الخبر:
2024-10-05@05:32:20 GMT

غزة.. إعلام يغتال الحقيقة

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

غزة.. إعلام يغتال الحقيقة

تنتهي الحرية عند الكيان الصهيوني، لا يجرؤ الإعلام الغربي على انتقاد الاحتلال بنصف كلمة، لكنها تبدأ عند فلسطين، حيث كل شيء متاح ومباح، حتى لو كانت قصة ومفبركة ومشهدا مصطنعا، هذا هو القيد الذي يكبّل الإعلام الغربي الذي ظهر مكشوفا ومخادعا لنفسه وللرأي العام الدولي.

يتصل مخرج نشرة الأخبار في قناة "سي أن أن" الأمريكية، بالمذيعة والمصور وهما داخل إحدى المستوطنات، ليطلب منهما تنفيذ سيناريو كامل يقوم على صناعة حالة رعب من صواريخ المقاومة، وفي الأثناء يوجّه المخرج الصحافية لتقول ما يجب قوله، ويلقّنها كيفية التصرف وإبراز مشاعر الخوف على تقاسم الوجه، ولا ينبّه المصور إلى التفاصيل التي يتعيّن التركيز عليها، لتكتمل الصورة والمشهد المصطنع الذي يريد الإعلام الغربي نقله، بما يتضمن من رسالة سياسية ذات مغزى منحاز وغير أخلاقي وبعيد عن المهنية ومناقض لكل أخلاقيات العمل الصحفي.

هكذا يصنع الإعلام في الغرب الصوت والصورة الإعلامية التي يريد والتي تخدم المشروع الصهيوني، ويعيد إنتاج نفس الصورة التي حاول تكريسها على مدى عقود حول الإنسان العربي والمسلم. وعن الفلسطيني الذي يقاوم من أجل استعادة حقوقه، ومن اشتغاله على تزييف الوعي الإنساني في الغرب وتجريف العقل الغربي وقيادته مباشرة إلى إدانة الفلسطيني، قضية وشعبا ومقاومة دون منحه حق الرد والدفاع عن نفسه.

ومن واشنطن إلى باريس، الكتاب واحد ذاك الذي يقرأ منه الإعلام في الغرب، وهو كتاب لا علاقة له بما تدرّسه معاهد الصحافة هناك، ولم تشذ الصحف والمجلات الفرنسية، أغلبها على الأقل، عن هذه السردية التي تصبّ في صالح الاحتلال وتعزّز مزاعمه. ولاغتيال حقيقة الإعلام الفرنسي الذي تعرى من كل القيم المهنية والأخلاقية، صحيفة "ليبراسيون" كتبت عنوانا كبيرا في صدر صفحتها خلال الأيام الماضية "من الحلم إلى الكابوس"، شحنت فيه ما أمكن من مشاعر التعاطف مع الكيان، وهو المحتوى الذي تستمر في نشره منذ بدء العدوان، دون أن تنتبه إلى حلم أطفال غزة والكابوس الذي يعيشونه بسبب القصف والعدوان، ليس الآن فقط ولكن منذ عقود، أما القنوات التلفزيونية الفرنسية، فإن مجرد استضافة من يدافع عن فلسطين والمقاومة أمر غير ممكن طالما أن السلطات اتخذت قرارا بمنع أية تعبيرات شعبية وسياسية مؤيدة لفلسطين، فما بالك بالحق في المقاومة.

وحتى عندما يمنح الإعلام الغربي مساحة للفلسطيني أو لمدافع عن القضية العادلة، يحضّر الإعلام الغربي أسئلته المشحونة بكثير من الانحياز إلى رواية الكيان الصهيوني وسرديته للأحداث، ويشحذ سكينه لمحاولة انتزاع اعتراف من الضحية الفلسطيني، في قناة "بي بي سي" التي استضافت رئيس البعثة الفلسطينية حسام زملط، لم يكن من همّ المذيع إلا انتزاع اعتراف من السفير الفلسطيني لإدانة المقاومة، لكن السفير كان من النباهة أن أحرج المذيع، قائلا "كان سفير الكيان يجلس هنا في مقابلة سابقة، لكنك أظهرت له مشاعر التعاطف، بينما لا تبدي أية مشاعر للتعاطف مع أطفال غزة الذين ماتوا تحت القصف".

