موقع 24:
2024-09-19@02:54:09 GMT

الجزائر: اكتشاف نقيشة تعود إلى 5 آلاف سنة قبل الميلاد

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

الجزائر: اكتشاف نقيشة تعود إلى 5 آلاف سنة قبل الميلاد

أعلنت وزارة الثقافة الجزائرية، السبت، اكتشاف واسترجاع نقيشة بكتابة لوبية (كتابة ليبية) قديمة ببلدية تكوت في ولاية باتنة شرقي البلاد، تعود إلى الفترة من أربعة إلى خمسة آلاف سنة قبل الميلاد.

وقال مدير الثقافة والفنون لولاية باتنة عبدالحق عامر برحو: "إن هذا الاكتشاف الأثري الهام يتمثل في نقيشة حجرية تحتوي على أبجدية لوبية" مشيراً إلى أن "هذه النقيشة تم العثور عليها بعد أعمال الحفر على مستوى أرض تابعة لأحد الخواص ببلدية (تكوت) الجبلية".

من جهته أوضح رئيس مصلحة التراث الثقافي بذات المديرية عبد الرزاق بن سالم بأن "النقيشة الحجرية التي يبلغ طولها 65 سنتيمتراً وعرضها حوالي 45 سنتيمتراً هي حسب المعلومات الأولية جنائزية".

وأبرز المتحدث بأنه "تم اكتشاف النقيشة التي أطلق عليها اسم نقيشة (بوعزيز) نسبة إلى مكتشفها وصاحب الأرض التي وجدت فيها (بوعزيز نجاحي)، بعد مهمة استكشافية نظمتها المصلحة بالتنسيق مع مختصين في علم الآثار إلى منطقة (رأس أسرا أو ثقولت) بأعالي (تكوت)، إثر معلومات تفيد بوجود قطعة حجرية بكتابات قديمة".

وتم وفق ذات المختص "نقل النقيشة التي هي في حالة حفظ جيدة إلى مكان آمن، حتى القيام بالإجراءات اللازمة لنقلها إلى أحد المتاحف الوطنية، نظراً لأهميتها الأثرية والتاريخية لعدم وجود متحف وطني بذات الولاية".

واستناداً لنفس المصدر يتوقع أن "يزخر الموقع الذي وجدت فيه هذه النقيشة ببلدية (تكوت) بالعمارة الجنائزية، التي تتمثل في القبور الدائرية من نوع (تيميليس)". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الجزائر

إقرأ أيضاً:

اجتماع طارئ للجنة الفنية العليا للأزمات بشأن آخر مستجدات تقلبات المناخ ومراقبة السدود ببلدية زليتن

ليبيا – اجتمع عميد بلدية زليتن مفتاح حمادي ورئيس لجنة الأزمات والطوارئ بالبلدية الدكتور مصطفى البحباح وعضو المجلس البلدي محمد العكاري ومندوبي ورؤساء والقطاعات بالبلدية مع رئيس اللجنة الوطنية للطوارئ ، الأمين العام للمجلس الأعلى للإدارة المحلية بوزارة الحكم المحلي “نصر المحتوت “.

حيث تم مناقشة تقلبات الطقس وتقييم الوضع الحالي وتأثيره على المناطق المتأثرة وآخر مستجدات أزمة ارتفاع منسوب المياه ومتابعة حركة المياه في السدود والأودية، وخاصة في المناطق المتضررة.

كما تم وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للبلدية مناقشة الاستعدادات اللازمة بالتعاون مع الطب الميداني ووضع خطة عمل للتعامل مع الأزمات المحتملة وتعزيز التنسيق بين الجهات المعنية ووضع استراتيجيات فعالة للتعامل مع الأزمات والتأكيد على أهمية الاستجابة السريعة لتقلبات الطقس والأحداث الطارئة.

وقد تم بعد الاجتماع زيادة الأودية والوقوف على أرض الواقع وإرسال تقارير لحكومة الوحدة الوطنية بشأن حال الأودية والسدود.

مقالات مشابهة

  • عمرها ألف عام قبل الميلاد.. الشريف محمد الحسني يوضح أهمية النقوش المسندية المكتشفة بجدة
  • بعد “البيجر”.. إسرائيل تفجر آلاف أجهزة اللاسلكي (ووكي توكي) التي يستخدمها حزب الله
  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • تفاصيل ضبط بائع خضروات استدرج طفل وهتك عرضه في مخزن بالمطرية في الدقهلية
  • قضية تزوير 70 سيارة.. التماس 7 سنوات حبسا لموظفين ببلدية باب الوادي وآخرين
  • هكذا شكّل موظفون ببلدية باب الوادي عصابة تزوير المركبات بانتحال هويات أشخاص آخرين
  • مصرع شخص علي يد شقيقه بطعنة مطواه في الدقهلية
  • اجتماع طارئ للجنة الفنية العليا للأزمات بشأن آخر مستجدات تقلبات المناخ ومراقبة السدود ببلدية زليتن
  • الصحة: العقد مع الشركة المقدمة لخدمات “عافية” ينص على إمكانية تمديده لسنة بذات الشروط دون اشتراط موافقتها
  • العراق يستورد معدات كهربائية من الجزائر لحل “أزمة الطاقة التي لا تنتهي”