عقدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية صباح اليوم اجتماعا مع شركات الحج المعتمدة لمناقشة إجراءات موسم حج 1445 هـ؛ حيث استعرض سلطان بن سعيد الهنائي المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بالوزارة المخطط الإجرائي لتفعيل شركات الحج بالموسم القادم، وذلك بمبنى كلية العلوم الشرعية في الخوير.

وأوضح الهنائي مجموعة من المستجدات المتعلقة بشركات الحج، وبين أن بعض المستجدات سبق الحديث عنها، وقامت الوزارة بإيضاح بعض الجوانب التي ترتبط بهذا القطاع، موضحا أنه في الموسم الماضي تم رصد مجموعة من الملاحظات على شركات الحج العمانية من قبل الأشقاء في المملكة العربية السعودية، التي رصدت بشأن إدارة الحجاج في الديار المقدسة وخاصة إسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فقد كان هناك خلال الموسم الماضي حديث حول أهمية أن تلتزم شركات الحج بتوفير الإسكان، وذلك بهدف السعي إلى إقناع الأخوة في المملكة لعدم ضرورة تقليل أعداد الشركات، ولكن كانت عندنا 21 مخالفة من قبل شركاتنا فيما يتعلق بإسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهذا طبعا أدى إلى نتيجة وهي التي تتطلب منا أن نتعاون فيما يتعلق بإدارة هذا الموسم لأن الإجراءات المتعلقة بالمخطط الزمني بالمشروع مختلفة عما كانت عليه في الأعوام الماضية من حيث أعداد الشركات، والفترة المتاحة للتعاقدات، والفترة المتعلقة بإخراج التصاريح.

واستعرض الهنائي المخطط الإجرائي لتفعيل شركات الحج بالموسم القادم، مبينًا أن المملكة العربية السعودية الشقيقة اعتمدت لهذا العام 30 منظمًا، وعليه ينبني العمل على تشكيل 30 شركة من مجموع شركات الحج الحالية بسلطنة عمان والتي تبلغ 93 شركة، بحيث يتم دمج هذه الشركات بناء على ضابط التشارك الأساسي بين الشركات المتمثل في توحيد تصنيف السكنات بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وضابط عدد الشركات لكل تصنيف بحسب اختيار مقر السكنى ونوعيته وتصنيفه بعدد النجوم، فالشركاء الذين يرغبون بأن يخدموا الحجاج بمستوى 5 نجوم مثلا هؤلاء سيكون لهم نسبة بناء على عددهم ونصيبهم بما يمثل نسبة وتناسب بين بقية الشركات لتكوين 30 شركة، بحيث إن كل شركة تكون ملزمة بدمج داخلي لا يستلزم منهم تعديل السجلات التجارية بوزارة التجارة والصناعة، وإنما سيكون الدمج بالاتفاق الداخلي بين الشركات في النظام الإلكتروني لإدارة شؤون الحج.

كما أوضح أن المتاح لكل شركة فتح كراسة خدمات بعدد المندمجين وأسمائهم، مبينًا آلية التسجيل للشركات حسب التحديث الأخير بالمسار السعودي وتحويل مبالغ التصاريح والخدمات المستحقة من النظام الإلكتروني لتسجيل حجاج سلطنة عمان إلى الحساب المركزي لسلطنة عمان في المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وقال: "فلنفترض أن شركة من الشركات الثلاثين فيها 7 مشتركين سيتاح لهم عرض 7 كراسات للخدمات المقدمة للحجاج ولكن الأمر الأساسي الموحد بينها إما أن تكون جميع الشركات متجهة إلى المدينة أو متجهة إلى مكة بأن يكون نوع السكن واحد وكل الشركات تسكن في فندق واحد".

وأضاف: وحتى يتم تفعيل المسار الإلكتروني السعودي، هنالك إلزامية باختيار اسم إما من شركة قائمة حاليا يتوافق الشركاء الجدد على اعتمادها للموسم، وهذا أيسر طبعا بالنسبة للإجراءات لأنه سيكون لها اسم سابق في المسار وحساب بنكي، أو أن يتم التوافق على اسم شركة جديدة، فهذان الخياران المتاحان. ثم بعد الاتفاق يجب إصدار توكيل من الشركاء لأحد الشركاء ليكون الموكل بتخليص الإجراءات في المسار السعودي، بحيث يكون الـ 30 شخصا الذين حصلوا على التوكيل هم المخولون بتمثيل الشركات أمام الوزارة وتخليص الإجراءات مع المسار الإلكتروني السعودي.

وقد أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في وقت سابق فتح باب التسجيل للراغبين في أداء شعيرة الحج بموسم 1445 هـ عبر النظام الإلكتروني لتسجيل حجاج سلطنة عمان خلال الفترة من 8 ربيع الآخر إلى 21 ربيع الآخر 1445هـ، الموافق 23 أكتوبر حتى 5 نوفمبر 2023 م.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: شرکات الحج

إقرأ أيضاً:

بدء التسجيل العقاري الإلكتروني في 6 أحياء بالمدينة المنورة

المدينة المنورة

بدأت الهيئة العامة للعقار أمس، تسجيل العقارات الواقعة في نطاق ستة أحياء بالمدينة المنورة، وذلك عبر منصة السجل العقاري الإلكترونية، ويستمر حتى الـ 30 من شهر ربيع الأول 1446 هـ.

وبيّنت الهيئة أن الأحياء المستفيدة من السجل العقاري في هذه المرحلة تشمل جزءًا من حي الملك فهد، وجزءًا من حي العاقول، وجزءًا من حي جماء أم خالد، وحي سكة الحديد، وجزءًا من حي الخضراء، وجزءًا من حي أبيار الماشي، وتضم 4774 قطعة عقارية.

ويهدف نظام التسجيل العيني للعقار إلى رفع الموثوقية العقارية، وتعزيز الشفافية في القطاع العقاري، كما أتاحت الهيئة العامة للعقار إمكانية الاستفسار عن آلية وخطوات التسجيل عبر رقم الاتصال الموحّد 199002 المخصّص لخدمة المستفيدين.

 

مقالات مشابهة

  • 6 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن تقرير قانون سوق رأس المال
  • اليوم.. مجلس الشيوخ يُناقش الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال
  • مختص بالعقار يكشف عن شرطين للاستفادة من شركات التطوير العقاري الأجنبية .. فيديو
  • تأجيل قضية ألاعيب شركات التأمين على الحياة لجلسة 9 يوليو
  • إشادة عربية ودولية بدور الأرصاد السعودي في موسم الحج 2024
  • إلزام شركات السياحة بدفع تعويضات لأسر المتوفين.. مطالبات هامة لـ "النواب" بشأن أزمة الحجاج المصريين (تفاصيل)
  • عضو سياحة النواب يقدم مقترحا للتصدي لتكرار أزمة الحجاج الأخيرة
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • بدء التسجيل العقاري الإلكتروني في 6 أحياء بالمدينة المنورة
  • 807 حاجًا يغادرون ميناء جدة الإسلامي إلى "سواكن" في السودان