جريدة الوطن:
2024-07-03@18:07:27 GMT

القمَّة الكاشفة للقصور الدولي

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

القمَّة الكاشفة للقصور الدولي

تكشف قمَّة القاهرة للسَّلام والتي جمعت قادة ورؤساء حكومات ومبعوثي عددٍ من الدوَل الإقليميَّة والدوليَّة، للتشاور والنظر في سُبل الدفع بجهود احتواء الأزمة المتفاقمَّة في قِطاع غزَّة، وخفض التصعيد العسكري، عن قصور دولي تراكَمَ على مدار سنوات في التعامل مع القضيَّة الفلسطينيَّة، حيث يبدو أنَّ هذا القصور نابع من تغافل عن صلب القضيَّة المتمثل في وجود شَعب يرزح تحت الاحتلال له الحقُّ المشروع في المقاومة ووجود محتلٍّ رافض لتحمُّل مسؤوليَّات وتبعات الاحتلال ورافض أيضًا لتطبيق كافَّة القوانين والقرارات الأُمميَّة.


وكانت مساعي القاهرة من عقد هذه القمَّة تتضمن بالمقام الأوَّل الوقوف أمام مخطَّط لتصفية القضيَّة من خلال التهجير الجبري للفلسطينيِّين في قِطاع غزَّة ما يخلق نكبة جديدة، بالإضافة إلى مساعٍ أخرى عَبَّر عَنْها البيان الرئاسي المصري مثَّل بناء توافق دولي عابر للثقافات والأجناس والأديان والمواقف السِّياسيَّة… محوره قِيَم الإنسانيَّة وضميرها الجمعي ينبذ العنف والإرهاب وقتل النَّفْس بغير حقٍّ.
ومن ضِمْن المساعي أيضًا إطلاق نداء عالَمي للسَّلام، وإعادة تقييم نمط التعامل الدولي مع القضيَّة الفلسطينيَّة على مدار العقود الماضية. وبحيث يتمُّ الخروج من رحم الأزمة الراهنة بروح وإرادة سياسيَّة جديدة تُمهِّد الطريق لإطلاق عمليَّة سلام حقيقيَّة وجادَّة بحيث أن يفضيَ ذلك خلال أمَدٍ قريب ومنظور إلى إقامة الدَّولة الفلسطينيَّة المستقلَّة على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقيَّة.
بل إنَّ البيان عبَّر صراحة عن أنَّ الموقف الدولي سعى ـ على مدار عقود ـ لإدارةِ الصراع وليس إنهاءه بشكلٍ دائم، «كما اكتفى بطرح حلول مؤقَّتة ومُسكِّنات لا ترقى لأدنى تطلُّعات شَعبٍ عانَى على مَرِّ أكثر من (80) عامًا من الاحتلال الأجنبيِّ ومحاولات طمْسِ الهُوِيَّة وفقدان الأمل».
أمَّا أهمُّ ما يُعبِّر عن القصور الدولي في التعامل مع القضيَّة الفلسطينيَّة والذي برز جليًّا في هذه القمَّة فهو عدم خروجها ببيان ختامي حيث «رغب ممثِّلو الغرب في أن يتضمَّنَ البيان فقط إدانة لحركة حماس، مع الرفض القاطع لإدانة «إسرائيل» على الرغم ممَّا ارتكبته من مجازر خلال عدوانها الشامل والمستمر، كما امتنع الغرب أيضًا عن المطالبة بوقفٍ عاجل لإطلاق النَّار ودخول المساعدات الإنسانيَّة إلى القِطاع المحاصر».
كما أنَّها وفقًا لتسريبات إعلاميَّة فإنَّ الدوَل الأوروبيَّة الكبرى لَمْ تكُنْ راغبةً في صدور أيِّ بيان بغَضِّ النظر عن صياغته، حيث تقول مصادر إعلاميَّة إنَّ ممثِّلي الدوَل الأوروبيَّة «تحجَّجوا بأسبابٍ واهية، وكُلَّما طُرحت حلول وسط لَمْ يوافقوا عَلَيْها لأنَّهم غير راغبين في صدور بيان». إنَّ حرص الغرب على إدارة الصراع دُونَ حلٍّ لَمْ يفضِ على مدار عقود إلَّا للمزيد من الدِّماء، ويبقى الحلُّ الجذري هو امتثال الاحتلال للقرارات الدوليَّة.

