الوطن:
2024-10-03@03:54:58 GMT

الأنبا بافلي يرسم 54 شماسا بالإسكندرية (صور)

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

الأنبا بافلي يرسم 54 شماسا بالإسكندرية (صور)

أجرى الأنبا بافلي، أسقف عام كنائس المنتزه بالإسكندرية، طقس رسامة 54 شماسا من أبناء كنيسة العذراء مريم والملاك غبريال بشارع سيف، وذلك بدرجة «أبصالتيس»، الدرجة الأولى في درجات الشماسية، وهي 5 درجات، وتعني الشخص الذي يقدم التراتيل والألحان القبطية في القداس الإلهي ومناسبة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

معمودية طفلين بيد الأنبا بافلي

كما شهد القداس الإلهي إجراء الأنبا بافلي معمودية لطفلين، الأول كاراس سامر، والذي عُمد بإسم فيلوباتير، والثانية سيرافيا ريمون والتي عُمدت بذات الاسم، وسط أجواء روحية مفرحة لإتمام طقسي المعمودية ورسامة الشمامسة.

جاء ذلك وسط حضور آباء الكنيسة وهم: «القمص شاروبيم بسطوروس، القس ميخائيل شنودة، القس داود وديع، القس كيرلس سامي، القس ساويرس رمسيس، القس ارسانيوس سعيد»، بالإضافة إلى حضور شعبي كبير.

تفاصيل رسامة الشمامسة

وقال القس أرسانيوس سعيد، مسؤول مدرسة الشهيد أسطفانوس للشمامسة بالكنيسة، إن الكنيسة أخذت بركة تواجد الأنبا بافلي لرسامة شمامسة جدد من خريجي المدرسة التي علمت الأطفال بدءا من 3 ابتدائي، وتم امتحانهم ورسامة المجتازين.

وأضاف القس أرسانيوس لـ«الوطن»، أن الشمامسة الذين رسموا بيد الأنبا بافلي من المراحل الدراسية من سن 3 ابتدائي إلى 3 إعدادي 54 شماسا، وهم من اجتازوا الاختبارات، تمثلوا في 49 شماسا من مرحلة ابتدائي، و5 من مرحلة إعدادي، مؤكدا تدريبهم لما ما بين سنتين و3 سنوات، ثم يتم تقسيمهم مستويات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأنبا بافلي رسامة شمامسة

إقرأ أيضاً:

الكنيسة الإنجيلية تحتفل بمرور 125 سنة على تأسيس مستشفى تابعة لها في طنطا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحتفل مجلس المؤسسات الطبية التابع لسنودس النيل الإنجيلي - المجمع الأعلى للكنيسة الإنجيلية المشيخية بمصر، بمرور 125 سنة على تأسيس مستشفى تابعة لهم في طنطا، وافتتاح وحدة جديدة بها، وذلك غدا الخميس وفي تمام الساعة السادسة مساء.

يشارك بالاحتفال الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، ومن المقرر أن يشارك بالتسبيح فريق ترانيم الكنيسة ترنم.

كما من المقرر أن يشارك باللقاء كبار رجال الدولة، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والشخصيات العامة، ورجال الفكر والفن والثقافة.

مقالات مشابهة

  • فى ذكرى رحيله.. الأنبا بيشوي خادم أمين ورمز للعطاء في الكنيسة القبطية
  • الكنيسة الإنجيلية تحتفل بمرور 125 سنة على تأسيس مستشفى تابعة لها في طنطا
  • «التعليم»: 50% من طلاب أولى إعدادي يحققون الحد الأدنى من المهارات بالتقييم الوطني
  • علقة ساخنة لطالب ابتدائي من معلم في مدرسة بالبدرشين
  • الأنبا مارك يشارك في احتفالات الكنيسة الأرمينية الأرثوذكسية بتكريس زيت الميرون
  • محافظ القليوبية يدشن المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس سي لطلاب أولى إعدادي
  • الليطاني.. قصة نهر يرسم حدود الحرب منذ 50 سنة
  • تسييم شماسا جديدا في مطرانية القدس الأنچليكانية الأسقفية
  • تسييم 22 شماسا بكنيسة رئيس الملائكة بالمنيا
  • تسييم شمامسة جدد بكنيسة أم الرحمة بناشفيل في الإسماعيلية