الأدب : بين الترويح والتحريض
تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT
بدأ الأدب الأوروبي، في عصور اليونانية الأولى، ترويحيًّا Cathartic، إذ كتبت المآسي (جمع مأساة، Tragedy) بهدف أن تنتهيَ تفاعلات مشاهد المسرحيَّة إلى نَوْعٍ من «الإفراغ» العاطفي (درجة ذرف الدموع) الذي يترك المشاهد بنَفْسٍ مرتاحة تشعر بخفَّة إزاحة الهموم التي طوَّرتها المسرحيَّة عَبْرَ الحدَث أو السَّرد الرئيس.
بَيْدَ أنَّ الأدب الرفيع لَمْ يكتفِ بهذه الوظيفة الترويحيَّة؛ لأنَّ العبقريَّات الأدبيَّة أرادت للأدب الحقِّ وظيفة اجتماعيَّة إصلاحيَّة سوى الوظيفة الترويحيَّة، هذه الوظيفة الجادَّة، فأحيلت إلى الكلمة المكتوبة والسطر المطبوع عَبْرَ وظائف أخرى عدَّة، وأهمُّها هي «الوظيفة التحريضيَّة»، أي اضطلاع النَّص الأدبي بممارسة «التحريض» للقارئ على سبيل إحداث تغيير في دخيلته، تغيير يؤدِّي إلى تطوير موقفه ودَوْره الاجتماعي، باعتبار وظائف الأدب الاجتماعيَّة التي أخذت بالتبلور من عصر النهضة والأنوار حتَّى الآن.
وهكذا نما دَوْر الأدب عَبْرَ التاريخ، بغَضِّ النظر عن أجناسه، فالنَّص الأدبي لا بُدَّ أن يقعَ في أحد الصنفَيْنِ «التحريضي» أو «الترويحي». وإذا ما تطوَّر الصنف الأوَّل عَبْرَ العصر الحديث، لِيصلَ حدَّ ما يُسمَّى، اعتباطًا، بالأدب الملتزم، فإنَّ الأدب الترويحي قَدْ تواصل وغطَّى المسافة الفاصلة بَيْنَ «أدب قضاء الوقت»، من ناحية، وبَيْنَ أدب اللَّذة الجماليَّة التي لا تبحث عن دَوْر إصلاحي قط، بقدر ما تبحث عن الجَمال المجرَّد، باعتبار أنَّ الجَمال يُمكِن أن يكونَ هدفًا نهائيًّا بحدِّ ذاته، فظهرت الحركة الجَماليَّة Art for Art’s Sake، أي «الفن للجَمال»! The Aesthetic Movement
ولَمْ يزَلْ عالَم النصوص الأدبيَّة يتأرجح بَيْنَ هذيْنِ القطبَيْنِ في نظر أهمِّ أعمدة النقد الأدبي في العالَم: فهل تودُّ، أخي القارئ العربي، أن تقرأَ حكاية بلا هدف اجتماعي ولكنَّها قطعة فنيَّة جميلة مِثل حكاية (صورة دوريان جراي) The Picture of Dorian Gray لعملاق المدرسة الجَماليَّة «اوسكار وايلد» Oscar Wilde، أم تفضِّل قراءة رواية احتجاج اجتماعي مِثل (الأوقات الصعبة) Hard Times للعملاق تشارلز ديكنز Dickens؟
فقُلْ لي أيُّهما تفضِّل؟ لأخبرك: «مَن أنت»!
أ.د. محمد الدعمي
كاتب وباحث أكاديمي عراقي
المصدر: جريدة الوطن
إقرأ أيضاً:
النوستالجيا.. وهم الماضي أم مفتاح للحاضر؟" تقرير
يتقاطع الأدب مع الفن في موضوع النوستالجيا بشكل عميق ومعقد، حيث يعبر كلاهما عن مشاعر الحنين إلى الماضي والرغبة في استعادة لحظات معينة من الزمن. النوستالجيا، التي تعني الحنين إلى الماضي، تعد موضوعًا غنيًا يستفز الإبداع ويحفز الفنانين والكتاب على استكشاف الذكريات والتجارب الشخصية.
ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن النوستالجيا: وهم الماضي أم مفتاح للحاضر؟"
الأدب والنوستالجيا
في الأدب، يستخدم الكتاب اللغة كأداة لنقل المشاعر والأحاسيس المرتبطة بالنوستالجيا. من خلال السرد والوصف، يمكن للكتاب أن يعيدوا الحياة إلى لحظات معينة، مما يسمح للقارئ بالانغماس في تلك الذكريات. على سبيل المثال، يمكن لرواية أن تصف مشهدًا من الطفولة، مثل اللعب في حديقة أو قضاء وقت مع الأصدقاء، مما يثير في القارئ مشاعر مشابهة.
الفن والنوستالجيا
في فن الرسم أو التصوير الفوتوغرافي، يستخدم الفنانون الألوان والتقنيات لخلق أعمال تعكس الحنين إلى الماضي. قد يرسم الفنان مشهدًا قديمًا أو يستخدم عناصر تاريخية تثير ذكريات معينة. الأعمال الفنية يمكن أن تكون تجريدية أو واقعية، لكنها دائمًا تحمل رسالة عاطفية تتعلق بالعودة إلى الزمن الذي مضى.
التقاطع بين الأدب والفن
يتجلى التقاطع بين الأدب والفن في العديد من الأشكال، مثل الرسوم التوضيحية في الكتب أو الأعمال الفنية المستوحاة من قصص معينة. كلاهما يسعى إلى التعبير عن مشاعر مشتركة، مثل الفقد، والحنين، والأمل، مما يعزز فهم الإنسان لتجربته الوجودية.
التعبير عن نفس المشاعر
عندما يكتب كاتب نصًا عن النوستالجيا، قد يتحدث عن تفاصيل دقيقة، مثل رائحة الطعام أو صوت الموسيقى، بينما قد يعبر فنان عن نفس الشعور من خلال لوحة تلتقط نفس الأجواء. هذا التداخل يخلق تجربة متعددة الأبعاد للجمهور، حيث يمكن للناس أن يتفاعلوا مع النوستالجيا على مستويات مختلفة.
الخاتمة
في النهاية، يظهر التقاطع بين الأدب والفن في موضوع النوستالجيا كيف يمكن للذكريات أن تشكل تجاربنا الإنسانية. كل من الكتاب والفنانين يسعون إلى استكشاف مشاعر الحنين بطرق تكميلية، مما يعمق الفهم الجماعي لتجربة الحياة.