بغداد اليوم- بغداد 

اعتبرت لجنة التربية النيابية، اليوم الأحد (22 تشرين الاول 2023)، قرار وزارة التربية بايقاف الدروس الالكترونية، قرارًا يحمل بعض الايجابيات لكنه قد يتعارض مع مسألة غياب وتأخير توزيع الكتب والمناهج الدراسية حتى الان.

وقال عضو اللجنة النائب سالم العنبكي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "قرار وزارة التربية بإيقاف الدروس الألكترونية يحمل في جوانبه نقاطًا إيجابية لكن بالمقابل يجب أن تكون البدائل متوفرة خاصة مع وجود نقص كبير في تجهيز المدارس بكتب المناهج الدراسية على نحو تكرر في السنوات الماضية"، مبينًا أن "هذا أمر يحتاج الى توضيح وتحقيق في نفس الوقت من قبل وزارة التربية واتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق المقصرين".

واضاف، أن "التعليم الالكتروني كانت لنا تجربة معه خلال فترة انتشار فيروس كورونا وصدرت في حينها 7 سلبيات متداخلة دفعت إلى تدني المستوى التعليمي من خلال النتائج لكن هناك ظروفا دفعت الى اعتماده مرة أخرى في بعض المحددات من المراحل الدراسية".

وأشار إلى أن "اي قرار تتخذه وزارة التربية يجب ان يتضمن حلولا وبدائل وبخلاف ذلك ستكون التداعيات سلبية"، لافتا الى ان "تاخير توزيع المناهج الدراسية مثير للقلق وشكل اعباءً على كاهل عدد ليس قليل من الاسر".

وبرزت خلال الايام الماضية انتقادات للتعليم الالكتروني، في الاوساط الشعبية، خصوصا وان التعليم الالكتروني "فرغ من محتواه" واصبح عبارة عن ان يقوم التدريسيون باعطاء الواجبات وتحديد الصفحات للتلاميذ عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل التيليغرام فقط، ولايتضمن شرح الدروس الكترونيا.

وبهذا الصدد، وجه وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري في 16 تشرين الاول 2023، بإيقاف إعطاء الدروس والواجبات اليومية عبر مواقع التطبيقات الإلكترونية.

وقالت وزارة التربية في بيان تلقته "بغداد اليوم" إن "الايقاف جاء "نظرًا الى ورود العديد من المناشدات التي نقلت معاناة الطلبة وذويهم من تراكم الواجبات الالكترونية بعد انتظام الدوام الحضوري منذ أسابيع، التي تؤدي الى تشتت الطالب الذهني وتكون عبئا على عوائلنا العراقية".

وشدد الوزير وفقا للبيان على "شرح المادة الدراسية للطلبة والتلاميذ حضورياً داخل الصف وخلال ساعات الدوام وإيصال المادة العلمية لهم بأمانة ومهنية، فرسالة التربوي هي مساعدة الطالب على استيعاب المعلومة بصورة صحيحة ومتكاملة".

بالمقابل وصلت نسبة توزيع الكتب المدرسية بحسب وزارة التربية حتى الان اكثر من 60% في المدارس.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: وزارة التربیة

إقرأ أيضاً:

نائب: العراق داعم للبنان وغزة ليس عبر البيانات فقط.. اتخذ خطوات عملية كثيرة - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب المستقل كاظم الفياض، اليوم الأحد، (29 أيلول 2024)، أن العراق قدم دعما كبيرا لكل من فلسطين ولبنان، ولم يقتصر فقط على البيانات الإعلامية.

وقال الفياض، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "العراق من اكثر البلدان العربية وربما يكون الوحيد في تقديم الدعم الى كل من فلسطين ولبنان في حربهما ضد الكيان الصهيوني"، مؤكدا أن "هذا الدعم لم يقتصر فقط على البيانات الإعلامية التي هي أكيد تعبر عن مواقف وثوابت الحكومة العراقية والقوى السياسية والجماهير الشعبية المناصرة والمساندة للشعوب العربية".

وبين أن "مواقف جميع الكتل السياسية العراقية وكذلك الجماهير رافضة وبقوة لما تتعرض له لبنان من إبادة وكذلك اغتيال نصر الله"، مشددا على أن "العراق مستمر في جهوده الدبلوماسية المختلفة لوقف هذه المجازر ومنع اتساع دائرة الحرب، مع الاستمرار في تقديم كل الدعم الممكن الإنساني والصحي لشعب لبنان وكذلك فلسطين".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أجرى على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك التي جرت الأسبوع الماضي، مباحثات مكثفة مع الأطراف الدولية والإقليمية لبحث وقف العدوان على فلسطين ولبنان.


مقالات مشابهة

  • طقس العراق.. أجواء باردة مصحوبة بأمطار ليلة الأسبوع المقبل- عاجل
  • نائب يتحدث عن خطوط حمراء أمريكية في العراق إذا ما هاجمت اسرائيل بغداد - عاجل
  • وزارة العمل توعي بمناهضة العنف والتحرش والابتزاز الالكتروني لعمال المنوفية
  • ما حقيقة مغادرة اغلب قادة الفصائل المسلحة العراق؟ - عاجل
  • أزمة الفرار من بلاد الأرز.. عين كردستان على المستثمرين اللبنانيين ولكن! - عاجل
  • نتنياهو يضع العراق ضمن محور الشر.. لماذا لم ترد بغداد؟ - عاجل
  • التربية تستحدث اختصاص الأمن السيبراني في العراق للعام الدراسي الحالي.. وثيقة
  • مصدر: اغتيالات بيروت تدفع قيادات عراقية لإعادة النظر في الأمن الشخصي- عاجل
  • نائب: العراق داعم للبنان وغزة ليس عبر البيانات فقط.. اتخذ خطوات عملية كثيرة - عاجل
  • عاجل.. «التعليم» تستعين بـ50 ألف معلم بالحصة من غير المعينين لسد العجز