خبراء لعمان: 160 بيسة متوسط سعر التداول العادل للسهم في أول يوم

- أيمن الشنفري: إعلان الشركات عن توزيع أرباح جيدة في شهري يناير وأبريل يدفع المستثمرين إلى الاحتفاظ بالأسهم

- مصطفى سلمان: بالرغم من الأوضاع الجيوسياسية المتوترة إلا أن سهم أوكيو قادر على استقطاب المستثمرين الأجانب

- لؤي بطاينة: إدراج أسهم أوكيو في البورصة تعد عامل جذب للمستثمرين الأجانب

يُدرج سهم أوكيو لشبكات الغاز بعد غدا الثلاثاء في بورصة مسقط للتداول بعد النجاح الكبير الذي شهده الاكتتاب وشمل طرح أسهم تبلغ قيمتها 287 مليون ريال عماني، كما تلقت الشركة طلبات اكتتاب يتخطى حجمها 4 مليارات ريال عماني.

ويعد اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز جزءا من خطة التخارج التي أعلن عنها جهاز الاستثمار التي تشمل عشرات الشركات المملوكة بالكامل أو جزئيا له وهي خطة تُنفذ على مدار عدة سنوات، إذ يمثل اكتتاب أوكيو ثاني طرح لحصته في الشركات الحكومية هذا العام بعد أبراج للطاقة.

وتوقع خبراء في قطاع سوق المال تحدثت "عمان" إليهم وجود إقبال كبير على سهم أوكيو في أول يوم إدراج له ببورصة مسقط ، منوهين إلى أن سعر الإدراج للسهم هو 140 بيسة، أما متوسط سعر التداول فقد يصل إلى 160 بيسة.

وقالوا: لن يكون هناك سقف لسعر التداول في أول يوم للإدراج، بينما سيتم تحديد نسبة 10% ارتفاعا او انخفاضا في اليوم التالي لإدراجه.

ولفت الخبراء الانتباه إلى أن الإدراج الأولي للسهم في بورصة مسقط سيشهد عروض بيع كبيرة من بعض المستثمرين الذين يرغبون في تحقيق أرباح سريعة خاصة إذا كان سعر السهم مرتفعا.

وأوضح أيمن بن أحمد الشنفري، مدير عام الجمعية العمانية للأوراق المالية أن سعر الإدراج لسهم أوكيو في أول يوم تداول هو 140 بيسة ، ولكن بناء على قوى الطلب والعرض سيحدد التداول للسهم من قبل المستثمرين في بورصة مسقط الذي من المتوقع أن يكون صاعدا بنسبة جيدة.

وقال الشنفري: إن هناك توقعات مبدئية قامت بها شركات الوساطة المالية وبنوك استثمار لسعر تداول أسهم أوكيو في بورصة مسقط، ولذلك من المتوقع أن يكون متوسط سعر السهم العادل هو 160 بيسة، وجاء هذا المتوسط بناء على توقعات هذه الشركات لسعر التداول، فقد حددت أوبار كابيتال السعر العادل للسهم 167 بيسة، والخدمات المالية 165 بيسة، والبنك الأهلي 160 بيسة، والمتحدة للأوراق المالية 157 بيسة، والرؤية كابيتال 156 بيسة، والدولية للأوراق المالية 156 بيسة، ولذلك قد يتراوح سعر الإدراج بين 156 – 167 بيسة.

ولفت الانتباه إلى أن السهم تم تغطيته أثناء الاكتتاب بأرقام مضاعفة في عملية الطرح سواء من الأفراد أو المستثمرين المحليين والأجانب، فكان الإقبال على السهم مبهرا وغير مسبوق في تاريخ البورصة. ولذلك من المتوقع وجود إقبال كبير على سهم أوكيو في أول يوم إدراج له على بورصة مسقط ، إذ لن يكون هناك سقف لسعر التداول، بينما سيتم تحديد نسبة 10% ارتفاعا أو انخفاضا في اليوم التالي لإدراجه.

وتوقع الشنفري قيام الشركات والمؤسسات الحكومية وبعض صناديق الاستثمار بالإقبال على السهم بناء على التوقعات التي قامت بها الشركات العاملة في الأوراق المالية أي بين 156 – 167 بيسة ، وربما يزيد عن هذه المستويات نظرا لإعلان الشركة عن توزيع أرباح في شهري يناير وأبريل من العام المقبل . ولذلك سوف يحتفظ بعض الأفراد بأسهمهم كاستثمار طويل الأجل ، مع احتمالية دخول أفراد جدد للاستفادة من سعره وتحقيق الأرباح وعوائد جيدة من السهم.

أرباح جيدة

وقال مصطفى سلمان، خبير اقتصادي : إن هناك صعوبة في توقع أسعار التداولات لأسهم أوكيو في أول يوم من إدراجه في بورصة مسقط ولكن بلاشك أن سهم أوكيو يعد من الأسهم القوية، وسيكون هناك زخم كبير له خاصة أن حوالي 49% من أسهم الشركة طرحت للاكتتاب.

