سجلت الحكومة الأمريكية يوم الجمعة عجزًا في الميزانية قدره 1.695 تريليون دولار في السنة المالية 2023، بزيادة 23% عن العام السابق مع انخفاض الإيرادات وارتفاع النفقات على الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية وتكاليف الفائدة المرتفعة على الدين الفيدرالي.

وزارة الخزانة الأمريكية

 

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن العجز هو الأكبر منذ فجوة "كوفيد-19" التي غذتها 2.

78 تريليون دولار في عام 2021. ويمثل ذلك عودة كبيرة إلى العجز المتضخم بعد الانخفاضات المتتالية خلال أول عامين للرئيس جو بايدن في منصبه.

ويأتي العجز في الوقت الذي يطلب فيه بايدن من الكونغرس 100 مليار دولار كمساعدات خارجية جديدة وإنفاق أمني، بما في ذلك 60 مليار دولار لأوكرانيا و14 مليار دولار لإسرائيل، إلى جانب تمويل أمن الحدود الأمريكية ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ومن المرجح أن يؤدي العجز الكبير فى الولايات المتحدة الأمريكية ، الذي تجاوز كل الحالات قبل "كوفيد-19"، بما في ذلك تلك الناجمة عن التخفيضات الضريبية التي أقرها الجمهوريون في عهد دونالد ترامب ومن سنوات الأزمة المالية، إلى تأجيج أزمة بايدن المالية مع الجمهوريين في مجلس النواب، حيث أدت مطالبتهم بالإنفاق إلى حافة تخلف الحكومة عن السداد في أوائل يونيو وسط التفاوض بشأن سقف الدين.

وفي سبتمبر، وهو الشهر الأخير من السنة المالية، انخفض العجز إلى 171 مليار دولار من 430 مليار دولار في سبتمبر 2022، بحسب الأسواق العربية.

كان من الممكن أن يكون العجز المالي لعام 2023 أكبر بمقدار 321 مليار دولار، ولكن تم تخفيضه بهذا المبلغ لأن المحكمة العليا ألغت برنامج بايدن للإعفاء من القروض الطلابية باعتباره غير دستوري. وأجبر الحكم وزارة الخزانة على إلغاء الرسوم الاستباقية ضد نتائج ميزانية السنة المالية 2022 التي زادت العجز في ذلك العام.

 

انحياز سافر.. تامر أمين: “أمريكا عجلة كاوتش مثقوبة بثقب إسرائيلي كبير” السفير الفلسطيني بالقاهرة: "أمريكا شريك في قصف غزة.. ومجلس الأمن فشل في تحمل مسئولياته"

 

بلغ العجز في السنة المالية 2022 عند 1.375 تريليون دولار

 

الولايات الأمريكية

 

ويمثل العجز في عام 2023 نهاية لسنتين من انخفاض العجز بالنسبة لبايدن مع تلاشي الإنفاق على فيروس كورونا. بلغ العجز الأميركي ذروته في السنة المالية 2020 عند 3.13 تريليون دولار، حيث أدى التراجع الحاد منذ الثلاثينيات إلى تقييد عائدات الضرائب بشدة بينما بلغ الإنفاق على إعانات البطالة والمدفوعات المباشرة للمستهلكين ومساعدة الشركات ذروته.

لكن مكتب الميزانية بالكونغرس فى الولايات الأمريكية المتحدة حذر من أنه استنادا إلى التشريعات الحالية المتعلقة بالضرائب والإنفاق، فإن العجز الأميركي سيقترب من مستويات كوفيد بحلول نهاية العقد، ليصل إلى نحو 2.13 تريليون دولار في عام 2030 مع تزايد تكاليف الفوائد والصحة ومعاشات التقاعد.

بالنسبة للسنة المالية 2023، انخفض إجمالي الإيرادات بمقدار 457 مليار دولار، أو 9% عن السنة المالية 2022، إلى 4.439 تريليون دولار، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض مدفوعات ضريبة الدخل الفردية غير المحتجزة وسط أداء أسوأ في الأسهم والأصول المالية الأخرى مع ارتفاع أسعار الفائدة.

 

وشملت الانخفاضات الأخرى في الإيرادات انخفاضًا قدره 106 مليارات دولار في أرباح الاحتياطي الفيدرالي، حيث التهمت الفوائد المدفوعة على احتياطيات البنوك أي دخل للمحفظة.