وعندما يخطئ الإعلام الغربي الرأي الآخر، ويجد من بني بيئته الغربية، من مثقفين ونخب حرة ترفض هذا الانحياز وتكسر صمت المجتمع السياسي، يسارع الإعلام الغربي إلى ترهيبها بمعاداة السامية أو الدعوة إلى تصفيتها، كما حدث بشأن الزعيم اليساري الفرنسي ميلونشو.

في مشهد آخر يكشف انحياز الإعلام في الغرب، ترفض القنوات تمرير أية مواد إعلامية تدين الاحتلال الغاشم وتفضح ممارساته النازية، من ذلك سارعت هيئة الإذاعة البريطانية إلى قطع البث وسحب الصوت من المراسل من غزة خلال تغطيته المباشرة، حالما بدأ بالحديث عن استخدام الاحتلال للقنابل الفسفورية المحرّمة دوليا، ولأن الصورة جزء من هذا الإعلام المنحاز الذي يقلب مثل الحكومات الغربية القيم، عمّمت وكالة الأنباء البولندية صورة لأطفال المستوطنين قرب صواريخ فارغة أطلقتها المقاومة تريد أن تقول من خلالها أن هذه الصواريخ كانت تودّ أن تصيب هؤلاء الأطفال، لكن الوكالة لا تريد أن ترى آلاف صور القنابل والقذائف التي يطلقها جيش الاحتلال على أطفال فلسطين في المدارس والمستشفيات حتى.

لا يكتفي هذا الاعلام الغربي المريض والمنحاز نحو اغتيال الحقائق على الأرض ومحاولة توجيه الرأي العام الغربي وتسييره لصالح الطروحات الصهيونية، بل إنه انتقل من صناعة الكذب وفبركة الصورة، إلى ملاحقة الآراء، حيث فرض حجرا على الحق في التعبير عن الرأي والموقف الفردي ومنع الصحافيين العرب وغيرهم العاملين في مؤسساته، التعبير عن موقفهم على مواقع التواصل الاجتماعي، قناة "دي دابليو" الألمانية، كما قنوات في بريطانيا وفرنسا وغيرها، أوقفت قبل فترة صحافيين وأحالتهم إلى التحقيق بسبب تعبيرهم عن مواقف شخصية تؤيد حق الشعب الفلسطيني في الحياة أو لنشرهم صورة للعلم الفلسطيني.

فيض من غيض، فضائح لا تنسى وعار لا يمحى من وجه الإعلام الغربي المعتقل داخل رواية الاحتلال، والذي يسير في إثر دبابة الاحتلال حيثما كانت، كما كان في إثر دبابات شوارزكوف وكولن باول خلال غزو العراق، والذي بدأ بأكذوبة سلاح الدمار الشامل وانتهى بأكاذيب، والكذب محرم في الأديان السماوية، وفي الحالة الفلسطينية صار هذا الإعلام الغربي الذي استنزف كل رصيده من القيم الديمقراطية وقواعد الممارسة الأخلاقية المهنية، ليس شريك في الجريمة فحسب، بل أحد أدوات تبريرها، والتغطية على حرب إبادة يتعرض لها الشعب الفلسطيني على المباشر أمام كل العالم، وبات هو نفسه، هذا الإعلام، بحاجة إلى تحرير نفسه من حالة الإنقباض التي يعاني منها ومن زيف الأكاذيب والقصص المفبركة التي سجن نفسه فيها.

 

المصدر: الخبر

كلمات دلالية: الإعلام الغربی فی الغرب

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يغتال صاحب الصورة الأشهر في انتفاضة الأقصى

#سواليف

استشهد فجر اليوم الخميس الأسير المحرر المبعد إلى غزة عبد العزيز صالحة في غارة على دير البلح وسط القطاع، وهو صاحب الصورة الشهيرة في رام الله بعد قتل جنديين داخل مركز شرطة.

واغتال الاحتلال ‏ الأسير المحرر من مبعدي صفقة وفاء الأحرار لغزة عبد العزيز صالحة في غارة على دير البلح.

و‏الأسير صالحة متهم بقتل جنديين إسرائليين في مركز شرطة في رام الله عام 2000 في بداية الانتفاضة الثانية.