هيثم العايدي
كاتب صحفي مصري
Aydi007@yahoo.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ة الفلسطینی على مدار

إقرأ أيضاً:

لسكان القاهرة الكبرى.. أسعار وأماكن المواصلات إلى مهرجان العلمين

أيام قليلة وتنطلق فعاليات النسخة الثانية من مهرجان العلمين، وذلك بعد نجاح نسخته الأولى في صيف 2023، ويمكن للمقيمين في مدينة العلمين والمصطافين في السواحل الشمالية والمترددين على المدينة الساحلية الأشهر على البحر المتوسط،  الاستمتاع بفعاليات المهرجان المستمرة على مدار 4 أسابيع متوصلة خلال إجازة الصيف.، إذ يضم المهرجان حفلات غنائية لاشهر نجوم الطرب والغناء في مصر والعالم العربي، بالإضافة إلى العروض الرياضية التي تقام على الشاطئ والكثير من العروض الترفيهية المختلفة، والتى تقدم لأول مرة في الشرق الأوسط.

طرق الوصول إلى مدينة العلمين

ومع الاستعداد لانطلاق مهرجان العلمين، أصبح هناك اهتماما واسعا من جانب المواطنين والأسر المصرية والشباب، لمعرفة أسهل وأسرع  وسائل النقل المتاحة من القاهرة للوصول إلى مدينة العلمين الساحلية، لذا ومن خلال التقرير التالي تستعرض «الوطن» أماكن وتعريفة المواصلات إلى مدينة العلمين.

السفر عن طريق المترو

- استخدام المترو حتى محطة المرج الجديدة، حيث يوجد «ميكروباصات» تتحرك على مدار الساعة إلى مدينة العلمين القديمة، وذلك مقابل 100 جنيه للسيارات المكيفة، ومن هناك تتحرك بسيارة سوزكي إلى مدخل مدينة العلمين الجديدة.

السفر للعلمين من القاهرة 

التحرك عبر السوبر جيت أو شركة جوباص من ميدان الجيزة، أو بجوار مبنى ماسبيرو، حيث تسير الأتوبيسات يوميا بداية من الساعة 5:30 صباحًا، ويتحرك أكثر من أتوبيس على مدار اليوم، ويستطيع أي مواطن تحديد الوقت المناسب له للسفر.

السفر للعلمين من الإسكندرية 

- إذا كنت في محافظة الإسكندرية، وتريد السفر بسيارتك لحضور مهرجان العلمين، تتحرك عبر طريق إسكندرية مرسى مطروح الصحراوي، وفي أقل من ساعة و30 دقيقة تصل إلى بوابات المدينة.

- أو يمكن التحرك من الإسكندرية عبر الطريق الساحلي الدولي، ثم طريق وادي النطرون العلمين، ويمكن قطعه في خلال نحو ساعتين فقط.

- أو يمكن ركوب المواصلات المتوفرة فى موقف محرك بك بمحافظة الإسكندرية، بأقل من 40 جنيها حتى بوابات المدينة.

 

مقالات مشابهة

  • مسئول فلسطيني: الولايات المتحدة شريك رئيسي لدولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني
  • نادي الأسير: قوات الاحتلال اعتقلت 20 فلسطينيًا بالضفة الغربية
  • لسكان القاهرة الكبرى.. أسعار وأماكن المواصلات إلى مهرجان العلمين
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الهوية الفلسطينية
  • محافظ القدس: 23 فلسطينيًا استشهدوا و708 اعتقلهم الاحتلال
  • صحف سعودية: على المجتمع الدولي اتخاذ مواقف حاسمة لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • تطوّرات مفاجئة في قضيّة صفعة عمرو دياب
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولتنا وتطبيق قرارات الشرعية الدولية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي وينتهك القانون الدولي
  • أستاذ كبد: "100 مليون صحة" حلت مشاكل تراكمت على مدار عقود