كشف خليل الحية، عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عن الجهات التي تقف وراء عمليات خطف عشرات المدنيين من مستوطنات غلاف قطاع غزة بعد عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، في السابع من أكتوبر الجاري.

خليل الحية ألقى اللوم على فصائل فلسطينية لم يسمها بوضوح، وعلى مدنيين من قطاع غزة فيما يتعلق بخطف هؤلاء المدنيين من مستوطنات الغلاف.

ويشكل ملف الأسرى والمدنيين المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة عقدة رئيسية للولايات المتحدة وإسرائيل.

وعرضت حماس اقتراحًا لإطلاق المدنيين المحتجزين لديها، ودعا خليل الحية إلى وقف القصف الإسرائيلي كخطوة أولى نحو تحقيق ذلك.

وأشار إلى أن "الحركة بحاجة إلى وقت للبحث عن العديد من الأسرى في المنازل وجمعهم معًا".

وفيما يتعلق بالهجوم الذي نُفذ في السابع من أكتوبر، أكد الحية أن أعضاء كتائب القسام تلقوا تعليمات صريحة بعدم إيذاء المدنيين أو أسرهم خلال الهجوم، مؤكدًا على التزام الحركة بتلك التوجيهات.
وألقى الحية باللوم على فصائل مسلحة أخرى وأيضاً على مدنيين من قطاع غزة، مشيرا إلى أنهم انضموا إلى مقاتلي القسام بعد اختراقهم للسياج الحدودي في غزة.

وأوضح أن هؤلاء الأشخاص هم الذين قاموا بخطف المدنيين من المستوطنات وجرهم عبر السياج إلى غزة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ المدنیین من قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

القسام وسرايا القدس تستهدفان قوات الاحتلال بقذائف الهاون في رفح

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس بالاشتراك مع سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، استهدافها بقذائف هاون جنود الاحتلال وآلياته في مخيم يبنا برفح جنوب قطاع غزة.

 

وتواصل سرايا القدس وكتائب القسام مع فصائل المقاومة الفلسطينية الأخرى، تصديها لقوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في محاور عدة من قطاع غزة، حيث تستهدف بشكل يومي جنود الاحتلال وآلياته بالصواريخ والقذائ

 

مئير بروش: "لا توجد قوة في العالم تستطيع إجبار طلاب المعاهد على التجند للجيش والقرار يؤدي إلى انقسام الدولة لشعبين"

 

أثار تصريح وزير في حكومة الاحتلال ، مئير بروش ، جدلاً واسعاً بعدما أكد أنه لا توجد قوة في العالم تستطيع إجبار طلاب المعاهد الدينية على التجند للجيش ، وأضاف بروش أن قرار المحكمة العليا بشأن هذه القضية يهدد بانقسام الدولة إلى شعبين.

 

وفي تصريحاته التي أوردتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، أكد بروش على أن حكم المحكمة العليا الذي يلزم المعاهد الدينية بالمساواة في التجنيد مع المدارس العادية، يمثل تدخلاً في شؤون الدين والتربية، مما قد يؤدي إلى تفكك اجتماعي في الدولة.

 

وأشار بروش إلى أن الشرعية الدينية للمعاهد تعتبر مبدأ دستورياً في إسرائيل، وأن أي تدخل في هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى تصعيد النزاعات داخل الدولة، وإلى انقسامها إلى مجتمعين متنازعين.

 

وختم بروش تصريحاته بالدعوة إلى حوار وطني شامل لحل هذه الأزمة، معبراً عن استعداده للتعاون مع جميع الأطراف لإيجاد حلول توافقية تحفظ حقوق الأطراف المعنية وتجنب تفاقم الانقسامات الداخلية في إسرائيل.

 

حماس تنتقد إدارة بايدن وتحملها مسؤولية استمرار الإبادة ضد الشعب الفلسطيني

 

أدانت حركة حماس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، واتهمتها بتقديم الغطاء السياسي والعسكري للاحتلال الإسرائيلي لمواصلة ما وصفته بـ"الإبادة" ضد الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم حركة حماس، حيث أدانت الحركة بشدة القمع والاعتقالات الجماعية التي تنفذها قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

 

وأكد المتحدث باسم حماس أن السياسات الأمريكية الحالية تسهم في تفاقم الوضع الإنساني والمعاناة في فلسطين، مشيراً إلى أن استمرار الدعم الأمريكي للسياسات الإسرائيلية يعزز من مستوى التصعيد والانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني.

 

وأضاف البيان أن حماس تدين بشدة الصمت الدولي وعدم اتخاذ إجراءات فعالة لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على الفلسطينيين، مطالبةً المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية بالتدخل الفوري لحماية الأبرياء ووقف الاعتداءات الإسرائيلية الهمجية.

 

وختم البيان بدعوة إدارة بايدن إلى تغيير سياستها النابعة من "الدعم الكامل للاحتلال الإسرائيلي"، معلناً استعداد حماس للدفاع عن حقوق شعبها بجميع الوسائل المتاحة حتى تحقيق الحرية والعدالة للفلسطينيين.

 

 

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات غلاف غزة وناحل عوز
  • "حفر نفق وتجهيز ألغام وتفجيرها".. حماس تبث لقطات من استهدافها لـ "ميركافا" إسرائيلية
  • مسؤولون في غزة: 17 ألف طفل فقدوا أحد والديهم أو كليهما جراء عدوان الاحتلال
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات غلاف غزة
  • ما إمكانية شن القسام هجوما كبيرا على محوري نتساريم وفيلادلفيا؟
  • القسام وسرايا القدس تستهدفان قوات الاحتلال بقذائف الهاون في رفح
  • حماس: مجازر الاحتلال الإسرائيلي تأكيد على تعمده استهداف المدنيين
  • خليل الحية للجزيرة: حماس ملتزمة بمبادئ بايدن ومستعدون للتفاوض بشأنها
  • حماس تؤكد: هذه شروطنا.. ومستعدون لبدء مفاوضات جادة في حال التزم نتنياهو بمبادئ بايدن
  • حماس: نأمل أن ينجح الوسطاء في إلزام الاحتلال بالتوصل إلى صفقة وإنهاء العدوان