ونوّه إلى أن أوكيو لشبكات الغاز هي من الشركات التي ستوزع أرباحا جيدة وهو ما يدفع المستثمرين إلى الاحتفاظ بالسهم. موضحا أن الإدراج الأولي للسهم في بورصة مسقط سيشهد عروض بيع كبيرة من بعض المستثمرين الذين يرغبون في تحقيق أرباح سريعة خاصة إذا كان سعر السهم مرتفعا.

وأكد مصطفى سلمان أن بالرغم من الأوضاع الجيوسياسية بالعالم في هذه المرحلة إلا أن سهم أوكيو قادر على استقطاب المستثمرين الأجانب في الفترة المقبلة مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع أحجام التداول بشكل كبير.

ووجّه سلمان نصيحته للمستثمرين الذي يمتلكون أسهما بأعداد قليلة وعدم رغبتهم في السيولة الاحتفاظ بها في المرحلة الأولية، بحيث يحقق عوائد جيدة في الفترة القادمة.

إقبال كبير

وتوقع لؤي بطاينة، خبير اقتصادي بيعا كبيرا من قبل الأفراد في أول يوم إدراج لسهم أوكيو نظرا لقلة نسب التخصيص، وبناء مراكز من قبل المساهمين المؤسسين الكبار من المحافظ الاستثمارية وصناديق الاستثمار أي ستكون لها وزن كبير في المؤشر. مؤكدا وجود إقبال كبير على السهم بحيث يكون سعر التداول أعلى من 20 -30% من سعر الاكتتاب.

وقال بطاينة: إن طرح سهم أوكيو في بورصة مسقط يعزز أحجام التداول ويساهم في استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

عن أوكيو

يُعدّ اكتتاب أوكيو الطرح الأكبر في تاريخ سوق رأس المال العماني من حيث الحجم والقيمة السوقية للشركة، إذ يتضمن الطرح أكثر من ملياري سهم، تُشكّل 49% من رأس مال الشركة عبر الاكتتاب العام.

كما يُمثل اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز إحدى الخطط الحكومية الرامية إلى التنويع الاقتصادي وتحقيق مستهدفات رؤية سلطنة عمان 2040 التي تعكس خطة طويلة المدى وتهدف إلى التنمية والاستدامة.

وقد تم اعتماد نتائج تخصيص اكتتاب شركة أوكيو لفئة الأفراد على أساس توزيع 3300 سهم، وتوزيع 4.9% لكل من الأسهم المتبقية، أما قيمة الطرح المخصص لهذه الفئة فبلغت 80 مليون ريال عماني. كما خصص ما نسبته 4.4% من إجمالي المبالغ المكتتبة لفئة المؤسسات المحلية بقيمة بلغت 59,4 مليون ريال عماني، ومبلغ مماثل له للشركات الأجنبية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أوکیو لشبکات الغاز فی بورصة مسقط اکتتاب أوکیو سعر التداول ریال عمانی أسهم أوکیو إقبال کبیر إلى أن

إقرأ أيضاً:

انخفاض أسهم مصانع مصرية بالبورصة بعد توقفها عن العمل بسبب نقص الغاز

تسبب نقص الغاز الطبيعي في مصر، بالعديد من الأزمات في المصانع والشركات العاملة بالسوق خلال الفترة الماضية، والتي جاء آخرها إعلان شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"٬ وشركة أبو قير للأسمدة٬ وشركة سيدي كرير للبتروكيماويات "سيدبك"٬ عن وقف الإنتاج في مصانعها بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها.   

أبوقير للأسمدة توقف مصانعها الثلاث
قررت شركة أبوقير للأسمدة المصرية تعطيل العمل بمصانعها الثلاثة بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي، في خطوة تهدف إلى الحد من التداعيات السلبية على الظروف التشغيلية للمصانع في ظل موجة الطقس الحار التي تواجه مصر.

وقالت الشركة في بيان، أمس الثلاثاء، "نظراً لاستمرار موجه الطقس الحار بشكلٍ يزيد على المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام وتسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكلٍ غير مسبوق، وذلك بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدّى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب".

 وأضافت: "حرصا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب هذه الظروف التشغيلية، توقف إمداد الغاز الطبيعي لها وذلك لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة، وبناءً عليه تم إيقاف مصانع الشركة الثلاثة".

كشف رئيس شركة أبوقير للأسمدة٬ عابد عز الرجال، عن إجراء مشاورات فورية مع الحكومة لحل أزمة توقف مصانع الشركة عن الإنتاج بسبب نقص إمدادات الغاز والذي يعد الثالث من نوعه خلال الفترة الأخيرة، قائلا: إن سبب الانقطاع نقص إمدادات الغاز بشكل عام خلال الفترة الأخيرة.

