تستثنى الاستخدامات الداخلية في المباني المغلقة وألعاب الأطفال من التراخيص

اجتياز الاختبار أو التدريب الذي تحدده السلطة المختصة شرطا للحصول على الترخيص

عدم نقل المواد أو البضائع أو القيام بخدمات التوصيل إلا بترخيص مسبق

المرخص له مسؤول عن أي ضرر يلحق بالغير أو بالممتلكات العامة أو الخاصة

يحظر تسيير الطائرة في محيط 5 كيلومترات من المطارات والموانئ والأماكن المحمية بدون إذن

أصدرت هيئة الطيران المدني لائحة تنظيم نشاط الطائرات بدون طيار «الدرون»، وأكدت الهيئة أنه يتم العمل باللائحة ابتداء من يوم غدا «الاثنين»، كما يستمر العمل بالتراخيص الصادرة لممارسة نشاط الطيران والأعمال الجوية بواسطة طائرة بدون طيار «الدرون» قبل العمل بأحكام اللائحة إلى حين انتهاء مدتها، ويكون تجديدها وفقًا لأحكام هذه اللائحة.

وأوضحت اللائحة أنه يجب على كل شخص يملك أو يحوز طائرة بدون طيار «الدرون» التسجيل لدى السلطة المختصة على النموذج المعد لذلك، حيث تتمثل السلطة المختصة في هيئة الطيران المدني أو أي جهة يعهد إليها بممارسة اختصاصاتها أو سلطاتها، كما يجوز إدخال الطائرة بدون طيار «الدرون» أو أجزائها إلى سلطنة عمان بعد موافقة السلطة المختصة والجهات المعنية، كما يجوز إخراج الطائرة بدون طيار «الدرون» أو أجزائها خارج سلطنة عمان للقيام بممارسة نشاط الطيران أو الأعمال الجوية أو الصيانة أو التصرف بها وفقًا لنظم الطيران المدني بحسب الأحوال.

وتقوم السلطة المختصة بإصدار النوتام «إعلان الطيارين» في حال إذا تطلب ممارسة نشاط الطيران أو الأعمال الجوية ذلك، وتحديد أقصى ارتفاع مسموح به للطائرة بدون طيار «الدرون»، وأي قيود أخرى لضمان سلامة الملاحة الجوية في أجواء سلطنة عمان.

وأوضحت اللائحة أن «النوتام» هو إعلان يوزع على الطيارين بالاتصال اللاسلكي، ويحتوي على معلومات تتعلق بتجهيزات الطيران أو خدماتها أو إجراءاتها أو مصدر الخطورة، وذلك من حيث النشوء أو الحالة الراهنة أو التغيرات.

وأوضحت اللائحة أن للجهة المشرفة على المكان المحمي والمطارات والموانئ بمفردها، أو بالتنسيق مع السلطة المختصة التعامل مع الطائرة بدون طيار «الدرون» التي تسير في نطاقها الجوي بدون ترخيص، فالأماكن المحمية هي التي تم تحديدها بموجب قانون تصنيف وثائق الدولة وتنظيم الأماكن المحمية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (118/ 2011)، وأي أماكن أخرى تحددها السلطة المختصة، كما لا يجوز تركيب منصات أو أجهزة لإعاقة حركة الطائرات بدون طيار «الدرون» أو تشويش ترددها أو تضليل مسارها أو السيطرة عليها وإلزامها بالهبوط إلا بموافقة السلطة المختصة وبالتنسيق مع الجهات المعنية.

تستثنى الأجهزة العسكرية والأمنية -لدواعي مهامها وفي مجال نطاقها- من تطبيق أحكام هذه اللائحة، شريطة عدم الإخلال بقواعد الجو وسلامة الملاحة الجوية، وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة للملاحة الجوية.

شروط وإجراءات الترخيص

وأكدت اللائحة أنه لا يجوز ممارسة نشاط الطيران أو الأعمال الجوية إلا بعد الحصول على الترخيص وفقًا لأحكام هذه اللائحة ونظم الطيران المدني، ومع عدم الإخلال بقواعد الجو وضوابط الأمن والسلامة المتبعة لدى السلطة المختصة والجهات المعنية، يستثنى من الحصول على الترخيص: الاستخدامات الداخلية في المباني المغلقة، ولعب الأطفال من نوع الطائرات بدون طيار «الدرون» التي لا يزيد وزنها عن 250 جراما، ولا يزيد أقصى ارتفاع لها على 100 متر فوق سطح الأرض، ما لم تحمل مجسات لجمع البيانات أو أجهزة تصوير.

