أيدت محكمة النقض، الإعدام شنقا بحق متهمين اثنين وذلك بعد رفض الطعن المقدم منهما وقبول إقرار النيابة العامة في القضية المعروفة إعلاميا فتاة فرشوط، بينما قبلت طعن المتهم الثالث وعدلت الحكم من الإعدام إلى السجن المشدد لمدة 15 عاما.

وكانت محكمة جنايات نجع حمادي عاقبت المتهمين بالاعدام شنقا لإدانتهم بخطف والشروع في قتل واغتصاب فتاة فرشوط.

تعود أحداث الواقعة إلى أكتوبر 2018 حينما استغل 3 ذئاب بشرية من مدينة فرشوط بمحافظة قنا تواجد الفتاة فى منطقة قريبة من الزراعات وقاموا باختطافها واغتصابها بعد استقلالهم توك توك ناحية مكان مهجور بالقرب من زراعات القصب وأقبلوا على فعل جريمتهم.

وكشفت التحريات أن "فرحة"، البالغة من العمر 17 عامًا، تم خطفها داخل "توك توك"، بعدما عرض عليها المتهمون المساعدة فى إيصالها إلى منزلها بفرشوط، فوافقت واستقلت معهم "توك توك"، ثم انحرف عن الطريق بمساعدة السائق إلى منطقة نائية بين الزراعات واغتصبا الفتاة التى فشلت فى مقاومتهما.

وأفادت التحقيقات بأن الفتاة ظلت تقاوم المغتصبين دون فائدة، وبعد واقعة اغتصابها حاول المتهمون خنقها للتخلص منها خشية افتضاح أمرهما، وجهزوا حفرة لدفنها، وبعدما أصاب الجمود جسدها ظن المغتصبون أنها ماتت وعند دفنها انتفض جسدها، فأدركوا أنها على قيد الحياة.

وقالت التحقيقات إن المتهمين قاموا بتجريد الفتاة من ملابسها واغتصباها مرة أخرى وتركاها عارية فى المنزل المهجور، وعندما استغاثت ونظرت من نافذة المنزل وجدت طفلة صغيرة نادت عليها واصطحبت الطفلة جدتها، لتتمكن من فتح المنزل وتستر "فرحة"، التى ذهبت بعدها مباشرة إلى قسم الشرطة، وتمكن رئيس المباحث من ضبط المتهمين بعد ساعات من تحرر الفتاة المحضر.

كان اللواء مجدى القاضى، مدير أمن قنا السابق، تلقى إخطارًا من مركز شرطة فرشوط، بأن أسرة فتاة تدعى فرحة تقدمت ببلاغ ضد 3 عاطلين اختطفوها، وأقدموا على اغتصابها وتحرر محضر بالواقعة.

وتشكلت بعدها قوة من مباحث مركز شرطة فرشوط، قبضت على "علي.ك.ا" 21 عامًا، وشقيقه "محمد" 19 عامًا، ومصطفى 22 عاما، لاتهامهم بخطف واغتصاب "فرحة.ع.ر".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: النقض النيابة العامة محكمة النقض

إقرأ أيضاً:

حكم الدخول بالزوجة بعد عقد القران وقبل الزفاف.. يحرج الفتاة وأسرتها

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم الشرع فيمَن يطلب معاشرةَ زوجتِه، أو يفعلان ذلك سِرًّا بعد أن تَمَّ عقد النكاح أمام الأهل والأصدقاء رسميًّا، ولكن لم يتم عمل الفَرَح أو الزِّفَاف؛ والذي يُسَمَّى في عُرْف الناس الآن "الدُّخْلَة"؟

وقالت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال، إنه ليس للزوج شرعًا المطالبة بالمعاشرة الزوجية كحقٍّ من حقوقه بمجرَّدِ عقد الزواج؛ وذلك حتى يتمَّ الزِّفَافُ وتقيم الزوجة بمسكن الزوجية، أما الدخول بها سرًّا دون استئذان وليّها ودون احترامٍ للأعراف الاجتماعية والتقاليد المتبعة في ذلك فلا يجوز شرعًا؛ حفاظًا على حقوق كلا الزوجين في تقدير حصول الطلاق أو الوفاة مع إنكار الدخول.

وذكرت أن الزَّواجُ عقدٌ تتوقف صحَّته على شروطٍ وأركانٍ؛ متى توفَّرت كان الزواجُ صحيحًا شرعًا وترتبت عليه آثارُه.

ومِنْ أبرز آثار عقد الزَّواج: إباحةُ الدخول إذا اتَّفق العاقدان على أن يتم الدخولُ مباشرةً بعد العقد، ومن ثَمَّ يَحِلُّ الزوجان لبعضهما، أمَّا في حالة عدم الاتفاق بينهما على موعدٍ مُحدَّدٍ للدخول بعد العقد فينبغي ألَّا يتمَّ إلا بإذن الولي أو إعلامِه، أو الإشهادِ على ذلك؛ لأن الدخول يترتب عليه أحكامٌ أخرى قد يُنكِرُها أحدُ المتعاقدَين، ومنها النَّسب الذي يثبت بالفِراش؛ فالفراشُ لا يتمُّ إلا بالدخول، وكذلك استحقاقُ الزَّوجَةِ كاملَ المهر؛ فإنها لا تستحقُّ كاملَه إلا بالدخول، وكذلك أحكام الثيوبة والبِكارة، وغير ذلك مما يفرَّق فيه بين ما قبل الدخول وبعده.

وأشارت إلى أن العرفُ جارٍ على أن المعاشرةَ الزَّوجيَّة لا تكون إلا بعد الزِّفاف؛ فوجب احترامُه ومراعاتُه؛ لقول الله تعالى في كتابه الكريم: ﴿خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ﴾ [الأعراف: 199].

حقوق المرأة قبل الدخول بها

وأوضح مستشار مفتي الجمهورية، أن عدم الدخول بالزوجة يتعلق به بعض الأحكام منها: المهر، فمن طلَّق امرأته قبل الدخول بها فإنها تستحق نصف المهر المسمّى؛ لقوله تعالى: «وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى» البقرة/237، مضيفًا أما إذا دخل بها فلها المهر كله، مشددًا أنه في حالة الدخول بها دون إعلان ذلك سيضيع حقوقها إذا مات فبدلا من أن تأخذ المهر كاملاً ستأخذ نصف المهر.

ونصح مستشار المفتي، الزوجين المعقود قرانهما ولم يدخلا بمراعاة العرف، وأن تعف المرأة نفسها حتى تكون معه في بيت واحد بعد الدخلة، لأن الجماع بعد عقد القرآن وقبل الدخلة مخالف للعرف.

حكم الجماع بعد العقد وقبل الزفاف

بدوره، كشف الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية السابق، عن حكم الجماع بعد العقد وقبل الزفاف ، أنه يجوز للرجل الخلوة بزوجته التي عقد عليها القران ، مستوفيا شروطه وأركانه، حتى لو يتم حفل الزفاف بينهما.

وأضاف عاشور، في رده على سؤال : حكم الجماع بعد العقد وقبل الزفاف، أن العرف أوجب على الرجل ألا يجامع زوجته أو يختلي بها بعد العقد وقبل الزفاف، مشيرا إلى القاعدة الشرعية وهي «المعروف عرفًا كالمشروط شرطا» مناشدا الرجل والمرأة بأن يبتعدا عن إقامة العلاقة الزوجية قبل الزفاف.

وذكر أن هذا المنع، فيه تحسب لعدم إنهاء الزواج لأن هناك حالات يحدث بينهما انفصال بعد العقد وقبل الزفاف، فربما قد يحدث حمل جراء هذه العلاقة ، فيقع على المرأة وأهلها الحرج وعلى الطرف الآخر أيضا.

مقالات مشابهة

  • محكمة النقض تنظر طعون المتهمين الثلاثة بإنهاء حياة طبيب الساحل
  • دعاء أول سبت من رجب.. بـ5 كلمات يرزقك الله فرحة تدمع لها عينيك
  • شاهد بالصورة والفيديو.. بأزياء فاضحة وخليعة.. فتاة سودانية تقدم وصلة رقص مثيرة على أنغام إحدى المطربات خلال حفل أقيم داخل كافيه بالقاهرة
  • الأمن يعيد فتاة وشقيقتها لوالديهما بعد ترك المنزل لسوء معاملته لهما
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 27 مسجدًا اليوم في عدد من المحافظات
  • حكم الدخول بالزوجة بعد عقد القران وقبل الزفاف.. يحرج الفتاة وأسرتها
  • شاهد بالصورة والفيديو.. فتاة سودانية تستعرض فستانها بالكشف عن ساقها وفخذها وتثير غضب الجمهور: (لينا الحق تجينا الحرب وتستمر بالسنين)
  • قيادية ألمانية تؤيد إجراء المزيد من المكالمات بين شولتس وبوتين
  • فرحة التدشين
  • المشدد 15 سنة للمتهم بالشروع في قتل زوجتة بمدينة نصر