اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة اليوم الأحد، وسط تشديد قوات الأمن الإسرائيلية الإجراءات الأمنية على أبواب المسجد ومنعها المصلين من الدخول، تزامنا مع اعتداءات إسرائيلية في الضفة الغربية.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن المستوطنين أدوا طقوسا تلمودية في ساحات المسجد الأقصى وأجروا جولات استفزازية.

وأضافت الوكالة أن القوات الإسرائيلية لم تسمح إلا لكبار السن بالدخول إلى المسجد للصلاة، كما منعت طلبة مدارس الأقصى من الوصول إليه، وقامت بتفتيشهم والتنكيل بعدد منهم.

وكانت قوات الاحتلال فرضت قيودا مشددة يوم الجمعة الماضي على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، إذ لم يتمكن من أداة الصلاة في باحاته إلا 5 آلاف فلسطيني، في حين يصلي الجمعة عادة ما يزيد على 50 ألف شخص في باحاته.

اعتداءات في الضفة

وارتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية إلى 90 شهيدا بعد استشهاد 5 أشخاص في جنين وطوباس إثر اشتباكات مع القوات الإسرائيلية وقصف إسرائيل مسجد الأنصار في جنين.

كما اعتقلت إسرائيل 65 فلسطينيا في الضفة الغربية منذ أمس السبت، مما يرفع حصيلة الاعتقالات إلى 1130 معتقلا في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتركزت أغلب عمليات الاعتقال في رام الله والخليل والقدس، فيما توزعت بقية الاعتقالات على جنين ونابلس وطولكرم وسلفيت، بحسب هيئات حكومية.

وتشهد الضفة الغربية توترا واشتباكات مع القوات الإسرائيلية بالتزامن مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أدى إلى استشهاد وإصابة الآلاف، معظمهم من النساء والأطفال.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الضفة الغربیة فی الضفة

إقرأ أيضاً:

12 دولة غربية تعرب عن قلقها من تصاعد عنف المستوطنين في الضفة

لندن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة إسرائيل تدمر المقر الرئيسي لـ«حزب الله» في ضاحية بيروت الجنوبية الأمم المتحدة: لا بديل لـ«الأونروا» ويجب دعمها فوراً

أعربت المملكة المتحدة إلى جانب دول أخرى، عن قلقها البالغ إزاء تصاعد عنف المستوطنين وتشريد المجتمعات الفلسطينية في الضفة الغربية.
وذكرت وزارة الخارجية البريطانية في منشور لها على منصة «إكس» أمس، أن ممثلين من بريطانيا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا والدانمارك والسويد وفرنسا وكندا والاتحاد الأوروبي وهولندا قاموا بزيارة إلى المجتمعات الفلسطينية في منطقتي «الخان الأحمر» و«المعرجات»، في ضوء الزيادة المقلقة في عنف المستوطنين المتطرفين وعمليات التشريد القسري، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».
وأصدر الوفد بياناً أيدته ألمانيا وإيرلندا وفنلندا، أعرب فيه أعضاؤه عن بالغ قلقهم إزاء ارتفاع وتزايد مستويات المستوطنين.
وشددوا على ضرورة أن تتخذ إسرائيل تدابير صارمة لمنع ومحاسبة مرتكبي عنف المستوطنين وتوفير الحماية للمجتمعات الفلسطينية.
ومؤخراً، كثف المستوطنون هجماتهم على القرى في الضفة الغربية بالتزامن مع تزايد وتيرة أعمال التجريف والسيطرة على الأراضي بقوة السلاح.
ووفق تقديرات إسرائيلية، يقيم أكثر من 720 ألف مستوطن في مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.
​​​​​​​ووسع الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة، فيما صعد المستوطنون اعتداءاتهم على فلسطينيين وممتلكاتهم، ما أدى إلى مقتل 718 فلسطينياً، وإصابة نحو 5 آلاف و750، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون "السجود الملحمي"
  • 195 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • فيديوغراف.. أبرز طقوس المستوطنين في المسجد الأقصى
  • انفجار ضخم بمستوطنة قرب رام الله وسقوط صاروخ اعتراضي في حوارة بنابلس
  • مستوطنون يقتحمون تجمع المالح بالأغوار ويحتجزون المواطنين
  • مع اقتراب الأعياد.. دعوات لشد الرحال للأقصى لإفشال مخططات المستوطنين
  • 12 دولة غربية تعرب عن قلقها من تصاعد عنف المستوطنين في الضفة