أعلن رئيس الوزراء العمالي في بيان "أتطلع لزيارة الصين، في محطة هامة لضمان علاقات مستقرة وبناءة" مع هذا البلد. كما أعرب عن ارتياحه "للتقدم الذي حققناه من أجل أن تعود المنتجات الأسترالية بما فيها النبيذ الأسترالي إلى السوق الصينية".

اعلان

يزور رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي الصين في مطلع تشرين الثاني-نوفمبر للقاء الرئيس شي جينبينغ على ما أعلنت السلطات الأسترالية الأحد، في مؤشر إلى التقارب الحاصل بين بكين وكانبيرا.

وقرر ألبانيزي الذي كان أعلن الزيارة في أيلول/سبتمبر، القيام بها بين الرابع من تشرين الثاني-نوفمبر والسابع منه بعدما وافقت الصين على مراجعة رسوم جمركية باهظة على النبيذ الأسترالي، أثارت نزاعا بينهما في منظمة التجارة العالمية.

وأعلن رئيس الوزراء العمالي في بيان "أتطلع لزيارة الصين، في محطة هامة لضمان علاقات مستقرة وبناءة" مع هذا البلد. كما أعرب عن ارتياحه "للتقدم الذي حققناه من أجل أن تعود المنتجات الأسترالية بما فيها النبيذ الأسترالي إلى السوق الصينية".

وستكون هذه الزيارة الأولى لرئيس وزراء أسترالي إلى الصين منذ 2016.

خلاف على الرسوم الجمركية

فرضت الصين رسوما جمركية على صادرات أسترالية أساسية كاللحوم والنبيذ والشعير عام 2020 في أوج خلاف دبلوماسي حاد مع الحكومة المحافظة آنذاك في كانبيرا. وأوقفت استيراد عدد من السلع الأسترالية الرئيسية، مثل الفحم، ما حرم البلاد من عائدات تقدر بمليارات الدولارات.

وأثارت خطوات أسترالية عدة غضب الصين، منها تشريع ضد النفوذ الخارجي ومنع شركة "هواوي" من الحصول على عقود لتطوير شبكة اتصالات الجيل الخامس "5 جي"، والدعوة الى إجراء تحقيق مستقل في جذور جائحة كوفيد-19.

غير أن الكثير من هذه الحواجز رفع تدريجا بعد عودة العماليين إلى السلطة في أيار-مايو وتبنيهم نهجا يميل بدرجة أقل إلى المواجهة.

في سعي لمواكبة نفوذ الصين العسكري.. أستراليا تجري "إعادة هيكلة كبرى" لجيشهاأستراليا تعتزم إرسال وفد موسع إلى الصين لاستئناف الحوار بشأن تعزيز العلاقات

هذا العام، ألغت الصين رسوما على الشعير الأسترالي ورفعت حظرا على الخشب الأسترالي ووافقت على استئناف شحنات الفحم الأسترالية. 

وفي الأشهر الخمسة المقبلة ستجري الصين "مراجعة سريعة" لرسومها على النبيذ الأسترالي، بحسب ألبانيزي، الذي أكد أن أستراليا هددت بإحالة النزاع مجددا على منظمة التجارة العالمية في حال "عدم إلغاء الرسوم في نهاية مراجعة" الرسوم.

وأكدت الصين الأحد أنها اتفقت مع أستراليا على حل خلافاتهما التجارية "بشكل مناسب" وخصوصا فيما يتعلق بالنبيذ.

تهدئة التوتر

وأُحرز تقدم أيضا على الجبهات الدبلوماسية، إذ وافقت الصين في وقت سابق هذا الشهر على الإفراج عن الصحفية الأسترالية تشينغ لي، المذيعة السابقة في تلفزيون سي جي تي إن الصيني الرسمي.

وكانت الصين قد أطلقت حملة للإفراج عن الصحفية داعية الصين إلى تطبيق "المعايير الأساسية للعدالة ... والمعاملة الإنسانية".

وتشير بيانات نشرتها بكين في الفترة الأخيرة إلى تباطؤ زخم انتعاش الاقتصاد في فترة ما بعد كوفيد، ما يفاقم الضغط على القواعد التي تعتمدها الصين في علاقاتها التجارية الخارجية.

ويأتي تراجع التوتر مع كانبيرا في وقت يتبع الرئيس شي نهجا دبلوماسيا أكثر براغماتية مع شركاء دوليين.

