استعرض الدكتور رمضان محمد رمضان، مساعد الوزير للامتحانات والتقويم التربوي، الدراسة الأساسية للتقييم الوطني أبريل 2023، موضحا أنّ الغرض الرئيسي من برنامج التقييم الوطني (G4NAMA)، والذي يتم وضعه علي نظام مؤسسي، قائم على المنهج العلمي لجمع أدلة دقيقة وموثقة بشكل دوري منتظم، لمراقبة التقدم في تعلم التلاميذ اللغة العربية والرياضيات بنهاية الصف الرابع الابتدائي، ولتقييم تأثير المناهج المطورة في إطار مشروع تطوير التعليم (2.

0 EDU).

التقييم الوطني للصف الرابع الابتدائي 

وأكد الدكتور رمضان خلال ورشة العمل «تعزيز مهارات القراءة والكتابة»، أنّ البرنامج استهدف تقييم 5 نواتج تعلم أساسية مشتقة من تحليل إطار منهج الصف الرابع الابتدائي في اللغة العربيّة وتتضمن «الاستماع، والمفردات، والقراءة الأدبية، والقراءة المعلوماتية، والكتابة»، لافتا إلى تقييم 4 نواتج تعلم مشتقة من إطار منهج الصف الرابع الابتدائي في الرياضيات، وهي «المفاهيم والإجراءات الرياضية، وحل المشكلات الرياضية، والتواصل الرياضي، ونواتج تعلم اللغة العربية».

كما استعرض الدكتور رمضان محمد رمضان نواتج تعلم الرياضيات «المفاهيم والإجراءات الرياضية» التي تقيس قدرة المتعلم على شرح وتطبيق المفاهيم الرياضية وتنفيذ الإجراءات الرياضية، وحل المشكلات الرياضية، إضافة إلى التواصل الرياضي والنمذجة الرياضية.

وأضاف الدكتور رمضان أنّه تم إجراء الدراسة على عينة قوامها 12 ألفا و314 طالبا من 245 مدرسة، وعمل استبيانات تضمن «اختبار اللغة العربية، واختبار الرياضيات، واستبيان التلميذ، واستبيان المعلم، واستبيان مدير المدرسة»، مؤكدا أنّ الغرض الأساسي من تطبيق الاستبيانات هو جمع بيانات عن السياق التعليمي في محاور «طرق التدريس وأنشطة التعلم، وأساليب التقييم والمتابعة، وإدارة الصف، وبيئة التعلم ومصادره».

نتيجة التقييم الوطني 

وأوضح أنّه تم تحديد 4 مستويات معيارية متدرجة، لتصف الأداء المتوقع من التلاميذ الذين أتموا دراسة منهج الصف الرابع الابتدائي في اللغة العربية والرياضيات عند كل مستوى من مستويات التحصيل، وهي «متقدم، كفء، مبتدئ، أقل من مستوى الصف»، وجرى تحديد الدرجة الحدية التي تفصل بين كل مستوى معياري للأداء، والمستوى الأدنى منه، لتقييم الأداء في ضوئها.

كما استعرض الدكتور رمضان محمد رمضان، الدراسة الأساسية للتقييم الوطني – أبريل 2023، حيث بلغت عينة الدراسة الأساسية 12 ألفا و875 طالبا درسوا ما لا يقل عن 85 من مقرري اللغة العربية والرياضيات في المنهج المطور للصف الرابع، كما طبقت الاستبيانات على 780 معلمًا ومعلمة ممن درسوا اللغة العربية والرياضيات لهؤلاء التلاميذ في الصف الرابع، و247 مديرا أو شيخ معهد أو من يقوم بعملهم في المدارس التي شملتها عينة التطبيق الأساسي وعددها 247 مدرسة ومعهدًا أزهريا، وهي نفس المدارس والمعاهد التي طبق فيها دراسة خط الأساس، وتم استخدم 4 صور اختبارية في اللغة العربية، و4 صور اختبارية في الرياضيات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم مهارات القراءة والكتابة الصف الرابع الابتدائی التقییم الوطنی الدکتور رمضان

إقرأ أيضاً:

اللغة الأجنبية الثانية ترفع الروح المعنوية لطلاب الثانوية العامة.. جروبات الغش تتداول الامتحانات.. وضبط 5 حالات.. و«التعليم»: لجنة من الخبراء لمراجعة نموذج الإجابة لكل مادة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدى اليوم الثلاثاء، طلاب الثانوية العامة الشعبة العامة امتحانات الدور الأول في مادة اللغة الأجنبية الثانية، حيث أدى الامتحان فى مادة اللغة الإنجليزية (1911) طالبا وطالبة، واللغة الفرنسية (586750) طالبا وطالبة، واللغة الألمانية (87097) طالبا وطالبة، واللغة الإيطالية (46585) طالبا وطالبة، واللغة الإسبانية (8281) طالبا وطالبة، واللغة الصينية (50) طالبا وطالبة، وذلك أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

وأكد عدد من الطلاب سهولة امتحانات اللغة الأجنبية الثانية، وأنه في مستوى الطالب المتوسط، سواء الألماني أو الفرنسي، أو الإسباني.

