قال اللواء وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية، إن قمة القاهرة للسلام التي عقدت أمس في العاصمة الإدارية الجديدة أمس، كانت قمة قوية، إذ وجهت كلمة الرئيس السيسي رسائل مهمة إلى العالم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على قناة «dmc»: «الرسالة الأولى أن القضية الفلسطينية في القلب، وقضيةغزة مركزية لا يمكن التخلي عنها، ولا أن تظل دون حل، والرسالة الثانية أن الأراضي المصرية ليست بديلة للأراضي الفلسيطينة حتى تهجرهم إسرائيل إلى سيناء».

وأكمل: «الرئيس السيسي قال مش هنحل القضية الفلسطينية على حساب الأراضي المصرية، لأن الأمن القومي المصري خط أحمر لا يمكن المساس به أو مناقشته»، موضحا أن الرسالة الثالثة تكمن في العنف غير المبرر الذي تمارسه إسرائيل ضد المدنيين في قطاع غزة، ولا يمكن السكوت عليه ولابد من وقف إطلاق النار، وهناك نجاح بالأمس في إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة».

الرسالة الرابعة التي وجهها الرئيس السيسي

وأوضح أن الرسالة الرابعة التى وجهها الرئيس السيسي إلى الغرب كانت واضحة وصريحة، وهي أنه لا يجب أن تكون هناك ضغوطًا على الفلسطيينين، بحجة أن إسرائيل لها حق الدفاع عن نفسها، لأن إسرائيل محتلة وتحتل أراضي فلسطينية، ولها ممارسات على الأراضي الفلسطينية وضد الفلسطينيين في القدس وضد المسجد الأقصي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة حصار غزة اخبار غزة فلسطين الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

رانيا المشاط: إضافة وزارة التخطيط لـ "التعاون الدولي" نقلة مهمة جدا

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أنه كان واحد من أهم المطالب في الفترة السابقة، أن تكون الحكومة أقل عددا وأكثر فاعلية، مشددة على أن إضافة وزارة التخطيط لـ "التعاون الدولي" نقلة مهمة جدا.

عاجل | كامل الوزير: مواصلة العمل على مدار الساعة لاستكمال النهضة الكبيرة عاجل- حزب مستقبل وطن يهنئ الحكومة الجديدة.. مرحلة جديدة من البناء والتطوير

ولفتت الوزيرة، خلال لقاء خاص لها عبر شاشة “إكسترا نيوز” إلى أن العلاقات الدولية مع الشركاء الدوليين كلها مبنية على الاستراتيجيات والمشروعات الوطنية، ومع دمج الوزارتين سيكون هناك سلاسة بشكل أكبر، أن تكون الاستراتيجية واضحة والتركيز على الاستثمار في رأس المال البشري والتنسيق بين الخطة الاستراتيجية من موارد الدولة مع التمويل الخارج.

وأشارت رانيا المشاط، إلى أن هذا الدمج يعد فرصة كبيرة، والعمل الحكومي به تحديات، لكن سيكون هناك فرصة لترتيب الأولويات، موضحة أن برنامج الحكومة الجديدة سيطرح بشكل شفاف، والدمج بين وزارتي التخطيط والتعاون أمر سهل؛ لأن التعاون الدولي تعمل على التنسيق مع الوزرات، ولذلك كل البرامج والمشروعات واضحة بالوزارة.

وشددت على أنها تستكمل خلال الفترة الحالية، الجهد الذي بذلته في الفترة الماضية، وكذلك في وزارة التخطيط.

 

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: تحويل 116 مليون دولار للسلطة الفلسطينية من عائدات الضرائب المحتجزة لدى إسرائيل
  • رانيا المشاط: إضافة وزارة التخطيط لـ "التعاون الدولي" نقلة مهمة جدا
  • إسرائيل تصادق على "المصادرة الأكبر" في الضفة منذ 3 عقود
  • إسرائيل تقوم بأكبر عملية مصادرة لأراضي الضفة الغربية منذ 30 عاما
  • عاجل - وزير الزراعة يكشف عن أولى رسائل الرئيس السيسي له بعد أدائه اليمين
  • رئيس أكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية يزور التمرين السنوي العسكري (الحزم)
  • عاجل - تكليفات مهمة من الرئيس السيسي للحكومة الجديدة قبل أداء اليمين غدا
  • "تشرفت بالعمل معكم".. آخر رسائل محافظ الغربية للصحفيين قبل حركة المحافظين الجديدة
  • وفد سعودي يزور أكاديمية الدراسات الاستراتيجية وكلية القيادة والأركان
  • رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق لـRue20: لا يمكن فهم تاريخ إسبانيا دون المغرب ومونديال 2030 فرصة للسلام