بالتزامن مع القمة التي استضافتها القاهرة، السبت، لمناقشة الحرب بين إسرائيل وحماس، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعم ناشروه أنه يصور أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، وهو يغادر القاعة بسبب وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، المنظمات الفلسطينية المنهاضة لإسرائيل بـ"العصابات الإرهابية".

 

ويظهر في الفيديو أبو الغيط وهو يلقي كلمة جاء فيها "أغلى المدن العربية على نفوسنا، ما زالت تعيش في ظلال الخوف، وتحت تهديد الميلشيات والجماعات الطائفية والعصابات الإرهابية، وجميعنا يعرف أن الحلول السياسية هي الكفيلة وحدها، مع نهاية المطاف، بإنهاء النزاعات وجلب الاستقرار…".

ثم يُسلط الفيديو الضوء على انسحاب أحد الحاضرين من الجلسة.

وعلق ناشرو الفيديو بالقول: "أمير قطر يغادر قبل إلقاء كلمته بسبب وصف الأمين العام أحمد أبو الغيط المقاومة الفلسطينية بالعصابات الإرهابية".

وحصد الفيديو مئات آلاف التفاعلات، ولاسيما عبر موقع أكس، وذلك بالتزامن مع انعقاد "قمة القاهرة الدولية للسلام" التي دعا إليها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في مسعى لوضع حدّ للحرب بين إسرائيل وحركة حماس التي دخلت أسبوعها الثالث.

إلا أنه وفق فريق تقصي الحقائق في فرانس برس، فإن الادعاء غير صحيح، والفيديو المتداول قديم مقتطع من القمة العربية في تونس، عام 2019، ولم يأت أبو الغيط آنذاك على ذكر "المقاومة الفلسطينيّة".

وبالفعل يظهر في مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام عربية آنذاك، أمير قطر وهو يغادر القاعة، لكن دون أن يكون في الكلمة ذكر للمقاومة الفلسطينية.

وندد الزعماء العرب الذين شاركوا في قمة القاهرة، السبت، بالقصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة. وسعى الاجتماع لإيجاد سبل لتفادي نشوب حرب أوسع نطاقا في المنطقة، ونزوح سكان غزة من منازلهم بشكل دائم.

وقال الرئيس المصري في كلمته إن بلاده تعارض "تهجير" الفلسطينيين إلى سيناء المصرية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أبو الغیط أمیر قطر

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية

 استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، عبد الحميد الدُبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية بدولة ليبيا.

وصرح جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بأن اللقاء شهد تبادلاً لوجهات النظر حول آخر التطورات التى تشهدها ليبيا، حيث تناول السيد رئيس الحكومة في حديثه تطورات الأوضاع في ليبيا وجهود الحكومة في استعادة الأمن ودفع مسيرة التنمية في البلاد.

ونقل المتحدث عن أبو الغيط استعراضه في هذا الإطار لعقد الجلسة الحوارية التي استضافتها الجامعة العربية لعدة أطراف ليبية في مارس الماضى كما استمع من السيد رئيس الحكومة إلى وجهة النظر في هذا الشأن، حيث أكد الأمين العام أن الجامعة العربية سوف تستمر في جهودها  لدفع جميع القيادات الليبية الي اتخاذ الاجراءات والخطوات التي تسمح  بالمضي قدماً في إقرار دستور للبلاد وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا تلبيةً لتطلعات الشعب الليبى وإحلال الاستقرار والامن في هذا البلد العربى الهام.

مقالات مشابهة

  • حقيقة فيديو اعتداء الشرطة على سوريين في تركيا
  • الأمم المتحدة: التهجير القسري أجبر آلاف الفلسطينيين على مغادرة خان يونس
  • بعد 14 عاما..رئيس وزراء هولندا يسلم السلطة لخلفه و يغادر منصبه على متن دراجة (فيديو)
  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية في مقر الجامعة العربية
  • أبو الغيط يدعو إلى معالجة أسباب خروج تدفقات الهجرة واللجوء
  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون بين ليبيا والجامعة العربية
  • من القاهرة.. الدبيبة وأبو الغيط يبحثان دعم الانتخابات
  • حقيقة فيديو هروب سودانيين لمنع ترحيلهم من مصر
  • «القاهرة الإخبارية»: تحويل 116 مليون دولار للسلطة الفلسطينية من عائدات الضرائب المحتجزة لدى إسرائيل
  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية