العمل تنظم ندوة "سلامتك تهمنا" بالتنسيق مع القطاع الخاص بالبحيرة
  • مدرسة بمدرسة.. القليوبية تطلق حملة للكشف عن فيروس سي بين طلاب الإعدادية
  • حملة ترويجية دولية لمصر احتفالًا بيوم  السياحة العالمى لتعزيز قيم السلام والتبادل الثقافى والتعايش المجتمعى
  • «شباب كفر الشيخ» تطلق أولى لقاءات مبادرة «بداية» لتعزيز الوعي السياسي
  • وزارة العمل تنظم ندوتين لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بدمياط
  • وزارة العمل تنظم ندوة "سلامتك تهمنا" بالتنسيق مع القطاع الخاص بالإسماعيلية
  • وزارة العمل تنظم ندوات لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بدمياط