قال المهندس عبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن الدراسة المقدمة منه بشأن اقتصاديات صناعة الأسمدة الكيماوية في مصر، والمعروضة على الجلسة العامة، اليوم، ليست في صورتها النهائية، نظرا لحدوث متغيرات في ذلك المجال.

مجلس الشيوخ

وأوضح الجبلي في كلمته بالجلسة العامة للمجلس، اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس، أن المتغيرات كانت أسرع من الدراسة المقدمة، لاسيما، وأن تلك الدراسة جرى تقديمها ومناقشتها في دور الانعقاد الماضي، وبالتالي حدثت متغيرات بعد مناقشتها باللجنة.

ومن جانبه عقب المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس المجلس، قائلا إن كل التعديلات والمتغيرات وما يتفضل به الأعضاء، ستكون نقاط مهمة يمكن الاستفادة منها حتى يخرج التقرير في الصورة الملائمة، خاصة وأن قطاع الأسمدة من القطاعات الهامة ويهم الكثير من أبناء الوطن.

لجنة الزراعة والري والطاقة والبيئة والقوى العاملة

وناقش مجلس الشيوخ اليوم تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والطاقة والبيئة والقوى العاملة، بشأن الدراسة المقدمة من النائب عبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري، بمجلس الشيوخ بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر.

تستهدف الدراسة التعرف على الوضع الراهن لاقتصاديات الأسمدة الكيماوية من حيث الإنتاج المحلي المتاح والاستهلاك في السوق المصري، وتحديد احتياجات الأراضي من الأسمدة، وتوفير جميع أنواع الأسمدة اللازمة لجميع الأراضي، وبالأخص الأسمدة الآزوتية في ضوء التوسع الحالي والمستقبلي في الأراضي المستصلحة، وتلبية احتياجات المزارعين من الأسمدة الزراعية بأنواعها المختلفة، وإجراء تطوير للسياسة السمادية في مصر، حتى يمكن الوصول إلى المستوى الذي يحقق الاستخدام الآمن للأسمدة في ظل التغيرات المناخية بما يتفق مع الظروف البيئية المختلفة.

كما جاء في الدراسة، تحفيز الحكومة على وضع خطة محكمة للعمل على توفير الأسمدة في التوقيتات المحددة بالكميات المطلوبة وبالأسعار المناسبة.

وتهدف الدراسة للتعرف على تقدير حجم الطلب المتوقع على الأسمدة، بما يمكن من إعداد خريطة سمادية شاملة يتم فيها تحديد مناطق توزيع الأسمدة وأنماطها وكمياتها وأوقات استخدامها.

وجاء في تقرير اللجنة، أن الدراسة تضمنت إيجاد حل نهائي وجذري لمنظومة إنتاج واستهلاك وتوزيع وتصدير الأسمدة، وذلك وفق جداول وبرامج زمنية ملزمة للأطراف المعنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ الأسمدة الكيماوية تصدير الأسمدة لجنة الزراعة والری

إقرأ أيضاً:

دراسة:الهواتف المحمولة بريئة من سرطان المخ

المناطق-متابعات

أظهرت دراسة جديدة قادها باحثون من الوكالة الأسترالية للحماية من الإشعاع والسلامة النووية (ARPANSA) أن استخدام الهواتف المحمولة لم يرتبط بزيادة في سرطانات المخ أو الرأس والرقبة، حتى بين المستخدمين الكثيفين على مدى أكثر من 10 سنوات. شملت الدراسة مراجعة 63 دراسة من أصل 5000، إذ لم تُظهر التحليلات أي صلة بين التعرض لموجات الراديو من أبراج الهواتف المحمولة والسرطان. هذه النتائج، المنشورة في دورية Environmental International، قد تساهم في تغيير النظرة العامة حول المخاطر المحتملة لاستخدام الهواتف المحمولة.

وعلى الرغم من ظهور هذه الدراسة، لكن النقاشات حول العلاقة بين استخدام الهاتف المحمول وزيادة خطر الإصابة بسرطان المخ ستستمر، ولن ينسى العالم الدعوى القضائية التي رفعها ديفيد رينارد ضد شركة NEC America في 1993م، عندما أدعى أن إشعاع الهاتف المحمول تسبب في وفاة زوجته بسرطان المخ، رغم رفض الدعوى، إلا أن الفكرة استمرت وحينها صنفت منظمة الصحة العالمية إشعاع الهاتف المحمول كمادة مسرطنة محتملة، مما زاد من المخاوف بشأن التأثيرات الصحية لاستخدام الهواتف المحمولة.

أخبار قد تهمك غوغل تتيح ميزة الكشف عن الأرقام المجهولة في تطبيق الهاتف 6 أبريل 2024 - 11:34 صباحًا تعرف على خطورة الهواتف المحمولة على الأطفال 27 أغسطس 2022 - 3:04 مساءً

مقالات مشابهة

  • تعزيز صناعة الأسمدة وتنمية مستدامة.. حصاد الزراعة في 7 أيام| إنفوجراف
  • دراسة:الهواتف المحمولة بريئة من سرطان المخ
  • دراسة جديدة: عدد ساعات النوم أثناء الحمل قد يُؤثر على نمو الأطفال
  • زراعة الشرقية تنفذ دورة تدريبية عن الطرق المختلفة لمكافحة القوارض
  • الصحافة العربية تدخل عصر الميتافيرس.. دراسة مونيكا عياد تفتح آفاقاً جديدة
  • «زراعة دمياط»: حصاد 10 آلاف فدان من محصول الأرز حتى الآن
  • «زراعة كفر الشيخ»: حصاد 178 ألفا و915 فدان أرز وتنفيذ 96 ندوة لتوعية المزارعين
  • الصحافة العربية تدخل عصر الميتافيرس.. دراسة "مونيكا عياد" تفتح آفاقاً جديدة
  • " الزراعة " تحذّر من زراعة الحمضيات في الأراضي الطينية الثقيلة
  • " الزراعة " تحذّر من زراعة الحمضيات في الأراضي الطينية الثقيلة -عاجل