تصدر إعصار تيج المرتقب، محركات بحث جوجل، خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما توقعت هيئات الأرصاد في عدة دول الإعصار القادم من الأجزاء الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، والذي يفصل 600 كيلومتر فقط من هذه المنطقة، وبالتحديد سواحل اليمن وعُمان؛ إذ من المتوقع أن يبدأ تأثيره بشكل غير مباشر غدًا الاثنين، فيما سيكون التأثير مباشرًا الثلاثاء القادم.

 

وسيرافق الحالة رياح شديدة السرعة، وأمطار غزيرة جدًّا، تتراوح كميتها بين 150 و600 مللم، تؤدي إلى فيضانات شديدة للأودية على أجزاء من محافظتَي ظفار والمهرة، إضافة إلى أجزاء من الوسطى وحضرموت.

فيما توقع المركز الوطني للأرصاد تأثُّر السعودية بشكل غير مباشر بالحالة المدارية بدءًا من يوم الثلاثاء إلى الخميس المقبلَين، لافتًا إلى أنه سينتج منها أمطار من متوسطة إلى غزيرة على الربع الخالي ومنطقة نجران (الخرخير وشرورة) . 

وفي ذات الصدد، كشف مركز طقس العرب الإقليمي للتنبؤات الجوية مساء أمس السبت آخر التفاصيل فيما يخص الحالة الجوية المدارية "تيج"، الموجودة جنوب غرب بحر العرب، مشيرًا إلى تصنيف الحالة كإعصار من الدرجة الأولى بسرعة رياح حول المركز، تُقدر بنحو 64 و82 عقدة (118-151 كم/ الساعة)، ويبعد عن سواحل شبه الجزيرة العربية بنحو 600 كيلومتر تقريبًا.

وقال: تشير تحليلات المختصين إلى أن الحالة المدارية ستواصل تحركها للشمال الغربي والغرب خلال الأيام القليلة القادمة مع احتمالية تعمُّقها إلى إعصار من الدرجة الثانية، على أن تبدأ تأثيراتها المباشرة على بعض محافظات سلطنة عُمان واليمن يومي الاثنين والثلاثاء 23 و24 أكتوبر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إعصار تيج المركز الوطنى للارصاد غرب بحر العرب شبه الجزيرة العربية

إقرأ أيضاً:

قيادي بحزب الله: معظم القواعد المستهدفة في إسرائيل أصيبت بشكل مباشر وخاصة القواعد الجوية

أفادت وسائل إعلام عربية نقلاً عن مصدر قيادي في حزب الله بأن أغلب الأهداف التي تم استهدافها في إسرائيل خلال الهجوم الصاروخي قد تحققت وفق الخطة الموضوعة ، وأشار المصدر إلى أن معظم القواعد التي استهدفت، وخاصة القواعد الجوية، تعرضت لإصابات مباشرة، مما أدى إلى وقوع خسائر كبيرة.


 

وأكد المصدر أن القواعد الجوية الإسرائيلية التي استهدفت تشمل نيفاتيم وحتساريم وتل نوف ونيتساريم وغليلوت. وأضاف أن حجم الاعتراض الصاروخي من قبل الدفاعات الإسرائيلية كان ضعيفاً مقارنة بحجم الهجوم، مما سمح بإصابة الأهداف بدقة عالية.


 

هذا الهجوم يأتي في سياق التصعيد الكبير في المنطقة، خاصة بعد إطلاق إيران نحو 200 صاروخ باتجاه إسرائيل، وهي الضربة التي وصفتها وسائل الإعلام الغربية بأنها الأكبر من نوعها. وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق أن سلاح الجو لم يتأثر، وأنه سيواصل شن هجمات قوية في منطقة الشرق الأوسط، على الرغم من الضربات المستمرة التي استهدفت قواعده العسكرية.


 

في نفس السياق، كان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن في بيان رسمي مسؤوليته عن الهجوم، مؤكداً أن العملية تأتي رداً على اغتيال شخصيات قيادية مثل إسماعيل هنية وحسن نصر الله. وأشار الحرس الثوري إلى أن الهجمات على إسرائيل ستستمر إذا تم الرد على الضربة الصاروخية.


 

وأكد المصدر القيادي في حزب الله أن هناك إصابات كبيرة في صفوف الجنود الإسرائيليين نتيجة هذه الهجمات، مما يزيد من تعقيد المشهد العسكري والأمني في المنطقة.


 

الجيش الإسرائيلي: جاهزية سلاح الجو لم تتأثر وسنواصل شن هجمات قوية في الشرق الأوسط


 

أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان مساء اليوم، أنه "لا يوجد أي تأثير على جاهزية سلاح الجو"، مشيراً إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية ستواصل الليلة تنفيذ هجمات قوية في منطقة الشرق الأوسط.


 

وأكد الجيش أن الضربات الجوية ستستمر في إطار الرد على الهجمات التي تتعرض لها إسرائيل، وخاصة بعد الهجوم الصاروخي الأخير الذي نفذته إيران على إسرائيل، حيث أطلقت إيران نحو 200 صاروخ تجاه الأراضي الإسرائيلية، وهو ما سبق وأشارت إليه تقديرات الجيش الإسرائيلي.


 

وتأتي هذه التصريحات في أعقاب الهجمات الإيرانية، والتي دفعت بالعديد من المسؤولين الإسرائيليين إلى الدعوة للرد بقوة. وكان وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قد علق غاضباً على الهجوم قائلاً: "إيران ستندم على هذه اللحظة كما ندم لبنان وقطاع غزة". كما دعا السياسي اليميني أفيغدور ليبرمان إلى "ضرب المنشآت النفطية والنووية الإيرانية على الفور".


 

الجيش الإسرائيلي أكد أيضاً أنه سيواصل تنفيذ العمليات الجوية في مختلف المناطق لمواجهة التهديدات المستمرة، مضيفاً أن الغارات الجوية ستستهدف مواقع استراتيجية في الدول التي تشكل تهديداً للأمن الإسرائيلي.


 

يأتي هذا التصعيد العسكري في ظل أجواء توتر إقليمي، حيث تم تعليق الرحلات الجوية في مطار الخميني الدولي بطهران حتى إشعار آخر، كما تم إيقاف الرحلات الجوية في بعض المطارات الأخرى في المنطقة نتيجة التطورات الميدانية المتسارعة.

مقالات مشابهة

  • توجهات إسرائيلية لتكثيف الهجمات الجوية على مواقع حزب الله والحوثيين في اليمن ولبنان
  • قيادي بحزب الله: معظم القواعد المستهدفة في إسرائيل أصيبت بشكل مباشر وخاصة القواعد الجوية
  • الأرصاد الجوية يحذر: هذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة في اليمن
  • اليمن تقع تحت تأثير منخفض جوي وتوقعات بهطول أمطار غزيرة ورياح شديدة على هذا المناطق
  • إعصار «كراثون» يثير القلق.. تحذيرات من فيضانات مدمرة ورياح في الفلبين وتايوان
  • الكوارث الطبيعية تضرب العالم.. فيضانات وأعاصير وعواصف (فيديو)
  • تحذير: أمطار رعدية ورياح شديدة تضرب هذه المحافظات خلال الـ48 ساعة القادمة
  • إسرائيل تضرب قلب اليمن: هل تستهدف الحوثيين أم تدمر حياة المدنيين؟
  • "تحذيرات شديدة".. اليونان تستعد لرياح قوية وأمطار غزيرة
  • بدء تأثيرات الحالة الجوية في طقس سلطنة عمان.. عاجل