مقالات ذات صلة إعلان نتائج ترشيح الدورة الثالثة للمنح الخارجية 2024/10/02

صورة صالحة الأشهر عندما ظهر يلوح بيده الملطختين بالدماء بعد مشاركته في عملية قتل الجنديين فاديم نورجيتش ويوسي أفراهامي قتل الجنديين في رام الله عام 2000.

وهو حادث وقع في 12 أكتوبر 2000 عندما قام فلسطينيون بقتل جنديين احتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي دخلا عن «طريق الخطأ» مدينة رام الله الخاضعة لسيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية وسط الضفة الغربية.

وكانت شرطة السلطة الفلسطينية قد احتجزتهما في مركز شرطة مدينة البيرة لكن حشد من الفلسطينيين الغاضبين الذين كانوا في جنازة شاب فلسطيني قتلته إسرائيل هاجم مركز الشرطة وقتل الجنود المحتجزين.

وكان صالحة في حينه ابن 19 عامًا ويعمل في محل للديكور والأثاث في رام الله، عندما بدأت الانتفاضة الثانية أو انتفاضة الأقصى يوم 28 أيلول/سبتمبر 2000، على إثر اقتحام أريئيل شارون للمسجد الأقصى.

وكان “مشاركًا فاعلًا” في الاحتجاجات الجماهيرية على الحواجز، وهو الذي لم ينضم يومًا لأي فصيل سياسي، لكنه كان “ابن الحركة الإسلامية” كما كان يقول دوما.

وكانت الصورة الشهيرة، لعبد العزيز صالحة يرفع يديه ملطختين بالدماء. شاهدها مرارًا في الصحافة وعلى التلفاز، وبعد عدة محاولات، اعتقل الاحتلال صالحة على حاجز “طيار” بين سردا ورام الله.

وقال عبد العزيز صالحة سابقا: “في مركز تحقيق يعرف باسم بيتح تكفا، عرض عليَّ محققو الاحتلال الصور مع مقاطع الفيديو، إلا أنني أنكرت في البداية، ولكن الصور كانت واضحة، لذلك اعترفت في النهاية أنني أنا صاحب الصورة”.

حُكِم على عبد العزيز صالحة بالسجن مدى الحياة لكنه تحرر بعد 11 عامًا، في ذكرى يوم قتل الجنديين، وتم إبعاده لغزة.

وأضاف أن التحقيق استمر ثلاثة أشهر ونصف، وبعدها تم توقيفه في السجون لأربع سنوات حتى صدر بحقه الحكم بالسجن المؤبد مدى الحياة، وبقي في السجن أسيرًا لـ11 عامًا قبل تحرره في صفقة “شاليط/وفاء الأحرار” يوم 12 تشرين الأول/أكتوبر 2011، بشرط إبعاده إلى قطاع غزة.

عاش عبد العزيز صالحة بعد تحرره في مدينة غزة، وهو متزوجٌ وله ابنتان وولد، وأنهى دراسة البكالوريوس في تخصص العلوم السياسية، والماجستير في الدراسات الإقليمية، ويعمل مترجمًا متخصصًا في الشأن الإسرائيلي، الذي تخصص به في الماجستير.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: اندلاع حرائق في الجليل الغربي بعد إطلاق صواريخ من لبنان
  • إسرائيل: اندلاع حرائق في منطقة شلومي بالجليل الغربي نتيجة سقوط صواريخ أُطلقت من لبنان
  • إعلام عبري: إسقاط 73 طنا من القنابل على المكان الذي يُعتقد أن هاشم صفي الدين فيه
  • من يكون الفلسطيني الضحية الوحيد الذي سقط بصواريخ إيران في الضفة الغربية؟(صورة)
  • الاحتلال يغتال صاحب الصورة الأشهر في انتفاضة الأقصى
  • إعلام إسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي بمنطقة شلومي بالجليل الغربي
  • ما هي مواصفات الصواريخ الإيرانية التي استهدفت الكيان الصهيوني؟
  • "الضحية الرسمية الوحيدة"..دفن الفلسطيني الذي قتله صاروخ إيراني
  • إعلام إسرائيلي: رصد إطلاق 20 صاروخا من جنوب لبنان على الجليل الغربي و شمال حيفا
  • إعلام إسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في حيفا والجليل الغربي