يشترط للحصول على الترخيص ألا يقل عمر مقدم الطلب إذا كان شخصا طبيعيا عن 18 عاما، وأن يكون مسجلًا في سلطنة عمان إذا كان شخصًا اعتباريًا، وضرورة الحصول على تأمين الطائرة من المسؤولية المدنية لصالح الغير طوال مدة الترخيص وفقًا لنظم الطيران المدني ومتطلبات أنظمة التأمين المعمول بها في هذا الشأن، واجتياز الاختبار أو التدريب الذي تحدده السلطة المختصة وفقًا لنظم الطيران المدني، والحصول على رخصة تشغيل الطائرة بدون طيار «الدرون» من السلطة المختصة، ويقدم طلب الحصول على الترخيص إلى السلطة المختصة طبقًا للنموذج المعد لذلك مرفقًا به المستندات والبيانات الدالة على ذلك والمواصفات الفنية.

وأشارت اللائحة إلى أن السلطة المختصة تتولى دراسة طلب الحصول على الترخيص والتأكد من كافة المستندات والبيانات والمواصفات الفنية بالتنسيق مع الجهات المعنية، ويجوز إخطار مقدم الطلب في حالة عدم استيفائه المستندات والبيانات والمواصفات الفنية بأوجه النقص في طلبه، ومنحه مهلة لا تتجاوز ٣٠ يوما من تاريخ إخطاره لاستكمال أوجه النقص، وإلا عد الطلب ملغى، وتصدر السلطة المختصة الترخيص وفقًا للنموذج المعد لذلك بعد سداد الرسوم المقررة، لا يجوز للمرخص له التنازل عن الترخيص إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من السلطة المختصة.

يجوز للسلطة المختصة إصدار تصريح مؤقت دون اتباع إجراءات الترخيص المنصوص عليها في هذه اللائحة لتشغيل الطائرات بدون طيار «الدرون» وفقًا للضوابط المنصوص عليها في نظم الطيران المدني، مع مراعاة التقيد بالالتزامات المنصوص عليها في هذه اللائحة، كما يجوز للسلطة المختصة -بشكل مؤقت- حظر ممارسة نشاط الطيران أو الأعمال الجوية أو تعديل مناطق التشغيل في حالات الحوادث والكوارث والأزمات، أو في الحالات الضرورية التي تقدرها لضمان سلامة الملاحة الجوية والتشغيل الآمن، شريطة إخطار الجهات المعنية بذلك.

الالتزامات والمحظورات

وحددت اللائحة عددا من الالتزامات والمحظورات على المرخص له عند حصوله على الترخيص لممارسة نشاط الطيران أو الأعمال الجوية، حيث يجب أن يلتزم المرخص له بمزاولة نشاط الطيران أو الأعمال الجوية في المكان والزمان والنطاق المحدد في الترخيص، واستخدام الطائرة للغرض المرخص له، وحمل الترخيص وتسليمه للسلطة المختصة أو الجهات المعنية كلما طلب منه ذلك، وممارسة النشاط من قبل المرخص له ذاته أو الأشخاص الواردة بياناتهم في الترخيص، والالتزام بقواعد الجو وضوابط الأمن والسلامة الفنية المتبعة لدى السلطة المختصة والجهات المعنية، والقيام بجميع الأنشطة الخاصة بأنظمة الطائرات بدون طيار «الدرون» في نطاق مدى الرؤية البصرية أو وجود نظام تتبع الطائرة وتفادي الاصطدام، مع الحفاظ على ارتفاع لا يزيد على (400 قدم/120 مترا) فوق سطح الأرض، ما لم يتطلب العمل أكثر من هذا الارتفاع.

كما يجب على المرخص له عدم تعريض الغير أو ممتلكاتهم للخطر، وممارسة النشاط المتعلق بالتصوير الجوي تحت إشراف الهيئة الوطنية للمساحة، ولها حق الاطلاع والتدقيق والتعديل على ذاكرة التسجيل عند انتهاء عملية التصوير والاحتفاظ بنسخة من البيانات، وعدم نقل المواد أو البضائع أو القيام بخدمات التوصيل إلا بترخيص مسبق من السلطة المختصة والجهات المعنية، وإخطار السلطة المختصة، والجهات المعنية فور وقوع أي حادث للطائرة، وإخراج الطائرة المستأجرة أو السياحية من أراضي سلطنة عمان فور إنجاز نشاطها المرخص لها. ويكون المرخص له مسؤولا عن أي ضرر يلحق بالغير أو بالممتلكات العامة أو الخاصة وجميع التبعات أو النفقات الأخرى.

