دمشق-سانا

ترك ارتداء والده للطربوش أثراً كبيراً لدى الفنان التشكيلي نذير بارودي الذي كرس جل حياته لرسم وتصوير البيئة الشامية التي عشقها بكل تفاصيلها، ففي كل ركن من أركان منزله هناك قصة جسدها في لوحة رصدت تفاصيل الحياة اليومية ليس لعائلته فقط وإنما لأهالي دمشق كافة.

وفي تصريح لـ سانا بين بارودي أنه بدأ بممارسة هوايته في الرسم بسن مبكرة بعد أن حظي بتشجيع ودعم من عائلته ومعلميه في المدرسة، حيث كانت رسوماته تنال الإعجاب والتقدير من كل محيطه، مشيرا إلى أنه رسم أكثر من 1000 لوحة بورتريه بقلم الفحم لينتقل بعد ذلك إلى تطوير أدواته واستخدام الألوان الزيتية في لوحاته المفعمة بالحياة لإضفاء البهجة والجمال عليها.

ولفت بارودي إلى أن مدينة دمشق استهوته بكل تفاصيلها بدءاً من المنازل وانتهاء بالحارات والأحياء والأسواق الشعبية، حيث رسم أحياء القيمرية وساروجة وباب توما وباب سريجة وحارة الزيتون وغيرها، موضحاً أن النضج الحقيقي لديه بدأ في سن الأربعين عندما حمل على عاتقه مسؤولية وطنية لتوثيق حارات دمشق وأحيائها القديمة ومعالمها الجميلة برسوماته، كما حازت الحرف القديمة التي اشتهرت بها مدينة دمشق كالمبيض والطرابيشي والحلاق والسكافي والنجار والحمصاني والفاكهاني وبياع الصبار جانباً مهماً في لوحاته، حيث رسمها بأدق التفاصيل للتعريف بها وحفظها من الاندثار.

وأشار بارودي إلى أن حصيلته من اللوحات على مدى سنوات طويلة كانت أكثر من 700 لوحة رسم فيها البيوت الدمشقية ذات الفناء الواسع الذي تحيط به الغرف من كل جانب، وتتوسطه بحرة رخامية تحيط بها النباتات والازهار والأشجار، كما جسد في لوحاته مظاهر الفرح في المناسبات والأعياد وكان لاطلاعه على تاريخ مدينة دمشق أثر كبير في توثيق الكنائس والجوامع القريبة والمتلاصقة من بعضها البعض في المدينة، إضافة إلى أنه رسم أكثر من 200 لوحة جسد فيها الطبيعة الصامتة و(السيران).

وقال بارودي: “إن أبرز اللوحات التي رسمها، الحكواتي، حيث وثق فيها الجلسات الدمشقية معتمداً في رسوماته على الألوان التي أوضحت التفاصيل الصغيرة كصندوق الدنيا القديم، وقصة عبلة وعنتر، وبين فيها اعتماد العمارة الدمشقية على الزجاج المعشق والسقف العجمي المزخرف الذي اشتهرت به مدينة دمشق”.

وأضاف: إنه استطاع نقل التراث والتعريف بمدينته عبر لوحاته التي انتشرت في كل أصقاع العالم، لافتاً إلى أنه يشارك في المعارض الداخلية والخارجية للتعريف بأعماله التي باتت تحظى بإقبال كبير لكونها قريبة من الناس وتنقل طريقة العيش في دمشق.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: مدینة دمشق أکثر من إلى أن

إقرأ أيضاً:

ممثل حركة حماس يزور معرض الفن التشكيلي “نقطة” لنصرة فلسطين بصنعاء

الثورة نت|

أطلع ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس باليمن معاذ أبو شماله اليوم على محتويات معرض الصور والفن التشكيلي “نقطة” الذي نظمته جامعة آزال للتنمية البشرية تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

وتعرف أبو شماله ومعه عدد من ممثلي حركات المقاومة الفلسطينية على ما يتضمنه المعرض من إبداعات وإنتاج طلاب وطالبات الجامعة والتي تجسد معاناة الشعب الفلسطيني وما يتعرض له أبناء غزة من جرائم إبادة جماعية وتجويع من قبل الكيان الصهيوني.

واستمع ممثل حركة حماس من نائب رئيس الجامعة الدكتور مسعد راقع إلى شرح حول طبيعة الرسومات والأعمال الفنية التشكيلية والتي بلغت أكثر من 800 لوحة فنية، تعبر عن مواقف الشعب اليمني في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني، وإبراز حجم معاناة أبناء غزة في ظل تخاذل عربي وصمت دولي، إضافة إلى فضح الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق سكان غزة.

وأشاد أبو شمالة بجهود الطلاب والطالبات في تضامنهم مع الشعب الفلسطيني بأسلوب فني متميز عبرت عنه الفرشاة والقلم واللوحة.

ونوه بمبادر الجامعة في إقامة المعرض وتبني الأنشطة المستدامة التي تعبر عن تضامن الشعب اليمني بكافة أطيافه مع الشعب الفلسطيني.

وأكد أبو شماله أن مجازر الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق المدنيين من أبناء قطاع غزة لن تفلح في كسر إرادة الشعب الفلسطيني، وستتحطّم أهدافه العدوانية أمام صبر وبطولة وتضحيات الفلسطينيين والمقاومة الباسلة.

وفي ختام الزيارة التي رافقه فيها عدد من مسؤولي الحركة بصنعاء قدم نائب رئيس الجامعة درع الجامعة ” الوفاء والصمود “لممثلي حركات المقاومة الإسلامية حماس” تعبيراً عن الوفاء للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة والتأكيد على أن الشعب اليمني بكافة مكوناته يقف صفاً واحداً إلى جانب أبناء غزة وفصائل المقاومة.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 38 ألف شهيد حصيلة الإبادة في غزة.. والمقاومة تواصل الاشتباك
  • العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن
  • 24 يوليو.. علي الحجار يحيي حفلا غنائيا في ساقية الصاوي بالزمالك
  • النساء عرفن الموضة قبل 12 ألف عام.. جدارية تكشف استخدامهن الإكسسوارات
  • ممثل حركة حماس يزور معرض الفن التشكيلي “نقطة” لنصرة فلسطين بصنعاء
  • المنسي والمُهمل.. في أعمال الغريب
  • ندوة حوارية مع الفنان صالح الحايك في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة
  • ‏تركيا توقف 474 شخصا بعد أعمال عنف استهدفت مصالح سوريين
  • الفنان التشكيلي محمد محفوض يتوج رحلته التشكيلية على مدى خمسين عاماً بغاليري حمل اسمه في حمص
  • تاريخ سنجة .. “الإنسان الأول مر من هنا”