ودعا شي إلى "تحسين" العلاقات مع أستراليا خلال اجتماع في تشرين الثاني-نوفمبر 2022 مع ألبانيزي على هامش قمة العشرين في إندونيسيا.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مطالبات باستقالة محمود عباس.. الغضب يجتاح الضفة الغربية المحتلة ضد السلطة الفلسطينية بعد انتقاده إسرائيل.. السلطات السويسرية تلغي حفلًا لعازف البيانو التركي فاضل ساي الدوافع مجهولة.. العثور على رئيسة كنيس يهودي في ديترويت مقتولة طعنًا التجارة الخارجية زيارة دبلوماسية الصين نزاع تجاري أستراليا اعلانالاكثر قراءة كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ تغطية مستمرة| مقتل 4385 فلسطينيا في غزة بينهم 1756 طفلا وتل أبيب تؤكد أن حزب الله قرر خوض القتال بناء مخيم للنازحين الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة يُعيد إلى الأذهان مأساة النكبة ماذا يجب أن نعرف عن قمة القاهرة للسلام حول غزة ومن هي أبرز الشخصيات التي ستحضر؟ طوفان الأقصى:غارات إسرائيل تحصد أرواح 4137 فلسطينيا وبايدن يعلن عن فتح معبر رفح في نهاية الأسبوع اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| إسرائيل ترتكب "24 مجزرة" في غزة خلال يوم واحد ونتنياهو يحذر حزب الله من دخول الحرب يعرض الآن Next الأمم المتحدة: حياة 120 طفلا خدج وألف مريض كلى و50 ألف فلسطينية حامل معرضين لخطر الموت في غزة يعرض الآن Next مطالبات باستقالة محمود عباس.. الغضب يجتاح الضفة الغربية المحتلة ضد السلطة الفلسطينية يعرض الآن Next شاهد: معظمهم أطفال.. إسعاف جرحى مخيم النصيرات بعد الغارة الإسرائيلية يعرض الآن Next مع ارتفاع منسوب التوتر في الشرق الأوسط.. واشنطن تعلن تعزيز انتشارها العسكري

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة غزة الشرق الأوسط لبنان حزب الله السياسة الإسرائيلية ضحايا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة غزة My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: التجارة الخارجية زيارة دبلوماسية الصين أستراليا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة غزة الشرق الأوسط لبنان حزب الله السياسة الإسرائيلية ضحايا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة غزة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

شاهد: دمار في كييف نتيجة قصف روسي

شاهد: دمار في كييف نتيجة قصف روسي

اعلان

تعرض مبنى سكني متعدد الطوابق لأضرار في منطقة أوبولون في كييف، بعد تعرضه لقصف روسي الأحد.

وأوضح عمدة كييف فيتالي كليتشكو أن الحريق اندلع في الطابقين الثامن والتاسع.

وبحسب كليتشكو، تم علاج خمسة من الجرحى على الفور، وتم نقل امرأة مسنة إلى المستشفى بعد الضربة.

المصادر الإضافية • EBU

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية مقتل 11 شخصا على الأقل في قصف صاروخي روسي على مواقع في جنوب أوكرانيا الغزو الروسي لأوكرانيا أوكرانيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الانتخابات التشريعية الفرنسية.. فوز لليمين المتطرف وتحالفات مرتقبة للجولة الثانية يعرض الآن Next عاجل. نتنياهو يتحدث عن قتال مرير في غزة فوق الأرض وتحتها والجيش يؤكد استمرار عملياته في الشجاعية لأسابيع يعرض الآن Next مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو يعرض الآن Next اجتماع حاسم بعد مناظرته الكارثية: بايدن يناقش مع عائلته المضي في الانتخابات أو الانسحاب يعرض الآن Next إرث إسكوبار السام.. تعرّف على فرس النهر التابع لإمبراطور المخدرات اعلانالاكثر قراءة إيران: جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبل قصف إسرائيلي مكثف جنوب القطاع وقيادي في حماس يؤكد أن المساعدات انخفضت منذ إنشاء رصيف أمريكا العائم فون دير لاين تكشف عن استثمارات بأكثر من 40 مليار يورو مع مصر ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 فرنسا مارين لوبن الاتحاد الأوروبي أوكرانيا غزة الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 إيمانويل ماكرون روسيا حركة حماس مظاهرات فلسطين Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • شاهد: دمار في كييف نتيجة قصف روسي
  • أوربان يعلن دعمه للتحالف السياسي الجديد في البرلمان الأوروبي
  • أبوبكر الديب يكتب: 5 عوامل وراء ازدهار العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • الدبيبة ورئيس الوزراء المالطي يبحثان القضايا المشتركة
  • رئيس الوزراء يزور مدينة الأعظمية ويطلق مجموعة من المشاريع الخدمية لتطويرها
  • بعد تصريح بشار الأسد.. أردوغان يُعلق على إمكانية عودة العلاقات مع سوريا
  • عاجل. إردوغان: تركيا مستعدة للعمل على تطوير العلاقات مع سوريا ولا يوجد سبب لعدم إقامتها
  • الزيودي يزور وادي السيليكون ويبحث تعزيز العلاقات مع أميركا
  • الزيودي يزور وادي السيليكون لاستكشاف فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأمريكية