كشف مدير جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية، سعود القصيبي، أن الجمعية تعمل على إطلاق برنامج تدريب العرضة السعودية وعرضة المنطقة الشرقية وعدد من فنون العرضات، بهدف ترسيخ مفهوم المواطنة والهوية السعودية لدى الأجيال الحالية.

وقال القصيبي لـ "اليوم" إن الجمعية نجحت في عمل مكتبة إلكترونية خاصة بها تضم أكثر من 1000 كتاب إلكتروني، وتهدف إلى الوصول إلى 10 آلاف كتاب تغطي تاريخ المنطقة الشرقية من آثار وتراث.

مدير جمعية الآثار والتراث بالمنطقة الشرقية سعود القصيبي - اليوم

أخبار متعلقة توصيات الآثار لحرة الرحا بتبوك.. مسح شامل وتوثيق النقوش الصخريةبالصور.. نجاح اختبار احتواء أكثر من 70 ألف برميل في المياه الإقليمية السعوديةإطلاق 16 برنامجًا لدعم طلاب العوق البصري داخل وخارجة المدرسة بالشرقية

وأضاف أن الجمعية تغطي جانبين من خلال الجانب الأثري وجانب التراث، وتسعى إلى دعم وتنفيذ مشاريع الآثار والتراث والأبحاث في هذا الجانب، وتعزيز الوعي الثقافي في المجتمع.

مشاريع تراثية

وأوضح أن الجمعية بدأت بعدد من المشاريع المستهدفة، منها برنامج "صون التراث" الذي يهدف إلى دراسة أنماط التراث الشفهي وتوثيقه، وبرنامج "نسيج هجر" الذي يهدف إلى إحياء الحرف شبه المنقرضة، وبرنامج "أصدقاء التراث" فهو برنامج تطوعي يهدف إلى منح المتطوعين ساعات تطوعية بالإضافة إلى أمور متعددة لتحفيزهم على المشاركة في الأنشطة.

وأشار إلى أن الجمعية تعمل على تطوير مصادر دخلها المالية المستدامة، وتهدف إلى افتتاح فروع لها في مناطق أخرى من المنطقة الشرقية من ضمنها الدمام أو الخبر أو القطيف.

"الآثار والتراث" تطلق برنامج العرضة السعودية لترسيخ مبدأ المواطنة - اليوم

وأضاف القصيبي أن الجمعية تسعى إلى تنمية الموارد المالية المستدامة لضمان استمرار برامجها، كما تأمل في افتتاح فروع لها في مناطق أخرى من المنطقة الشرقية.

وقدم دعوة للمجتمع للمشاركة في برامج الجمعية ودعم جهودها في الحفاظ على التراث وتنمية المجتمع.

العرضة السعودية - اليوم

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس محمد العويس العرضة السعودية المواطنة العرضة السعودیة المنطقة الشرقیة الآثار والتراث أن الجمعیة

إقرأ أيضاً:

الجمعية الفلكية: منظر جميل مبهج منتظر بسماء المملكة في المساء

أخبار متعلقة بالرابط.. موعد بداية التسجيل بكلية الملك خالد العسكرية لحملة الثانويةبدء التقديم على مقاعد الابتعاث لبكالوريوس الطب في أيرلندا والبحرينأعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أنه سيرصد عند منتصف الليل اليوم الخميس 27 يونيو 2024 ولبقية الليل اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب زحل.

يرصد عند منتصف الليل اليوم الخميس 27 يونيو 2024 ولبقية الليل اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب زحل وسيفصل بينهما 4 درجات بإتجاه الأفق الجنوب الشرقي في منظر جميل بسماء السعودية والوطن العربي. pic.twitter.com/lOqs7vEh5M— الجمعية الفلكية بجدة (@JASsociety) June 27, 2024اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب زحلوأشارت إلى أنه سيفصل بينهما 4 درجات باتجاه الأفق الجنوب الشرقي، في منظر جميل بسماء السعودية والوطن العربي.

مقالات مشابهة

  • جمعية الصحفيين تطلق 3 مبادرات جديدة ومتنوعة
  • جامعة أم القرى تطلق برنامج "موهبة" الإثرائي.. اعرف كيف تستفيد منه
  • جامعة أم القرى تطلق برنامج موهبة الإثرائي البحثي 2024
  • برنامج تدريبي في مجال صناعة «الألبان» بشمال الشرقية
  • وكيل «صحة الشرقية» يشيد بتدريب الفرق الطبية على أعمال برنامج ركن المشورة
  • الثانية في غضون اسبوع.. مجلس الوزراء يصدر قرارات تتعلق بالاستثمار والتراث والصحة
  • 62 متطوعًا ببر الشرقية يوزعون 28 طن لحوم أضاحي على المستحقين 
  • الجمعية الفلكية: منظر جميل مبهج منتظر بسماء المملكة في المساء
  • السعودية.. هيئة التراث تعلن اكتشاف نقش أثري يعود للقرن الخامس الميلادي (صورة)
  • اتصال تطلق برنامج للتعليم التكنولوجي في المدارس