تفقد الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء المحطات البحثية بشمال سيناء، وذلك في إطار المتابعة الدورية للأنشطة والخدمات التي تقدمها المحطات، خاصة فيما يتعلق بتنمية المجتمعات الصحراوية.

شدد رئيس مركز بحوث الصحراء خلال الزيارة على ضرورة إجراء البحوث التطبيقية التي يمكنها التغلب على التحديات التي تواجه كل منطقة.

كما وجه رؤساء المحطات بالتواصل الدائم مع المزارعين وصغار المستثمرين، وتقديم كافة أوجه الدعم لهم لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة بالمنطقة.

 التجارب البحثية والحقو

وأثناء الزيارة، تفقد شوقي التجارب البحثية والحقول الإرشادية بكل محطة، ومحطة التحلية بطاقة 20 م3/يوم التي تم إنشائها بمحطة بحوث القنطرة شرق كمصدر لتوفير مياه الشرب للعاملين بالمحطة والمناطق المتاخمة. كما قام بالاطلاع على النماذج التطبيقية لنظم الري الحديثة بمحطة بحوث القنطرة شرق، ومراجعة البنية التحتية لمساحة 250 فدان.

مظاهرات قطاع الزراعة بالغربية تضامنًا مع الشعب الفلسطيني

كما تفقد شوقي المجمعات الوراثية لأهم المحاصيل الزراعية بمحطة بحوث بالوظة، خاصة مجمعات إنتاج شتلات الزيتون والرمان. وشدد على ضرورة التوسع في إنتاج شتلات الزيتون ذات الإنتاجية العالية والمتأقلمة مع ظروف المنطقة.

رصد أهم التحديات

وفي نهاية الزيارة، اجتمع رئيس مركز بحوث الصحراء مع الباحثين والعاملين بالمحطات البحثية، ووجه الشكر لهم ومطالبتهم ببذل المزيد من الجهد والتواصل مع المجتمعات المحيطة بهم ورصد أهم التحديات التي تواجه المزارعين بالمناطق المتاخمة لكل محطة والعمل على حلها.

الزراعة تنظم ورشة حول المعايير الأخلاقية لاستخدام الحيوانات في التعليم والبحث العلمي

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور حسام شوقي مركز بحوث الصحراء شمال سيناء رئیس مرکز بحوث الصحراء

إقرأ أيضاً:

البحوث الإسلامية يوجّه قوافل التوعية إلى جنوب سيناء وبني سويف وبورسعيد

القاهرة- أ ش أ:

أطلق مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف قوافل توعوية للأسبوع الجاري إلى محافظات جنوب سيناء، وبني سويف، وبورسعيد، وذلك ضمن استراتيجية الأزهر الشريف للتوعية المجتمعية الشاملة، وتنفيذًا لتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بضرورة التواصل الفعال مع جميع فئات وأفراد المجتمع في مختلف أماكن تواجدهم، وبما يحقق الوعي المجتمعي تجاه الانحرافات الفكرية والسلوكية.

وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد، إن برنامج عمل القوافل يستهدف عددًا من القضايا المهمة والمشكلات الأسرية والمجتمعية المعاصرة التي تشتبك مع الواقع الحالي للناس وتمس احتياجاتهم الفعلية، ووضع الحلول المناسبة لها من خلال توجيهات الإسلام التي تراعي الزمان والمكان والحال وتحقق صالح البشرية، مشيرًا إلى أن البرنامج يركز على جميع أفراد الأسرة بما يناسب الفئات العمرية والفكرية المختلفة، كما يستهدف بيان أهمية التعاون بين أفراد المجتمع في مواجهة المشكلات التي تنال من استقراره وتقدمه.

وأضاف الأمين العام أن إطلاق القوافل بشكل دوري يأتي في إطار اهتمام الأزهر بالنزول إلى أرض الواقع والتواصل مع الناس والاستماع إليهم والتعرف على الأفكار التي تدور في أذهانهم والإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم وتبسيط المعاني التي ترتبط بالقضايا محل الاهتمام، مع التركيز على غرس قيم التعامل الحسن بين الناس، خاصة في المناطق الحدودية والنائية.

من جانبه قال محمود الهواري الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني بالمجمع، إن اللقاءات والندوات التي سيتم عقدها خلال القوافل التي تم إطلاقها اليوم تسعى إلى دعم وترسيخ الكثير من المعاني الإيجابية في حياة الناس والتي من شأنها أن تغير حياتهم إلى الأفضل وتحقق طيب العلاقة بينهم وتدعم معاني التكافل والتآخي، من خلال التواصل الفعَّال مع جميع فئات المجتمع، كما تركز على التوعية بالعديد من القضايا المهمة التي تشغل بال المواطنين في الأماكن المستهدفة بالتوعية.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • طلاب الطب البيطري بجامعة الملك سلمان يشاركون بتجربة تدريبية ميدانية في صحراء سيناء براس سدر
  • وزير البترول يبحث مع رئيس «أباتشي» زيادة الإنتاج بمناطق الصحراء الغربية
  • رئيس مركز بحوث الصحراء: ملتزمون بتوفير فرص التدريب والتطوير للطلاب والباحثين
  • «تريندز» ومكتب «البحوث الاقتصادية» يبحثان آفاق التعاون
  • برتوكول تعاون بين بحوث الصحراء وبنك المياه المصري لدعم الاقتصاد الوطني
  • بروتوكول تعاون بين بحوث الصحراء وبنك المياه المصري لدعم الاقتصاد الوطني
  • البحوث الإسلامية يوجّه قوافل التوعية إلى جنوب سيناء وبني سويف وبورسعيد
  • البحوث الإسلامية يؤكد على قيم التعامل الحسن بين الناس من خلال قوافل التوعية
  • الزراعة: مركز البحوث يتابع الحقول والمراكز الإرشادية بمحافظة الغربية
  • "بحوث الصحراء" يتابع تطوير أداء المحطات البحثية في سيناء