كما يحظر على المرخص له تسيير الطائرة في محيط 5 كيلومترات من المطارات والموانئ والأماكن المحمية وأي مواقع أخرى تحددها السلطة المختصة ما لم تأذن له السلطة المختصة بذلك، وحظر تسيير الطائرة ليلا بعد غروب الشمس ما لم تأذن له السلطة المختصة بذلك، وحظر تزويد بأي أسلحة أو معدات أو مواد تشكل خطورة على السلامة العامة أو سلامة الأفراد وممتلكاتهم، وحظر تسيير الطائرة في أثناء مرور المواكب الرسمية، وحظر تسييرها بما لا يتوافق مع برنامج التشغيل والصيانة المعد لها.

وحظرت اللائحة تصوير الأماكن الخاصة أو الطيران فوقها أو انتهاك الخصوصية، وحظر تصوير أي عمليات أو عروض عسكرية أو أمنية أو الحوادث المرورية، وحظر التعدي على وسائل الاتصالات أو اعتراضها أو التشويش عليها، وحظر الطيران بشكل بهلواني أو على هيئة استعراض أو إجراء مسابقات أو إسقاط منشورات إلا بعد الحصول على الموافقة من السلطة المختصة، وحظر مسايرة الطائرات المأهولة أو الطيران بالقرب منها، بالإضافة إلى حظر أي أعمال يحظرها قانون الطيران المدني أو أي قانون آخر أو تشكل خطورة على الأرواح والممتلكات والملاحة الجوية والبيئة.

المخالفات والجزاءات الإدارية

وأكدت اللائحة أنه يجوز للسلطة المختصة في حال مخالفة أحكام هذه اللائحة إلغاء الترخيص أو فرض غرامة إدارية وفقًا للملحق المرفق بهذه اللائحة، وتضاعف الغرامة في حالة تكرار المخالفة، كما تتولى السلطة المختصة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأن الطائرة بدون طيار عند مخالفة أي حكم من أحكام هذه اللائحة.

وحددت هيئة الطيران المدني قيمة الغرامات الإدارية لمخالفة أحكام هذه اللائحة، حيث حددت 600 ريال عماني عند عدم الالتـزام بقواعد الجو وضوابط الأمن والسلامة الفنية المتبعة لدى السلطة المختصة، و500 ريال عماني لممارسة نشاط الطيـران أو الأعمال الجوية بواسطة طائرة بدون طيار «الدرون» دون الحصول على الترخيص، و300 ريال عماني لممارسة النشاط من غيـر المرخص له أو الأشخاص الواردة بياناتهم فـي الترخيص، و300 ريال عماني عند عدم الالتـزام بالزمان والمكان المحددين بالترخيص لممارسة النشاط، و300 ريال عماني عند عدم التقيد بالغرض من ممارسة النشاط.

كما حددت الهيئة 300 ريال عماني غرامة عند تغيير مقر مزاولة نشاط الطيران والأعمال الجوية بدون موافقة السلطة المختصة، وحددت 200 ريال عماني غرامة عدم حمل الترخيص أو رفض إبرازه للسلطة المختصة أو الجهات المعنية عند طلبه، و200 ريال عماني عند عدم التنسيق مع الجهات المعنية بموجب الترخيص، وفرضت 600 ريال عماني غرامة عند نشر تطبيقات أو منصات لإعاقة عمل الطائرات بدون طيار «الدرون» المرخصة بدون أخذ الموافقة من السلطة المختصة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الحصول على الترخیص الطائرات بدون طیار الطائرة بدون طیار الطیران المدنی الجهات المعنیة ممارسة النشاط تسییر الطائرة سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

الجيش البيلاروسي يحذر من تصاعد انتهاكات أوكرانيا على الحدود المشتركة

 أعلن جيش بيلاروس، اليوم السبت، تسجيل زيادة حادة في عدد عمليات الاستطلاع باستخدام الطائرات بدون طيار بالقرب من الحدود بين أوكرانيا وبيلاروس، مؤكدًا استعداده التام للاستجابة لمثل هذه "الاستفزازات".


وقال رئيس قوات الدفاع الصاروخية الجوية وقيادة الدفاع الجوي في الجيش البيلاروسي أندريه سيفرينشيك - بحسب ما نقلته وكالة أنباء "بيلتا" المحلية - إن بيلاروس تستجيب بشكل مناسب للأوضاع في جميع أنحاء البلاد في المجال الجوي.


وأضاف: "سجلنا مؤخرًا زيادة حادة في عدد رحلات الاستطلاع بدون طيار التي تستكشف المناطق القريبة من الحدود البيلاروسية.. الوضع في المجال الجوي متوتر.. نرى انتهاكات جوية مستمرة للحدود، ولن نترك أي انتهاك دون إجابة".


ولفت سيفرينشيك إلى أن "وحدات الجيش الأوكراني في المنطقة القريبة من الحدود مجهزة ليس فقط بطائرات استطلاع بدون طيار ولكن أيضًا بطائرات بدون طيار قادرة على توجيه ضربات في عمق أراضي بيلاروسيا".


وأشار إلى أن الجيش البيلاروسي نشر أصول استطلاع إضافية على الحدود، بالإضافة إلى نشر فرق رادار متنقلة على ارتفاعات منخفضة تابعة لقوات الرادار، وتعزيز نظام مراكز المراقبة البصرية من أجل توفير المعلومات لوحدات إطلاق النار من قوات الدفاع الجوي والقيادات العملياتية في الخدمة القتالية.


وأكد سيفرينشيك أنه تم نشر قوات وأصول دفاع جوي إضافية في مناطق محددة بالحدود الجنوبية أيضًا لحماية المنشآت الحيوية، حيث تقوم وحدات الطيران المناوبة برحلات على طول حدود الدولة ليلاً ونهارًا لأغراض الاستطلاع ومن أجل الاستجابة للمهام الناشئة في المجال الجوي، ويتم تنسيق إجراءات ضمان الأمن في المجال الجوي بشكل وثيق مع وحدات لجنة حدود الدولة في بيلاروسيا.


من جانبه، أكد فاديم لوكاشيفيتش، القائد في قيادة العمليات الخاصة للقوات المسلحة البيلاروسية، أن "التوترات على الحدود البيلاروسية الأوكرانية تتصاعد، حيث بدأ تحالف الدول الغربية صراعًا ساخنًا بالقرب من أراضينا، في محاولة لإشراك بلادنا في هذه الحرب".
وشدد على أن "بيلاروس تبذل قصارى جهدها للحفاظ على السلام"، مشيرا إلى أن هناك "معلومات تفيد بأن أوكرانيا تقوم بحشد القوات والأسلحة والمعدات العسكرية بالقرب من حدودنا، حيث تم نشر مركبات قتال المشاة الأمريكية، وأنظمة الصواريخ متعددة الإطلاق، والمدفعية الثقيلة بعيدة المدى، وغيرها من المعدات في منطقة جيتومير".


وتابع المسؤول العسكري أنه "وفقًا لتقديراتنا، فإن أداء الجيش الأوكراني ليس جيدًا على خط المواجهة، لكن رغم الخسائر الفادحة (التي يتكبدها)، فإن النقص في المعدات يؤدي إلى نقل الكثير من الأفراد والمركبات نحو حدودنا.. لماذا؟ لأي سبب؟".
 

مقالات مشابهة

  • أول جيش عربي يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة .. فمن هو ؟
  • الجيش المصري يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة على مصر.. فما هي؟
  • قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نجحنا في تصنيع منظومات لمواجهة الطائرات بدون طيار (فيديو)
  • أوكرانيا تزعم إطلاق إنتاج مسيرات جوية يزيد مداها على ألف كلم
  • سلطنة عُمان وتونس توقّعان على اتفاقية الخدمات الجوية
  • ما هي حالات إلغاء التراخيص بمزاولة نشاط التأمين للشركات بالقانون الموحد؟
  • سلطنة عُمان وتونس تبرمان اتفاقية لتنظيم الخدمات الجوية
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة أوكرانية بدون طيار أخرى فوق منطقة بيلجورود الحدودية
  • الجيش البيلاروسي يحذر من تصاعد انتهاكات أوكرانيا على الحدود المشتركة
  • بيلاروس تنشر قوات دفاع جوي إضافية بسبب تزايد نشاط الطيران المسير في الجزء الشمالي من أوكرانيا