حذرت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، من فيضانات شديدة ورياح مدمرة في اليمن تزامنا مع بدء تأثيرات الإعصار تيج، الذي يضرب عددًا من المناطق اليمنية والعمانية.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ، في بيان لها، اليوم"إن الحالة الإعصارية تيج تؤثر على أرخبيل سقطرى برياح وأمطار قوية، وهي في طريقها للتطور إلى إعصار استوائي شديد مع تأثيرات محتملة على محافظة المهرة شرقي اليمن والحدود مع سلطنة عمان"، وأضافت المنظمة أنه "من المحتمل حدوث رياح مدمرة وعواصف خطيرة وفيضانات شديدة مع اقتراب النظام من سواحل اليمن ".

وحثت المنظمة الأممية مدراء الشؤون الإنسانية وصناع القرار على أخذ العاصفة الإستوائية تيج بعين الاعتبار في خططهم، ومراقبة الوضع ، مشيرة إلى أنه يمكن للأنظمة الاستوائية أن تتطور بسرعة وتسبب أضرارا واسعة النطاق أثناء الهبوط، ونصحت المنظمة الصيادين اليمنيين بعدم الصيد في البحر العربي، بسبب هذه الحالة المناخية.

من جانبه أفاد المركز اليمني للأرصاد الجوية بهطول أمطار على جزيرة سقطرى، بلغت كميتها 24 ملم في محطة الأرصاد الجوية بمطار سقطرى، وكانت شديدة الغزارة خارج نطاق المحطة.

اقرأ أيضاً تحذير عاجل للسعوديين في سلطنة عمان تحتل المركز الأول.. السلته من أشهر الأكلات اليمنية الشعبية تحذير عماني يمني.. العاصفة المدارية ‘‘تيج’’ تقترب بسرعة عالية من عدد من المحافظات الفلكي”أحمد الجوبي” يحزر من إعصار ”تيج” خلال الساعات القادمة تعرف على سعر الذهب في اليمن اليوم الأحد 22 أكتوبر 2023 إسقاط طائرة قبيل استهدافها مواقع الجيش اليمني أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني في صنعاء وعدن سيناريو الرعب لتوسع حرب غزة انخفاض درجات الحرارة في مختلف المحافظات اليمنية خبير عسكري إيراني يعترف على الهواء مباشرة: سنتدخل لنصرة غزة بقصف السعودية عبر جبهة اليمن ”فيديو” مع اقتراب إعصار تيج.. إليكم الخطوات التي يجب اتخاذها قبل الأعاصير المدارية ”فيديو مهم” الخارجية الحوثية تبلغ امريكا ان الصواريخ ضلت طريقها وأنها تضمن حماية الممرات المائية من العمليات الإرهابية

وأشار إلى "تطور العاصفة الإعصارية الشديدة جداً (تيج)، إلى عاصفة إعصارية عاتية" ، محذرا السفن والصيادين من الإبحار في المناطق المتأثرة من الأحوال الجوية الخطرة، داعياً السكان في أرخبيل سقطرى إلى عدم التواجد في مجاري السيول وبطون الأودية.

وكانت السلطات المحلية، بمحافظتي المهرة وسقطرى، قد أعلنت إيقاف الدراسة، بدءًا من اليوم الأحد، احترازا من إعصار تيج.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من إعصار كارثي يقترب من جامايكا.. جزر مهددة بشكل كامل

حذر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير من قوة إعصار "بيريل" الذي يضرب شرق منطقة الكاريبي وتبلغ أعلى فئة على مقياس الأعاصير المؤلف من 5 فئات.

وأضاف المركز أن الإعصار رُصد على بعد نحو 1355 كيلومترا إلى الشرق والجنوب الشرقي من جامايكا برياح سرعتها 260 كيلومترا في الساعة.

وقال المركز في بيان "بيريل أصبح الآن إعصارا كارثيا من الفئة الخامسة"، مضيفا أن من المتوقع أن يجلب رياحا تهدد الحياة وارتفاعا كبيرا لأمواج البحر في جامايكا.

وبحسب المركز، فإن جزيرة كارياكو في غرينادا تعرضت لضربة مباشرة من الجدار البالغ الخطورة لعين الإعصار، مع رياح مستدامة تزيد سرعتها على 150 ميلا في الساعة.


كما شهدت الجزر القريبة، بما في ذلك سانت فنسنت وجزر غرينادين، رياحا كارثية وعواصف مهددة للحياة، وفقا للمركز الوطني للأعاصير.

وفي الشهر الماضي، توقعت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأميركية حدوث نشاط أعاصير غير معتاد في المحيط الأطلسي في 2024، ويرجع ذلك لأسباب منها ارتفاع درجات حرارة المحيط إلى مستوى أوشك أن يكون غير مسبوق.

وأصبح إعصار "بيريل"، أول إعصار في موسم الأعاصير بالمحيط الأطلسي واشتدت قوته بسرعة، حيث يرى خبراء أن تشكّل عاصفة بهذه القوة في مثل هذا الوقت المبكر من موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي الممتد من مطلع حزيران/ يونيو حتى نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر، ظاهرة نادرة جدًا.

وكتب الخبير في الأعاصير مايكل لاوري على منصة إكس أن "خمسة أعاصير كبيرة فقط (من الفئة الثالثة أو أكثر) سُجّلت في الأطلسي قبل الأسبوع الأول من تموز/يوليو"، مضيفًا: "سيكون بيريل بذلك سادس إعصار في أقصى شرق المحيط الأطلسي الاستوائي".

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد اليمني” يتوقع هطول شديدة ويحذر من اضطراب البحر في سقطرى خليج عدن
  • الحوثي تقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس
  • الحوثي يقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس
  • تحذيرات من إعصار كارثي يقترب من جامايكا.. جزر مهددة بشكل كامل
  • الإعصار بيريل Beryl يحطم جميع الأرقام القياسية.. فيديو
  • تحذيرات أميركية من إعصار كارثي يقترب من جامايكا
  • طقس الثلاثاء: أجواء حارة إلى شديدة الحرارة.. ورياح مثيرة للأتربة ببعض المناطق
  • روسيا تحذر من نقل إسرائيل أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا
  • الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر
  • إعصار بيريل.. مباشر لحظة بلحظة من« جزر ويندوارد» | فيديو