وانخفضت النفقات المالية لعام 2023  في الولايات الأمريكية المتحدة بمقدار 137 مليار دولار، أو 2% عن العام السابق إلى 6.134 تريليون دولار. وكان من الممكن أن تكون النفقات أكثر تواضعا لولا الزيادات الكبيرة في الإنفاق على استحقاقات التقاعد والرعاية الصحية لكبار السن وفي تكاليف خدمة الديون.

وارتفع الإنفاق على الضمان الاجتماعي بنسبة 10% إلى 1.416 تريليون دولار بسبب تعديلات تكلفة المعيشة للتضخم، وارتفع الإنفاق على برنامج الرعاية الصحية لكبار السن بنسبة 4% إلى 1.022 تريليون دولار.

كما ارتفعت تكاليف الفائدة على الديون الفيدرالية البالغة أكثر من 33 تريليون دولار بشكل حاد، بزيادة 23% إلى 879 مليار دولار، وهو رقم قياسي. وارتفع صافي مدفوعات الفائدة، باستثناء التحويلات الحكومية إلى الصناديق الاستئمانية، بنسبة 39% إلى 659 مليار دولار، وهو رقم قياسي أيضًا، وفقًا لمسؤول في وزارة الخزانة.

وقال المسؤول إن إجمالي مدفوعات الفائدة بلغ 3.28% كحصة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أعلى مستوى منذ عام 2001، وكانت الحصة الصافية البالغة 2.45% هي الأعلى منذ عام 1998.

ارتفعت أسعار الفائدة خلال العام ونصف العام الماضيين مع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع تكاليف الاقتراض لإبطاء التضخم. وبلغ متوسط تكلفة الفائدة على ديون الخزانة المستحقة 2.97% في العام المالي الماضي، ارتفاعًا من 2.07% في العام السابق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الامريكية الخزانة وزارة الخزانة الامريكية وزارة الخزانة العجز تضخم جو بايدن الولايات المتحدة الأمريكية الولايات المتحدة السنة المالیة وزارة الخزانة تریلیون دولار ملیار دولار الإنفاق على دولار فی العجز فی

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب في مصر تقفز بعد خفض الفائدة الأمريكية.. والدولار يعيد تشكيل المشهد المالي

لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات، قررت لجنة السياسة النقدية لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض معدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى 4.75 إلى 5 بالمائة.

خفض أسعار الفائدة

وتوقع الاحتياطي الفيدرالي أن يقوم بخفض إضافي لمعدلات لفائدة بمقدار 50 نقطة إضافية خلال هذا العام.

ارتفعت أسعار الذهب في مصر اليوم بالتعاملات المسائية بنحو 30 جنيهًا على خلفية صعود الذهب العالمي، وتحرك سعر جرام الذهب عيار 21 من 3460 إلى 3490 جنيهًا للجرام.

أسعار الذهب اليوم
 

عيار 24 يسجل 3989 جنيها.
عيار 21 يسجل 3490 جنيها.
عيار 18 يسجل 2991 جنيها.
الجنيه الذهب 27920 جنيها.

 

أسعار الذهب العالمية

ارتفعت أسعار الذهب ووصلت إلى أعلى مستوياتها تاريخيًا الآن خلال التداولات الأميركية، بعد أول خفض لسعر الفائدة من قبل البنك المركزي الأميركي منذ 4.5 سنوات.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب لشهر ديسمبر بمقدار 14.50 دولار ليصل إلى 2،606.60 دولار الآن والذهب الفوري حاليًا 2595 دولارًا.

مقالات مشابهة

  • الذهب يسجل قمة قياسية جديدة بعد خفض الفائدة الأمريكية
  • أسعار الذهب في مصر تقفز بعد خفض الفائدة الأمريكية.. والدولار يعيد تشكيل المشهد المالي
  • ارتفاع أسعار الذهب عند أعلى مستوياتها بعد خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس
  • العراق يستورد اجبان والبان بحرينية بنحو 20 مليون دولار
  • 1.5 تريليون درهم ودائع “فوق 20 مليونا” في مصارف الإمارات
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72.91 دولار للبرميل
  • تراجع الدولار وسط توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • الذهب يحقق أعلى مستوى تاريخي بدعم من ضعف الدولار وتوقعات بخفض الفائدة
  • ضعف الدولار وخفض الفائدة الأمريكية يقودان أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية