بعد دخول الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، أسبوعها الثالث على التوالي، تكدست منذ الصباح عشرات الشاحنات الإغاثية عند معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة في انتظار السماح بدخولها إلى جنوب القطاع، الذي يعاني نقصاً حاداً في الغذاء والدواء ومواد أساسية أخرى، ودخلت اليوم الدفعة الثانية من قافلات المساعدة.

دخول الدفعة الثانية من المساعدات إلى غزةدخول الدفعة الثانية من المساعدات 

دخلت اليوم 17 شاحنة من بين 175 عصر اليوم الأحد 22 أكتوبر، إلى غزة، بعد أن خضعت للتفتيش، وبالتزامن شددت هيئتا الهلال والصليب الأحمر على ضرورة إدخال كافة المساعدات المتكدسة في أسرع وقت.

وكانت 20 شاحنة دخلت أمس أيضًا جنوب القطاع المحاصر منذ أسبوعين، وضمت أطباء من جميع التخصصات وأدوية وأجهزة طبية أجهزة تنفس وأجهزة صدمات كهربائية وأدوية الأمراض المزمنة، ومستلزمات العمليات الجراحية، وألبان أطفال، وأنابيب أكسجين وأكياس دم.

إلا أن منظمة الصحة العالمية أوضحت أن تلك الإمدادات لن تتمكن من تلبية سوى جزء ضئيل جداً من الاحتياجات الصحية المتصاعدة مع استمرار الأعمال القتالية في غزة ودعت إلى إتاحة وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام ودون انقطاع.

يذكر أنه منذ اندلاع القتال في السابع من أكتوبر إثر الهجوم المباغت الذي شنته حماس على مواقع عسكرية ومستوطنات في غلاف غزة، فرضت إسرائيل حصاراً مشددا على القطاع المكتظ بالسكان، والذي يضم أكثر من مليوني نسمة، مانعة دخول الوقود، وقاطعة حتى مياه الشرب والكهرباء، ودخول السلع.

"لا يجرؤ أحد غيرنا على القيام بذلك"..هل تنجح روسيا في وقف الحرب الإسرائيلية؟ قمة القاهرة للسلام تتمسك بالوقف الفوري للحرب على غزة خوفا من اتساع نطاقها

ولوحت الحكومة الإسرائيلية والجيش أيضا بإطباق الحصار وعدم رفعه ما لم تفرج الحركة عن 212 أسيرا أخذتهم قبل أسبوعين وأدخلتهم إلى غزة، فيما غرقت معظم المستشفيات بالقطاع في وضع مأساوي، وتفاقم عدد الإصابات يوميا مع استمرار انقطاع الكهرباء، وتناقص الوقود، دون إمدادات من الخارج.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ اللحظة الأولى لاندلاع الاشتباكات، بتكثيف اتصالات مصر مع جميع الأطراف ذات الصلة، فمصر على اتصال مباشر مع الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى، وكذلك الأطراف الإقليمية والدولية منذ السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وحتى الآن، سواء على مستوى الرئاسة أو وزارة الخارجية والجهات المعنية.

وحذرت جمهورية مصر العربية فى بيان صادر عن وزارة الخارجية من مخاطر وخيمة للتصعيد الجارى بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، فى أعقاب سلسلة من الاعتداءات ضد المدن الفلسطينية.

ودعت مصر إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر، محذرةً من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذى من شأنه أن يؤثر سلباً على مستقبل جهود التهدئة.

الرئيس السيسياستئناف عملية السلام

ودعت جمهورية مصر العربية الأطراف الفاعلة دولياً، والمنخرطة فى دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى التدخل الفورى لوقف التصعيد الجارى، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطينى، والالتزام بقواعد القانون الدولى الإنسانى فيما يتعلق بمسئوليات الدولة القائمة بالاحتلال.

وبخصوص المساعدات تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى اتصالًا هاتفيًا من أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، الذى أعرب عن حرصه على مواصلة التشاور مع الرئيس السيسي بشأن مستجدات التصعيد فى قطاع غزة والمواجهات العسكرية بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، فى ضوء التطورات المتسارعة التى تمثل تهديدًا للاستقرار الإقليمى، واستعرض الجانبان الاتصالات والتحركات الدائرة على المستويين الدولى والإقليمى للحث على استعادة التهدئة وخفض التوتر، مؤكدين أهمية تجنب توسيع دائرة الصراع، وإتاحة المجال للجهود الدبلوماسية، لحماية المدنيين ومنع تفاقم الأوضاع الإنسانية المتدهورة، وفى هذا السياق تقدم السكرتير العام بالشكر للسيد الرئيس على الجهود التى تقوم بها مصر، ودورها المقدر على صعيد بذل المساعى لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

هل تغير زيارة بايدن إلى إسرائيل شيئاً في العدوان الدائر على غزة؟ مصر ترفض ضغوطات غربية بشأن سيناء.. وهذا سبب إذاعة لقاء السيسي وبلينكن هل تحضر إيران قمة القاهرة «السبت»؟.. 3 سيناريوهات لحل أزمة إسرائيل وفلسطين

ورهنت مصر في وقت سابق موافقتها السماح بخروج رعايا أجانب بينهم أمريكيون بالموافقة على دخول مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

ومن جانبه، قال أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، الدكتور طارق فهمي، إن دخول المساعدات إلى قطاع غزة يمثل إحراجاً لحكومة بنيامين نتنياهو، مضيفاً أن حكومة الحرب في إسرائيل تسعى إلى إثبات وجودها، وتأكيد قدرتها على الصمود في وجه الضغوط الأمريكية والمصرية للموافقة على فتح ممر إنساني.

وأضاف فهمي في تصريحات لـ “صدى البلد”، أن أعضاءً بارزين في حكومة الطوارئ الإسرائيلية ينظرون إلى فتح ممر إنساني بوصفه تنازلاً مرفوضاً، في ظل العجز عن تحقيق مكاسب حقيقية على الأرض، رغم القصف المتواصل لقطاع غزة، فحتى الآن لم تفلح الأجهزة الاستخباراتية في التعرف على موقع الأسرى، أو تتمكن من تحرير أي منهم، وبالتالي يتم اللجوء إلى مثل هذه الضغوط من أجل دفع حركة حماس للإفصاح عن بعض المعلومات مقابل تخفيف قبضة الحصار.

ويذكر أن مصر أكدت مرارا على ضرورة إبقاء معبر رفح مفتوحا لإدخال المساعدات لغزة، كما دعت مصر إسرائيل لوقف استهداف الجانب الفلسطينى من المعبر.

كما أن مصر أرسلت كميات كبيرة من المساعدات لقطاع غزة، كما أن موقف مصر واضح تجاه ضرورة النفاذ العاجل للمساعدات، وخصصت مصر مطار العريش لتلقى مساهمات دول العالم لدعم سكان غزة، حيث استقبل المطار آلاف الأطنان من المساعدات لإرسالها لغزة، وسارعت مصر بإصلاح الطرق التى تعرضت للقصف والمؤدية لمعبر رفح.

وتأتي مراحل عمل معبر رفح منها المرحلة الأولى بفتح المعبر ليصل قطاع غزة بمصر بعد توقيع اتفاقية السلام، وتم إخضاع المعبر لسيطرة إسرائيلية وفلسطينية مشتركة عام 1994، واحتفظت إسرائيل بالمسئولية الأمنية المطلقة على المعبر.

والمرحلة الثانية بدأت من عام 2000 حتى الانفصال أحادى الجانب عام 2005، وأغلقت إسرائيل المعبر بين الحين والآخر منذ انتفاضة عام 2000، وحظرت إسرائيل أى حركة فى المعبر ومنعت سكان القطاع من السفر، وفرضت إسرائيل قيودا على السفر إلى إسرائيل والضفة الغربية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة مصر قطاع غزة رفح معبر رفح الدفعة الثانیة من من المساعدات لقطاع غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مسيرة بدارفور تطالب برفع الحصار ومواجهات في الفاشر

الفاشر- شهد مخيم زمزم، الذي يبعد 15 كيلومترا عن مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غرب السودان، اليوم الاثنين، مظاهرات من قِبل النازحين احتجاجا على الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على المخيم منذ عدة أشهر.

وردد المتظاهرون هتافات تدعو إلى إنهاء الحصار وفتح المعابر المؤدية إلى المخيم، معربين عن استنكارهم الصمت الدولي تجاه هذه الأزمة.

كما ناشد المتظاهرون الدول الصديقة والمجتمع الدولي اتخاذ مواقف واضحة لحماية المدنيين، والسعي نحو تحقيق السلام في السودان.

ويؤوي مخيم زمزم نحو 100 ألف نازح ونازحة، يعيش أغلبهم واقعا اقتصاديا وإنسانيا قاسيا للغاية، وتتفاقم معاناتهم بسبب الحصار المشدد الذي تفرضه قوات الدعم السريع، مما يزيد من صعوبة حياتهم اليومية.

كما يواجه المخيم خطر المجاعة، ونقصا حادا في المياه الصالحة للشرب، بالإضافة إلى الحاجة الماسة إلى بعض المستلزمات الأساسية الأخرى.

متظاهرون في دارفور ينددون بالحصار ويعتبرونه عقابا جماعيا (الجزيرة) حصار وتجويع

وفي حديثه للجزيرة نت، طالب محمد داؤد شيلية، أحد قيادات المخيم ومنظمي المسيرة، بضرورة إنهاء قوات الدعم السريع حصارها المفروض على المخيم. وأوضح أن سكان المعسكر يعانون منذ فترة طويلة من نقص المساعدات الإنسانية، وكان وضعهم صعبا حتى قبل اندلاع الحرب.

ومع تصاعد النزاع، تفاقمت معاناة النازحين بسبب نقص الغذاء والدواء، وأشار المتحدث نفسه إلى أن قوات الدعم السريع تمنع دخول الإمدادات التموينية إلى المخيم، كما أن الطرق المؤدية إلى مخيم زمزم مغلقة. وأكد توقف منظمة أطباء بلا حدود عن إرسال الأدوية اللازمة، مما أدى إلى تفاقم معاناة الأطفال في المعسكر، الذين يعانون من سوء التغذية.

ولفت شيلية إلى عدم إيفاء قوات الدعم السريع بالالتزامات التي تم الاتفاق عليها في اتفاقية جنيف بشأن وصول المساعدات الإنسانية. وقال رغم وجود مراكز علاجية في المعسكر، فإن عدم توفر الأدوية ومنع دخول الشاحنات زاد من معاناة المدنيين.

نازحوا مخيم زمزم بدارفور يناشدون المجتمع الدولي ويطالبون برفع الحصار  (الجزيرة)

ومن جهتها، قالت النازحة حواء سليمان، للجزيرة نت، إن الحصار أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية وانعدام الأدوية. وأضافت "نضطر لشراء الأدوية بأسعار مرتفعة جدا، والكثير من العائلات لا تملك المال لشراء الطعام".

وتابعت حواء أن الأطفال يعانون بشكل خاص، والكثير منهم لا يحصلون على التغذية المناسبة، ما يؤثر سلبا على صحتهم ونموهم.

وأشارت إلى أن الكثير من العائلات تعتمد على المساعدات، لكن مع الحصار أصبح الحصول على هذه المساعدات حلما بعيدا.

ودعت حواء المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لمساعدة النازحين، وقالت "نحن بحاجة إلى الدعم والمساعدة. نحن عائلات فقدت كل شيء، ولا يمكننا الاستمرار في العيش بهذه الظروف القاسية".

انتصارات القوات المسلحة والقوة المشتركة في محورين بعد ان هاجمت مليشا عليها. في محور الفاشر تكبد العدو خسائر فادحة وترك ورائه أعداد من القتلي والغنائم وفي محور كلبس غرب دارفور الشباب لقنوه درسا آخر بالتأكيد لا ينسونه .
الرحمة والبركة للشهداء وعاجل الشفاء للجرحي في كل محاور البلد.

— Mini Minawi | مني اركو مناوي (@ArkoMinawi) September 30, 2024

اشتباك جديد 

وأفاد شهود عيان للجزيرة نت بتجدد الاشتباكات اليوم الاثنين بين الجيش السوداني والقوة المشتركة لحركات الكفاح المسلحة والمقاومة الشعبية ضد قوات الدعم السريع في الأحياء الجنوبية الشرقية من مدينة الفاشر.

وأشار الشهود إلى تبادل كثيف لإطلاق النار وسماع دوي الأسلحة الثقيلة والخفيفة، ولم ترد أي معلومات حول وقوع ضحايا بين المدنيين خلال هذه الاشتباكات، خاصة مع الانقطاع التام لشبكة الاتصالات.

وقال المتحدث العسكري لحركة جيش تحرير السودان المجلس الانتقالي المقدم عبد المجيد بابكر إدريس خميس، للجزيرة نت، إن القوات المسلحة والقوات المشتركة حققت تقدما ملحوظا في مختلف محاور القتال بالبلاد.

وأوضح أن وجود المليشيات المسلحة في المناطق التي كانت تحت سيطرتها يقترب من نهايته، وتابع أن التقدم المحقق يعكس جهود القوات المسلحة وتضحيات الأفراد في مواجهة التحديات.

وأكد أن العملية العسكرية مستمرة، وهدفها هو إعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد، مشيرا إلى أن القوات في الميدان تتلقى الدعم اللازم من القيادة، مما يعزز قدرتها على تحقيق الأهداف، كما أكد أن تحسين إستراتيجيات القتال ساهم في تحقيق نتائج إيجابية على الأرض.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة.. فيديو
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • مسيرة بدارفور تطالب برفع الحصار ومواجهات في الفاشر
  • وزير التموين: الدعم العيني يفتح الطريق أمام السوق السوداء
  • فصائل فلسطينية: دمرنا ناقلتي جند إسرائيليتين وأوقعنا طواقم آليات الاحتلال
  • أعداد الشهداء في ارتفاع مستمر بقطاع غزة.. فيديو
  • مراسل القاهرة الإخبارية: أعداد الشهداء في ارتفاع مستمر بقطاع غزة
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: دعم السعودية للقضية الفلسطينية سياسيا ودبلوماسيا مستمر منذ عقود
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: دعم السعودية للقضية سياسيا ودبلوماسيا مستمر منذ عقود