 وأشار إلى أن توقف المصانع الثلاثة التابعة لأبو قير عن العمل لم يطل مصانع الشركة فقط، بل شمل كامل الشركات العاملة بالقطاع.

وتابع: "القطاع شهد خسائر كبيرة خلال فترة الانقطاعات، ولكن لم يتم حصرها حتى الآن". وقد انخفض سهم شركة أبو قير للأسمدة بأكثر من 2% خلال تداولات البورصة المصرية، بعد إعلان الشركة عن توقف مصانعها الثلاثة عن العمل بسبب انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي.  

وبعد قرار التوقف تواجه الشركة  خسائر يومية تصل إلى 59 مليون جنيه  في المتوسط بسبب انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي.

وتراجعت أرباح أبوقير إلى 12.142 مليار جنيه خلال الفترة من تموز/ يوليو ٢٠٢٣ حتى آذار/ مارس 2024، مقابل أرباح بلغت 12.539 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي، بضغط من تراجع قيمة المبيعات نتيجة انخفاض متوسط أسعار التصدير، بالإضافة إلى زيادة تكلفة مستلزمات التشغيل نتيجة للزيادات السعرية وتغيرات سعر الصرف للجنيه مقابل الدولار.  


موبكو للأسمدة في الطريق
كما أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" توقف مصانعها الثلاثة، بسبب توقف إمداد الغاز الطبيعي. وقالت الشركة في بيان للبورصة المصرية الأربعاء، إن استمرار الموجة الحارة بشكل يزيد على المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام تسبب في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق".

وأضافت الشركة أن ذلك جاء بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

وتابعت "وحرصا من الشركة المشغلة لشبكة الغاز وحفاظا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب هذه الظروف التشغيلية تم توقف إمداد الغاز الطبيعي عن مصانع الشركة، وذلك لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة وبناء عليه تم إيقاف مصانع الشركة الثلاثة".

وتعدّ شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" أكبر مصانع للأسمدة النيتروجينية في مصر، إذ تأسست عام 1998 داخل المنطقة الحرة العامة بدمياط على مساحة 400 ألف متر مربع، وبرأس مال يتجاوز 2.5 مليار جنيه مصري.  

سيدي كرير للبتروكيماويات تنضم للركب
وبالإضافة إلى ذلك أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، عن توقف مصانع الشركة وأشارت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أمس الثلاثاء، إلى أن مصانع الشركة توقفت عن العمل بسبب انقطاع غازات التغذية.

ويذكر أن مبيعات الشركة شهدت تراجعا خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 3.46 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 3.61 مليار جنيه في الربع المقارن من العام الماضي.  

وتعد شركة سيدي كرير للبتروكمياويات "سيدبك" شركة مساهمة مصرية تأسست في 16 نوفمبر 1997 بموجب قانون الاستثمار المصري ضمن استراتيجية وزارة البترول المصرية في إقامة صناعة متكاملة للبتروكيماويات.


السبب.. الدولة المجاورة
وخلال مؤتمر صحفي أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي٬ أمس الثلاثاء العمل بخطّة تخفيف الأحمال الحالية 3 ساعات يوميًا حتى نهاية الشهر الجاري، وبدءًا من الأسبوع المقبل ستجري العودة إلى العمل بنظام ساعتين يوميًا، لحين تأمين شحنات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، والمتوقع أن يكون ذلك خلال الأسبوع الثالث من شهر تموز/ يوليو المقبل، وسيتوقّف معها قطع الكهرباء. بحسب زعمه.

وأضاف مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي٬ أن الحكومة قررت زيادة فترة انقطاع الكهرباء حتى تعود الأمور إلى طبيعتها بعد خروج أحد حقول الغاز بإحدى الدول المجاورة من الخدمة. من دول الإشارة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • مؤشر بورصة مسقط يكسب 75.2 نقطة بدعم من كافة القطاعات الرئيسية
  • انخفاض أسهم مصانع مصرية بالبورصة بعد توقفها عن العمل بسبب نقص الغاز
  • فوربس: بيع أسهم أرامكو يجذب المستثمرين الدوليين
  • 27 شركة متوافقة مع الشريعة الإسلامية في بورصة مسقط
  • مؤشر بورصة مسقط يغلق متراجعًا عند 4598.3 نقطة.. والتداول يرتفع 22.9%
  • فى بورصة الدواجن.. أسعار الفراخ و البيض اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • مؤشر الأسهم فى مسقط ينخفض بنسبة 0.75%
  • منصة سهم السعودية تطلق حملة تداول بدون عمولة مدى الحياة
  • مؤشر بورصة مسقط يغلق على انخفاض
  • 106.8 % ارتفاع قيمة التداول ببورصة مسقط