زف فلكي يمني، اليوم الأحد، بشرى سارة بهطول أمطار على أغلب المحافظات اليمنية خلال الأيام القليلة القادمة.
وقال الفلكي محمد عياش، في تحديث عن الحالة المدارية في بحر العرب، التي تتمركز حالياً قُبالة السواحل الشرقية لجزيرة سقطرى مع تحولها إلى إعصار من الدرجة الأولى برياح مستدامة تدور حول المركز بسرعة 195كم/س، وتأثر أرخبيل سقطرى برياح قوية مع إضطراب حالة البحر وإرتفاع الأمواج وهطول للأمطار الغزيرة خلال الساعات القادمة.


وأشار إلى أنه يستمر تحركه بشكل سريع شمالاً بإتجاه سواحل محافظة المهرة الذي من المُتوقع أن يصلها فجر بعد غد الثلاثاء 24 أكتوبر، قبل تراجع حِدته وتحوله إلى عاصفة مدارية عند دخوله اليابسة وتأثر الأجواء بعد ذلك بحالة من عدم الإستقرار مع توغله كمنخفض جوي حاد إلى وسط البلاد.
ولفت إلى أنه سيجلب معهُ كميات عالية من الرطوبة وبخار الماء مع هطول للأمطار المُتفاوتة الشدة على أغلب المحافظات اليمنية آواخر الشهر الجاري.
وحذر المركز الوطني للأرصاد من حدوث صواعق رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة على شرق خليج عدن خلال الساعات القادمة، بفعل تأثيرات إعصار "تيج" الذي وصل أرخبيل سقطرى صباح اليوم مصحوبا بأمطار غزيرة وسيول جارفة في عدة مناطق بداخل الجزيرة.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: هطول أمطار رعدية على عدة محافظات خلال الساعات القادمة

الثورة نت|

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدد من المحافظات، وهبوب رياح على السواحل الشرقية والجنوبية وأرخبيل سقطرى ما يؤدي إلى اضطراب البحر خلال الـ 24 ساعة القادمة.

ووفق النشرة الجوية الصادرة عن المركز صادر، من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة مع تساقط حبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات ذمار، ريمة، إب، تعز، الضالع، البيضاء ومرتفعات لحج، أبين وشبوة.

ومن المحتمل أيضاً هطول أمطار متفرقة على محافظات صعدة، حجة، المحويت، عمران، صنعاء، حضرموت والمهرة ومناطق من سهل تهامة.

وحسب المركز قد تكون الرياح شديدة جداً على أرخبيل سقطرى تصل سرعتها إلى أكثر من 40 عقدة، ومعتدلة إلى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وأفاد بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي: ذمار : 35.5ملم، الضالع : 10.0، السدة ـ إب: 1.2، طور الباحة : 00.7، حدة ـ صنعاء : 00.6، صرفيت ــ المهرة : 00.2ملم.

وسجلت محطات السائلة المطرية في أمانة العاصمة كميات تراوحت بين 0.2 -2.0 ملم، وهطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات حضرموت، شبوة، أبين، لحج، تعز، المحويت وحجة.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية في المرتفعات الجبلية المتوقع هطول أمطار عليها، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب الضباب والأمطار ومن عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

مقالات مشابهة

  • بشرى سارة من «الأرصاد» بشأن طقس الساعات المقبلة
  • الفلكي الجوبي: دخول نجم الصلم المعروف بهطول الأمطار.. وبشرى سارة للمزارعين
  • متحدث الصحة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انفراجة قريبة بأزمة نقص الأدوية
  • محافظ القاهرة يزف بشرى سارة عن ملف التصالح في مخالفات البناء
  • عاجل| متحدث الحكومة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انقطاع الكهرباء
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • رئيس الوزراء يزف بشرى سارة عن أزمة الكهرباء: "هنحدد اليوم اللي هيتوقف فيه تخفيف الأحمال"
  • هطول أمطار على 16 محافظة خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر
  • عاجل| الأرصاد تزف بشرى سارة عن درجات الحرارة اعتبارا من الغد
  • أمطار على 14 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذير مما سيحدث في 6 محافظات