وأكدت طالبات ممن يؤدين الامتحانات بلجنة جمال عبدالناصر الثانوية بنات بالجيزة، أن امتحاني اللغة الفرنسية واللغة الألمانية كان مفاجأة، وأشارت الطالبات إلى أن كتيبات المفاهيم ساعدتهن على الإجابة. 

وتتضمن اللغة الأجنبية الثانية التي يؤديها الطلاب وفقا لاختيارهم المسبق: «إنجليزي- فرنسي- ألماني- إيطالي- إسباني- صيني»، وعدد الأسئلة لكل امتحان 29 سؤالا اختيار من متعدد، المقالية 2، وعدد الدرجات 40 درجة، وتأتي مدة الامتحان ساعتين، ويصل عدد طلاب الثانوية العامة 2024 هذا العام 745086 طالبًا.
وتداولت جروبات الغش على موقع التواصل الاجتماعي تيليجرام، نماذج لامتحانات اللغة الأجنبية الثانية، وأبرزها مادتى اللغتين الفرنسية والألمانية.

كما تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد ٥ حالات غش، حيث تم ضبط طالب بلجنة بإدارة الشرابية، وطالب آخر بلجنة بإدارة المقطم بمحافظة القاهرة، وضبط طالب بلجنة بإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية وذلك في امتحان مادة اللغة الأجنبية الثانية (الفرنسية)، كما تم ضبط طالب بلجنة بإدارة العبور بمحافظة القليوبية فى مادة اللغة الأجنبية الثانية (الإيطالية) خلال قيامهم بمحاولة الغش الإلكتروني ونشر أحد أجزاء أسئلة الامتحان عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

كما تم ضبط طالب بواسطة كاميرات المراقبة بلجنة بمحافظة القاهرة أثناء الغش باستخدام هاتف محمول وسماعة الأذن أثناء امتحان مادة اللغة الألمانية.
وتم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة، وسماعة الأذن واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

من جهته، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ورئيس عام امتحان الثانوية العامة، أنه تم تشكيل لجنة فنية من الخبراء لمراجعة نموذج الإجابة وورق الأسئلة لكل مادة امتحانية قبل بدء تصحيح أوراق إجابات الطلاب، موضحا أن اللجنة تراجع كل التفاصيل الخاصة بالإجابات والأسئلة للتأكد من عدم وجود أي خطأ، مؤكدا أن قرارات اللجنة تضع مصلحة الطلاب على رأس أولوياتها.

يشار إلى أنه يؤدي طلاب الثانوية العامة بمدارس المكفوفين غدًا الأربعاء امتحان اللغة الأجنبية الأولى (ورقة أولى)، بينما يؤدى طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا غدا الامتحان، فى مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الإنجليزية).

ويؤدي طلاب الثانوية العامة، للشعبة العلمية السبت المقبل 29 يونيو، الامتحان في مادة الفيزياء، والشعبة الأدبية فى مادة التاريخ.

مقالات مشابهة

  • بدء تصحيح امتحانات اللغة الأجنبية الثانية لطلاب الثانوية العامة 2024
  • «التعليم»: درجات امتحان اللغة العربية مطمئنة.. ولا تعديل على نموذج الإجابة
  • وزارة التربية تكشف حقيقة تسريب امتحان اللغة العربية لطلاب التوجيهي
  • رابط التقديم بـ الصف الأول الابتدائي الأزهري 2024 - 2025.. وأهم شروط القبول
  • الأوراق المطلوبة للتقديم فى الصف الأول الابتدائي الازهر 2024
  • شروط وخطوات التقديم لطلاب الصف الأول الابتدائي الازهر
  • اللغة الأجنبية الثانية ترفع الروح المعنوية لطلاب الثانوية العامة.. جروبات الغش تتداول الامتحانات.. وضبط 5 حالات.. و«التعليم»: لجنة من الخبراء لمراجعة نموذج الإجابة لكل مادة
  • إعلان نتائج الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة عين شمس
  • التربية تكشف حقيقة إعلان نتائج الثالث متوسط غداً - عاجل
  • موعد اختبارات المتقدمين للمدرسة المصرية الدولية بالشيخ زايد