أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلا عن مصادر في الأمم المتحدة، اليوم الأحد، عن دخول 6 ناقلات وقود إلى قطاع غزة، حسبما أفادت قناة العربية في خبر عاجل منذ قليل.

الهلال الأحمر الفلسطيني

وفي وقت سابق، أكدت متحدثة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني نيبال فرسخ، الحاجة إلى إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر منذ السابع من أكتوبر الجاري والذي يخضع إلى حرب إبادة يشنها الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطينيين.

وقالت فرسخ ـ في مقابلة خاصة مع قناة (الحرة) الإخبارية اليوم (الأحد) ـ إن "دفعة المساعدات الإنسانية التي دخلت أمس إلى قطاع غزة بداية أمل لكل مواطن فلسطيني في دخول باقي الشاحنات العالقة في معبر رفح لسد جزء من الاحتياجات الغذائية والطبية"، مشددة على أهمية إدخال الوقود ضمن المساعدات إلى غزة لتشغيل مستشفيات القطاع التي خرجت مؤخرا عن الخدمة.

وأشارت إلى أن الدفعة الأولى من المساعدات غير كافية على الإطلاق لسد احتياجات الفلسطينيين المتضررين من الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة على غزة، لافتة في الوقت نفسه إلى إغلاق 24 مركزا طبيا حتى هذه اللحظة بسبب نفاذ الوقود أو القصف الإسرائيلي.

وحذرت المتحدثة بالهلال الأحمر الفلسطيني من عواقب عدم إيصال الوقود إلى قطاع غزة، مما يتسبب في تدهور الأوضاع الإنسانية بشكل أكبر جراء خروج محطات الكهرباء والمياه عن خدمة، محملة إسرائيل مسؤولية توفير المستلزمات الإنسانية والطبية للمدنيين العزل في القطاع.

وأدانت فرسخ الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة على غزة والتي تستهدف من خلالها المدنيين والمستشفيات والأماكن المقدسة والعبادة، داعية المجتمع الدولي إلى بذل المزيد من الجهود واتخاذ كافة الإجراءات الرامية إلى احترام اتفاقية جنيف والقانون الإنساني الدولي.

اقرأ أيضاًالحكومة الفرنسية تحشد كل قواها من أجل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة

محامو طنطا ينظمون وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني تنديداً بالمجازر الإسرائيلية

الإعلام الفلسطيني: قوات الاحتلال ألحقت الضرر بـ50% من الوحدات السكنية بغزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار غزة أنفاق غزة إسرائيلي أسير في غزة اخبار غزة المقاومة في غزة انفاق غزة حرب غزة حرب في قطاع غزة حصار غزة سكان قطاع غزة شمال قطاع غزة صواريخ غزة غزة غزة الآن غزة الان غزة تحت القصف غزة تقاوم غزة مباشر غلاف غزة قصف غزة قصف قطاع غزة قطاع غزة قطاع غزة الان قطاع غزة اليوم مستوطنات غلاف غزة إلى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: الإخلاء القسري في قطاع غزة يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب الاتحاد الأوروبي، اليوم /الجمعة/، عن قلقه العميق، إزاء أوامر جيش الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء المدنيين من محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، وتأثر نحو 250 ألف مواطن بأوامر الإخلاء.

 وأكد الاتحاد الأوروبي - في بيان مشترك صدر عن مسئول السياسة الخارجية جوزيب بوريل، ومفوض إدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش - أن أوامر الإخلاء هذه تهدد أيضًا مرضى مستشفى غزة الأوروبي، أحد المستشفيات القليلة المتبقية والتي تعمل بشكل جزئي في جنوب القطاع.
وأضاف: "اضطر المصابون والمرضى من المستشفى الأوروبي، بما في ذلك النساء الحوامل وكبار السن، إلى الانتقال إلى مرافق أخرى، مثل مجمع ناصر الطبي. وحاول الموظفون أيضًا حماية المعدات الطبية. ومن المؤكد أن قرار الإخلاء هذا سيؤدي إلى تفاقم الاكتظاظ، ويسبب نقصًا حادًا في المستشفيات المتبقية المكتظة بالفعل، في وقت يعد فيه الوصول إلى الرعاية الطبية الطارئة أمرًا بالغ الأهمية".

وأكد الاتحاد الأوروبي أن "عمليات الإخلاء القسري تخلق أزمة إنسانية في خضم الأزمة، وتؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل، مع نزوح ما يقرب من 1.9 مليون مواطن داخل القطاع، كما ذكرت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ في مجلس الأمن ولا توجد مرافق لاستيعاب النازحين، ويكافح الشركاء في المجال الإنساني لتلبية الاحتياجات الهائلة للنازحين الجدد".

وأضاف البيان: "يكرر الاتحاد الأوروبي أنه لكي لا ترقى عمليات الإخلاء إلى مستوى النقل القسري المحظور، يجب أن تتوافق مع القانون الإنساني الدولي، مما يضمن السلامة أثناء العبور والإقامة المناسبة في مناطق النزوح للفلسطينيين المدعوين إلى الإخلاء".

وأكد أن "إسرائيل مسئولة بالمثل عن ضمان قدرة النازحين على العودة إلى منازلهم، أو مناطق إقامتهم المعتادة، بمجرد انتهاء الحرب. ويحتاج النازحون أيضًا إلى الوصول إلى الخدمات الضرورية وتلبية احتياجاتهم".

وتابع: "في مواجهة الوضع المتدهور، قام الاتحاد الأوروبي بتعبئة جميع أدوات الاستجابة للأزمات والأدوات الإنسانية لتوجيه المساعدات اللازمة إلى غزة، ويشمل ذلك الإمدادات الطبية والأدوية والمسلتزمات الصحية، بالإضافة إلى زيادة تمويله للشركاء في المجال الإنساني".

وأكد الاتحاد الأوروبي أن "وقف إطلاق النار أصبح أكثر أهمية الآن، ومن شأنه أن يتيح زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وشدد على وجوب الالتزام بتنفيذ أوامر محكمة العدل الدولية الصادرة في 26 يناير و24 مايو 2024، والتي تعتبر ملزمة قانونا، داعيا إلى "التنفيذ الفوري لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2735، وكذلك تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي رقم 2728 و2720 و2712"، الداعية إلى وقف إطلاق النار وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى أنحاء قطاع غزة كافة.

 

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل تمنع دخول المساعدات إلى غزة لليوم الثاني تواليا
  • "إكسترا نيوز" ترصد الأوضاع من الجانب المصري لمعبر رفح
  • مقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • وكالة الأنباء الفرنسية: حماس تتوقع ردا من إسرائيل حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار غدا
  • حماس تعلن رفضها دخول قوات أجنبية لقطاع غزة تحت أي مسمى
  • الاتحاد الأوروبي: الإخلاء القسري في قطاع غزة يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • موريتانيا.. مصرع 89 مهاجرا غير شرعي بعد غرق قاربهم
  • «السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة